أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » قسم الکاتب الأهوازي » فهد الباجي » حصرياً: لقاء خاص مع الشاعر أمير كاظم الحيدري

حصرياً: لقاء خاص مع الشاعر أمير كاظم الحيدري

  • لو خیرنا أمیر أن یحدثنا عن أمیر الشاعر أم أمیر الإنسان فمن سیختار و ماذا سیقول؟

_ أمیر الإنسان بالتأکید، فالإنسانیة أول سلّم لشاعریة الشاعر. وإن أراد هذا الشاعر أن یکون لساناً لشعبه فلابدّ أن یصیر إنساناً في بادئ الأمر.

  • قلیل الکتابة ام قلیل النشر و لماذا؟

_ قلیل الکتابة لأنّي لاأکتب إلا لشخصٍ أو شيء یهزّ روحي
وقلیل النشر، لا أعرف لماذا .. ربّما لأنّي أحب أن أقرأ الشعر من الکتاب لا من الصفحات المجازیة.

 

  • أین نجد الوطن في شعر أمیر؟

_ الوطن تجده في کیان أمیر قبل أن تجده في شعره، فإن حدّقت رأیته ورقةً بیضاء لکلّ حرفٍ أکتبه.

 

  • رأیك في الساحة الشعریة و الثقافیة في الأهواز؟

_ إذا نقارن الحاضر بالعقود المنصرمة نجده أکثر تطوراً ونشاطاً وحیویةً في المجالات الثقافیة. والدلیل علی ذلك هو طباعة الکتب العربیة والدواوین الشعریة وغیرها من التألیفات التي صرنا نترقب جدیدها في کل أسبوع.. کما نری أنّ المهرجانات والمحاضرات والمؤسسات یزداد عددها ونشاطها یوماً بعد یوم – مع وجود عراقیل وصعوبات کإبطال رخصة کثیر من هذه المؤسسات- لکنها تستمر في نشاطها وتحاول أن تتجاوز کلّ العوائق والطرق الوعرة. وبالطّبع ستجد في ازدحام هذه المجموعات بعض الأنفس الضعیفة التي تحاول أن تخدع نفسها ثم الآخرین وتأخذ اسم الخدمة الوطنیة قناعاً لمصالحها الشخصیة.

  • کل من جاؤوا من بعد المتنبي هم أخذوا من روح أبي الطیب الشاعریة أو تاثّروا به، ما رايك بهذه النظریة الشعریة ؟

_ مع أنّ المتنبي شاعري المفضل من القدماء، لکنّي أرفض هذا القول. فالشعریة موهبة تکمن في کلّ شاعر جاء قبل أو مع أو بعد المتنبي. فقد تجد شعراء لم یقرأوا لأبي الطیّب ولا شطراً ولکنهم أجادوا ماکتبوا.

 

  • الثقافة اللغویة أم المخزون العلمي أیهما تظن أوجب للشاعر أن یتقنها ؟

_ الثقافة اللغویة لا تأتي إلا بالمخزون العلمي، وتلال المفردات والقواعد لاتنفع إن لم یکن عالمٌ یرتّبها حسب ذوق ودرایة.

 

  • القصیدة الغنائیة، القصیده الشعبية و القصیدة الفصحی، أي واحدة أقرب لروح أمیر؟

_ الفصحی دون أي شك.

 

  • أین المرأة في شعر أمیر؟

_ أینما وجدتَ کلمات في شعري تتمیّز بالإحساس، إعلم أن هناك امرأة غیر منظورة تقطن خلف تلك السطور.

 

  • ماذا تعني لك هذه الأسماء ؟
    د.عباس الطائي
    مدینة شیراز
    حبیبة العربي (قصیدتك)

_ د.عباس الطائي : أول مَن شجَّع الشباب علی الاهتمام بالأدب العربي اهتماما آکادیمیاً.
_ مدینة شیراز: أجمل وأسوأ ذکریاتي
_ حبیبة العربي : محاکاة العمالقة

  • سؤال کنت تود أن أطرحه علیك.

_ کنت أودّ لو سألتني عن الذي غرس حبّ الشعر الفصیح في صدري، فهو أخي الأکبر الشاعر جواد کاظم الذي إن بدأت التحدث عنه لا انتهي إلا بعد ساعات.
وعن السبب الذي جعلني أترك فرعي الهندسي في الأهواز وأکمل الأدب العربي بینما کان بإمکاني أن أمارس الأدب وأبقی مهندساً ! وهذا سأجیب علیه بالتفصیل في وقت آخر إن شاءالله.

 

  • حدثنا عما یخبي لنا امیر فی المستقبل؟

_ هناك مشاریع بدأت فیها منذ فترة طویلة وعلی وشك الإنتهاء منها، إحداها تعلیم القواعد العربیة للأهوازین بشرحٍ مبسّط وباللهجة الأهوازیة ، وهناك مشروع آخر یهدف إلی إثبات الهویة الأهوازیة إثباتاً تاریخیاً. وترجمتُ کتاباً إلی العربیة یضمّ مجموعة قصص قصیرة جداً لکتّاب أجانب سیطبع قریباً إن شاءالله.

 

  • طموحاتك؟

_ عندما دخلت فرع الأدب العربي عاهدت نفسي أن أبذل کلّ جهدي حتی أعرّف الأدب العربي الأهوازي للعالم بأکمله وأجعل أدبنا علی طاولة کل باحث وأدیب، فلدینا ماض وحاضر ننافس بهما کلّ المجالس الأدبیة.

 

  • کلمة أخیرة

_ کلمتي الأخیرة هي نصیحة لکلّ من یری الحاجة في الأخذ بها
الشاعر الشعبي المبتدئ : إحفَظ الکثیر وتأکّد مما تکتبه معنیً و وزناً ولغةً.
الشاعر الفصیح المبتدئ :
تعلّم العربیةَ وآدابها، واتقِن العروضَ والقوافي، واحفَظ لأشعَر شعراء العرب، واعرض ماتکتبه علی المتخصصین قبل النشر وخذ بنصائحهم.
الفنّان الأهوازي : إسعَ إلی أن تتقن فنّ الصوت والموسیقی لکي یلیق بك اسم الفنان.
الناشط : خدمة الأرض واجبٌ في أعناقنا کلّنا، فکُن صادقاً ومخلصاً في طریقك.
وبالتالي شکرا لك صدیقي العزیز فهد وجزیل تقدیري لموقع أنا مثقف الساعي إلی الرّقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*