ألْفُصْحَى فِي ألْأهْوَاز (٨) / ناصر شايع (أبو فهر)

ألْفُصْحَى فِي ألْأهْوَاز (٨) / ناصر شايع (أبو فهر)

*وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ…(44)فصلت.*

يستخدم الأهوازيون مفردة [مشندخ]للتعبير عن جسم صلب مدبّب مثل الزجاج او الصخر تشكلت له اطراف حادة إثر تعرضه للكسر و ما شابه.و أصل الكلمة من شدخ الفصيحة على وزن مفعّل أي مشدّخ و لكن لسهولة التلفظ تبدلت الدال المشددة إلى نون و بجانبها دال مفتوحة.و معنى الشدخ هو الكسر و الشج و الشق و التهشيم.
يقول عبدالامير الشويكي في كتابه موسوعة اللهجة الأهوازية،في مادة مشندخ:مْشَنْدَخ(إمْشَنْدَخ)كثير النتوء و الزوائد،غير صافٍ،كصخرة جبل.و أصل الكلمة من مشدّخ و لأجل فك الإدغام زيد عليها نون.امشندخ يعني من كثرة الكسور صارت له زوائد حادة كالصخرة اذا كسرت؛و يقول في مادة شدخ:شَدَخَ رأسه يعني كسر رأسه،مشدوخ يعني مكسور؛
و من شدخ اشتقت كلمة مشداخ على وزن مفعال و مشداخ إسم رجالي شائع في الأهواز و العراق و يُعتقد إن هذه التسمية جاءت تحببًا لمنطقة مشداخ الشهيرة التي يقع فيها جبل مشداخ.و المنطقة شهيرة بإحتوائها لمعالم و مدن أثرية كثيرة من الحضارات الأهوازية و العراقية القديمة و لم يتم البحث بها لحد الآن،اللهم إلا من اللصوص و ناهبي الحضارات.و يعتقد إنها كانت طريقًا تجاريًا هامًا يرتبط بطريق الحرير في العالم القديم. كما تحتضن تنوعًا فريدًا من النبات و الحيوان،كَغزال مشداخ المسجل عالميًا.و هذا التنوع جعل منه متنزهًا و متنفسًا للاهوازيين
و لكن نشطاء البيئة و الآثار كثيرًا ما يشكون الإهمال و التخريب بهذه المنطقة الهامة.تمتد منطقة مشداخ حتى داخل العراق و يحدها جنوبًا جبل حمرين العراقي و شمالًا منطقة ام الدبس و هي ايضًا متنزه و تحوي آثار معالم قديمة و تعاني الإهمال كَاُختها مشداخ.و شرقًا منطقة الدچّة و غربًا مدينة البسيتين.
في حق جبل مشداخ أنشد الشاعر الشعبي الأهوازي موسى غيبان المرمضي:
١.يَ مشداخ العزم حتّه جبلنا.

٢.وگل جیش الخصم هسّه جبلنا.

٣.علی اعناد ال یضد شامخ جبلنا.
٤.عربي انت وهویتک ذیچ هيَّ.

١.جيبه لنا.حتّة او الشهيد حاتم الكعبي مناضل اهوازي حارب و رفاقه النظام البهلوي و أتخذوا جبل مشداخ ملجئًا لهم.
٢.جابلنا اي قابلنا.في المحاورة يقلب الاهوازيون حرف القاف إلى جيم او إلى گاف كما حدث في هذا الشطر في كلمة گل و هي في الاصل قل.
٣.جَبَلنا.
٤.ذيچ:تلك.اشارة للمؤنث.

إن الأهوازي الذي ترعبه فكرة إفناء عمره بالدراسة بغير اللغة العربية،يتسائل:هل هو في الزمان و المكان الخاطئين للمطالبة بتفعيل قانون التدريس بلغة الأم؟

الأهواز/الخامس من جمادى الآخرة ١٤٤٢هـ.
ناصر شايع (أبو فهر)

أنا مثقف الأهواز

تصنيفات