أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » قسم الکاتب الأهوازي » فهد الباجي » رجال الدین و تآمرهم ضد شعوبهم علی مرّ التاریخ/فهد الباجي

رجال الدین و تآمرهم ضد شعوبهم علی مرّ التاریخ/فهد الباجي

عندما نقول بأن القرآن من أهم ما کُتب في التاریخ بعیداً عن توجهاته، نقصد الکثیر من الجوانب مثلاً قوله سبحانه و تعالی: سیروا في الأرض … لم یکن القصد المشي فقط بل التطلع و القراءة الدقیقة للأحداث علی مرّ الزمان. کتاب نشوار المحاضرة و أخبار المذاکرة دفعني لکتابة هذا المقال بعد الصیام عن الکتابة لفترةٌ طویلة. هذا الکتاب الذی یٌعد الأهم من نوعه یذکر احداثًا دقیقةً و موثقةً من حقبات تاریخیة للعرب بشکل کامل و الإسلام خاصة.

یٌذکر أن هذا الکتاب يعد ضمن عشرات الکتب المصدر التي يحتاجها الفرد لكي یحصل القارئ علی نقاط مثمرة.
المقال هذا یرکز تحدیداً علی خیانات رجال الدین من عصر الرسول الی یومنا هذا و سنسلط الضوء علی أهمها لأننا دائماً نُتهم بالعمل ضد المذاهب و الأدیان. کل ما في الأمر أننا نطالب بحریة رجال الدین من السلطان. عندما نطالب بالعلمانیة إننا لا نرید ضرب الدین، بل نرید صیانة الدین من السلطان و رجاله. و لا یمکن الحصول علی هذه الغایة إلا بمراجعة أخطاء الماضي و الحاضر و قبولها بأنها أخطاء.
و لأنه لا یمکن إثبات المدعى إلا بضرب الأمثال و الأحداث التاریخیه. احد الأحداث المهمة صادفتها في کتاب نشوار المحاضره و یذکر هذا الکتاب قصةً مهمةً و مثیرة. هذا الکتاب یذکر محاکمة الحلاج الصوفي الشاعر السني المشهور  الحلاج الذی وقع فقهاء المذاهب الأربعة علی قتله لأن وزیر البلاد کان یخشاه، لأنه یملڪ رؤیً مثیرة و تزعزع أمن السلطان مع أن الفقهاء کانوا یعلمون أنه لیس مرتدا حسب ما افتروا علیه.
کما یذکر هذا الکتاب قتل شهاب الدین السهروردي و هو من سلالة أبي بکر الصدیق و کان أبي بکر جده الحادی عشر قٌتل ذبحاً في حلب بفتوی من فقهاء الحنابلة و الذي نفذ القتل هو بطل العروبة و الإسلام صلاح الدین الأیوبي لأن هذا الرجل کان یشکل خطراً للسلطان.
هذه الأحداث دفعتني لقراءة أكبر و أكثر من مجرد کتاب واحد و صادفت عشرات الأحداث المهمة من أهمها قصة یذکرها ابوحیان التوحیدي الذی رمي بالفسق و الزندق لأنه کان حُر التفکیر.

یذکر ابوحیان التوحیدي قصة عن هارون الرشید یقول؛ رأى هارون الرشید في قصره جاریة جمیلة فاستدعاها الی غرفة نومه فإمتنعت لأنها کانت زوجة أبيه المهدي فاحتار بذلك شیخ فقهاء المسلمین في ذلک العصر فقال له الشیخ إذهب و تزوجها و هل تصدق الجاریة في قولها. ابوحیان ناقل هذه القصه یعلق تعلیق طریف یقول: لا ادري من أيهم أعجب أمن هذه الجاریه المملوکه التصی تمتنع من ملک و خلیفة یحکم علی نصف الأرض و شاب و وسیم و تقول له أني أخشى الله
ام أعجب من هارون الرشید الذی یخوض في دماء المسلمین و یتعفف عن الفرد الحرام
أم أعجب من صاحب العمامة الذي یقول إذهب و تزوجها و اثمُک في رقبتي؟

و تتعدد الأمثلة علی سبیل المثال قالیله في الماضي البعید و قصته الشهیره. کما في زماننا هذا تکاثرت هذه النماذج من ضمنهم مفتي سوریا الذي أصبح یشارک في مراسیم ملکات الجمال و لأننا لسنا بصدد إثارة الجدل لا نود ذکر الأسماء و نکتفي بالإشارة و سیفهم الحر ما نقصده و واضح البیان للذین یفتون بقتل الشعوب العربیة و الضحایا الیوم سوریا و العراق و الیمن و لا أعلم من هو الضحیة غداً لو إستمرت الفتاوي من قبل رجال الدین الخاضعین للسلاطین .
هذه المشکلة أو بالأحری المصیبة التي إستمرت لأربعة عشر قرن .
هنالک فقهاء للسلطان و هنالک مفکرین للسلطان و ایضاً شعراء و مؤرخین بصدد تحریف و تزویر ممل یجعل تاریخهم مظلم و غامض.
لن تفلح شعوبنا إلا بتحریر رجال الدین من السلاطین و یتحمل المثقف المستقل هذه المسؤولیة التاریخیه لکي یصبح رجل الدین حراً و لا یخاف من التهریب و القتل إن کان صادق بحبه لشعبه و لدینه و مذهبه.

 

2 تعليقان

  1. احسنت المقال حلو و يستحق الناس كلها تقرا و تفكر في بعمق كنت سامعه قصه الحلاج و تفاصيلها و قصه هارون الرشيد و الجاريه هم عجبتني لدينا نساء متقيات و يخافن ربهن بس رجال ذو السلطه يخربون سمعتهن و حياتهن بسلطتهم….
    بس عن فصل رجل الدين و السلطان ماذا لو كان رجل الدين و السلطان هما نفس الشخص😐 بهاي الحاله شنهي العمل هنا السالفه تتعقد و تنتج فتاوي كثيره لتغطيه اعماله القذره مثل سلاطینه، والمتضرر الوحید هو الشعب راح ایعیش تناقضات کثیره بسبب های الفتاوی و راح یتعب من الدین و کل شی بحیاته طبعا الاشخاص الاقویا ما تنطلی علیهم الحیله ویقاومون التخلف …
    بلتوفیق فی اعمالک القادمه و دمت بسلام

  2. خيانات رجال الدين في زمن النبي صل الله عليه واله وسلم !! مقال يفتقر الموضوعية و يوجد في مغالطات كثيرة ، نفترض رجال الدين كلهم كانوا متامرين ضد شعوبهم اذن كيف وصلت لنا احكام الدين و الشريعة يا فتى هناك فئة قليلة من وعاظ السلاطين و بعدين مقالك عباره عن قص مواضيع من كتاب اخرى و لصقهن مع اضافات من جنابك الموقر وهو اسلوب لسد الفراق و تكملت السطور تحياتي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*