أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » القسم الأجتماعي » التاريخ » من هي غيترود بيل(شيخ خزعل و البصرة)/قيس قمندار

من هي غيترود بيل(شيخ خزعل و البصرة)/قيس قمندار

ﻏﻴﺮﺗﺮﻭﺩ ﺑﻴﻞ ﻛﺎﺗﺒﺔ ﻭﺷﺎﻋﺮﺓ ﻭﺭﺣﺎﻟﺔ ﻭﻣﺼﻮّﺭﺓ ﻭﻋﺎﻟﻤﺔ ﺁﺛﺎﺭ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ ﻭﻟﺪﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1868 ﻡ، ﻭُﻋﺮﻑ ﻋﻨﻬﺎ ﺯﻳﺎﺭﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻜّﺮﺭﺓ ﻣﻦ 1914-1899 ﻡ ﺇﻟﻰ ﺑﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻌﺪﺓ ﻣﻬﻤﺎﺕ ﻟﻠﺘﻨﻘﻴﺐ ﻋﻦ ﺍﻵﺛﺎﺭ .
ﺗﻌﻠّﻤﺖ ﺑﻴﻞ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻛﺘﺒﺖ ﻋﻦ ﺭﺣﻼﺗﻬﺎ . ﻭﻣﻦ ﺃﺷﻬﺮ ﻛﺘﺒﻬﺎ ” ﺃﻟﻒ ﻛﻨﻴﺴﺔ ﻭﻛﻨﻴﺴﺔ ” ﻭ ” ﻗﺼﺮ ﻭﻣﺴﺠﺪ ﺍﻻﺧﻴﻀﺮ ” ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﺟﻤﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ ﺣﺎﻓﻆ ﺍﻟﺸﻴﺮﺍﺯﻱ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ ﻧﻘﺎﺩ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻓﻀﻞ ﻣﺎ ُﺗﺮﺟﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ . ‏( 1 ‏)
ﻭﺃﺩّﺕ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻏﻴﺮﺗﺮﻭﺩ ﺑﻴﻞ ﺍﻟﺠﻴّّﺪﺓ ﺑﺎﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺤﺎﻗﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺍﺕ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ . ﻭﻓﻲ 1915 ُﻋﻴّﻨﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﺎﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻨﻴﺎ ﺑﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻟﺤﺸﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﺗﺤﺮﻳﻀﻬﻢ ﺿﺪ ﺍﻷﺗﺮﺍﻙ .

ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺑﻴﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﻤﻌﺮﻓﺘﻬﺎ ﺑﺎﻷﺻﺪﻗﺎﺀ ﻭﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻠﻴﻦ، ﻛﻤﺎ ﺍﻟﺘﺤﻘﺖ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺑﺎﻟﺒﻌﺜﺔ ﺍﻻﺳﺘﻜﺸﺎﻓﻴﺔ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭﺑﻐﺪﺍﺩ .

ﻭﻓﻲ 1920 ﻡ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺳﻜﺮﺗﻴﺮﺓ ﻟﻠﺴﻴﺮ ﺑﻴﺮﺳﻲ ﻛﻮﻛﺲ ﺍﻟﻤﻔﻮّﺽ ﺍﻟﺴﺎﻣﻲ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﻟﻌﺒﺖ ﺩﻭﺭﺍ ﺑﺎﺭﺯﺍ ﻓﻲ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻴﺔ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺻﺒﺢ ﻓﻴﺼﻞ ﺃﻭّﻝ ﻣﻠﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺳﻨﺔ .1921

ﻭﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻦ 1923 ﻭ 1926 ﻡ ﺃﺳّﺴﺖ ﻣﺘﺤﻔﺎ ﺁﺛﺎﺭﻳﺎ ﻓﻲ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻭﺃﺻﺒﺤﺖ ﻣﺪﻳﺮﺓ ﻟﻶﺛﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ .
ﺍﺷﺘﻬﺮﺕ ﻏﻴﺮﺗﺮﻭﺩ ﺑﻴﻞ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﻣﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻮّﺟﺔ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﺃﻗﻮﻯ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺍﻹﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ . ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺴﺘﺸﺎﺭﺓ ﻟﻠﻤﻠﻮﻙ ﻭﺭﺅﺳﺎﺀ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺎﺕ ﻭﺻﺪﻳﻘﺔ ﺣﻤﻴﻤﺔ ﻟﻠﺸﻴﻮﺥ ﺍﻟﻌﺮﺏ .

ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﻣﻌﺮﻓﺘﻬﺎ ﺍﻟﺠﻴﺪﺓ ﺑﺄﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺑﻼﺩ ﻓﺎﺭﺱ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻔﻴﺪﺓ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ .

ﻭﻳﺮﻭﻯ ﺃﻥ ﻭﻧﺴﺘﻮﻥ ﺗﺸﻴﺮﺗﺸﻞ ﻋﻨﺪﻣﺎ ُﻋﻴّﻦ ﻭﺯﻳﺮﺍ ﻟﻠﻤﺴﺘﻌﻤﺮﺍﺕ ﺳﻨﺔ 1921 ﻡ ﺍﺳﺘﺪﻋﻰ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﺷﺌﻮﻥ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﺇﻟﻰ ﻣﺆﺗﻤﺮ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻟﻴﺤﺪّﺩ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺍﻟﺨﺼﻴﺐ . ﻭﻗﺪ ﺩﻋﺎ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ 39 ﺭﺟﻼ ﻭﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻫﻲ ﻏﻴﺮﺗﺮﻭﺩ ﺑﻴﻞ .

ﻭﻗﺪ ﺧﻠﻔﺖ ﻏﻴﺮﺗﺮﻭﺩ ﺑﻴﻞ ﻭﺭﺍﺀﻫﺎ ﺃﺭﺷﻴﻔﺎ ﺿﺨﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﻭﺣﻮﺍﻟﻲ 7000 ﺻﻮﺭﺓ ﻓﻮﺗﻮﻏﺮﺍﻓﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮ ﺍﻻﺛﻨﻴﺔ ﻭﺍﻷﻧﺜﺮﻭﺑﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ .

ﻭﻟﺪﻳﻬﺎ ﺻﻮﺭ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺷﻴﺦ ﺧﺰﻋﻞ ﻭ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﺳﻌﻮﺩ ﻭﺳﺮﺑﺮﺳﻲ ﻛﻮﻛﺲ ﻓﻲ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻬﻢ ﺑﺎﻟﺒﺼﺮﺓ .

ﻭﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺗﻬﺎ ﺑﺴﻨﺔ، ﺗﻢ ﻧﺸﺮ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﻏﻴﺮﺗﺮﻭﺩ ﺑﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1927 ﻡ . ﻭﺗﺤﻜﻲ ﺑﻴﻞ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﺋﻠﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻬﺎﻣّﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻌﺒﺖ ﺩﻭﺭﺍ ﻣﻬﻤّﺎ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .

ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﺳﺎﺋﻠﻬﺎ ﻟﻮﺍﻟﺪﻫﺎ ‏( ﻭﻫﻮ ﻟﻴﺲ ﻭﺍﻟﺪﻫﺎ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﺑﻞ ﺭﺟﻞ غير معروف ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﺃﺑﻲ و توجه له معظم رسائلها ‏) :

” ﻭﺻﻠﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ….. ﻭﻛﺎﻥ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻟﻘﺎﺀ ﺑﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺤﻤﺮﺓ ﻭ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﺎﺷﺎ ﺛﺎﻧﻲ ﻣﺘﺼﺮﻑ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺑﺎﺷﺎ ﻣﻨﺪﻳﻞ …… ﻭ ﺷﺎﺑﺔ ﺗﺪﻋﻰ ﻣﺰﺍﺣﻢ ﺑﺎجه ﺟﻲ، ﺗﻌﻮﺩ ﻟﻌﺎﺋﻠﺔ باجه جی ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻭ ﺃﺑﻮﻫﺎ ﺻﺪﻳﻖ ﻟﻲ ﻭﻣﺆﻳﺪ ﻗﻮﻱ ﻟﻔﻴﺼﻞ .

ﻛﻨﺎ ﻧﻌﺮﻑ ﺟﻴﺪﺍ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻤﻌﻈﻤﻬﻢ ، ﻓﺴﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﺑﺎﺣﻮﺍ ﺑﻤﺎﻳﺮﻳﺪﻭﻩ . ﺷﻴﺦ ﺧﺰﻋﻞ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻻﺳﺘﻔﺴﺎﺭ ﻋﻤّﺎ ﻟﺪﻳﻪ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﻴﺼﺒﺢ ﺃﻣﻴﺮ ﺑﻼﺩ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﻬﺮﻳﻦ …. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺑﺮﺳﻲ ﻛﻮﻛﺲ : ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻻ .

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻤﺮﺷﺢ و الرجل ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻜﻨﻲ ﺃﻧﺼﺤﻪ ﺷﺨﺼﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻒ عن هذا الموضوع …

و أما ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻛﺎﻥ ﻣﺼﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻗﻔﻪ ﻭﺍﻧﺎ ﺍﻳﻀﺎ ﻗﺪﻣﺖ ﺍﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﻧﻔﺲ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﻘﺎﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺑﻴﺮﺳﻲ …. ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﺃﻋﺘﻘﺪه بأﻥ ﻳﻘﺘﻨﻊ . ‏( 2 ‏)”

نستطيع أن نرى واضحا في هذه الرسالة بأن بيل كانت من مؤيدي ملك فيصل و أنها ترجحه على شيخ خزعل.
ﻭﻓﻲ رسالة أخرى ﺍﻥّ ﻏﻴﺘﺮﻭﺩ ﺑﻴﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺨﺎﻟﻒ ﺣﻜﻢ ﺭﺟﻞ ﺷﻴﻌﻲ ﻭ ﺗﻘﻮﻝ في هذا: “ﺗﺴﻠﻢ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ للحكم ﻳﻌﻨﻲ ﻗﻴﺎﻡ ﺳﻠﻄﺔ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﻭ ﺛﻮﺭات ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻭﺩﺕ ﺑﺤﻴﺎﺓ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺁﻻﻑ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻲ . ‏( 3 ‏)”

للذکر بأن الشيعة في فترة بيل تحالفوا مع الروس و داغستاني هو الذي قاد الحرب 1914-1915 ضد البريطانيين و بريطانيا کانت تعتبر تحركات علماء النجف في الثورة ضدهم تصب في مصالح روسيه المنافس القوي لها.

لغيترود بيل في رسائلها شرح كثير عن المحمرة و شيخها و عن سلطته التامة على ضفتي شط العرب أي في البصرة و المحمرة فتكتب ﻏﻴﺮﺗﺮﻭﺩ ﻓﻲ ‏« ﺍﻟﻨﺸﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ‏» ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻣﻦ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ 1916 ، :

*ﻧﺒﺬﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺤﻤﺮﺓ*
“ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻟﻮﻻﻳﺔ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﺔ ﻻ ﺗﺘﻤﺎﺛﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ ﻟﺸﻴﺨﻴﻦ ﻋﺮﺑﻴﻴﻦ ﻋﻈﻴﻤﻴﻦ، ﻫﻤﺎ ﺷﻴﺨﺎ ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﻭﺍﻟﻤﺤﻤﺮﺓ .

ﻓﺸﻴﺦ ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻤﺤﻤﺮﺓ ﺍﻟﺨﺎﺿﻊ ﺍﺳﻤﻴﺎً ﻟﻠﺴﻴﻄﺮﺓ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻴﺔ، ﻭﺃﺛﺮ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺃﺛﺮ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻤﺤﻤﺮﺓ .

ﻟﻘﺪ ﺍﺳﺘﻘﺮﺕ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻔﺎﻭ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻓﺨﺬ ﺍﻟﻤﺤﻴﺴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻰ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺑﻨﻲ ﻛﻌﺐ ‏( ﻭﺍﻟﻤﺤﻴﺴﻦ ﻓﺨﺬ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺧﺰﻋﻞ ﺍﻟﺨﺎﺹ ‏) ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﻘﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺨﺬ ﻋﻠﻰ *ﺿﻔﺘﻲ* ﺷﻂ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﺃﻋﺎﻟﻲ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺎﻭ . ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺩ ﺁﺧﺮ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ﻣﻤﻦ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻤﺤﻤﺮﺓ ﻣﺮﺟﻌﺎً ﻟﻬﻢ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻋﻼﻗﺘﻬﻢ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﺑﺎﻟﻤﺤﻴﺴﻦ ﺇﻻ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺨﻀﻌﻮﻥ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺜﻠﻬﻢ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺫﺍﺗﻬﺎ . ﺇﻥ ﺗﻮﺳﻊ ﺍﻟﻤﺤﻴﺴﻦ ﺟﺎﺀ ﺑﺴﺒﺐ ﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺔ ﻭﺿﻌﻔﻬﺎ ﻣﻤﺎ ﺃﻋﻄﻰ ﺍﻷﻓﻀﻠﻴﺔ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﺗﺤﺖ ﺣﻜﻢ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻤﺤﻤﺮﺓ .

*ﺧﺮﻳﻄﺔ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺟﻐﺮﺍﻓﻲ*

ﻟﻘﺪ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻤﺤﻴﺴﻦ ﺍﻷﻏﻠﺒﻴﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﻟﻠﺴﻜﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ﻟﺸﻂ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺘﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﺤﻤﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺤﺮﺛﺔ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻔﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻟﺸﻂ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﻧﻬﺮ ﻋﻤﺮ ﺇﻟﻰ ﺧﻮﺭ ﺍﻟﺨﻨﺪﻕ ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ . ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻔﻼﺣﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﺘﺪﺍﺩ ﺍﻟﺨﺼﺐ ﻟﻠﻨﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻮﺭ ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻔﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻟﺸﻂ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﺣﺘﻰ ﻭﺍﺩﻱ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱ، 5 ﺃﻣﻴﺎﻝ ﻣﻦ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺨﺼﻴﺐ ‏( ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻣﺘﻤﺮﻛﺰﺓ ﺣﻮﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺨﺼﻴﺐ ‏) ، ﺣﻴﺚ ﻣﻼﻙ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻟﻔﻼﺣﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﻴﺴﻦ . ﻭﻳﺘﻤﺮﻛﺰ ﺃﻏﻠﺒﻴﺔ ﺍﻟﻔﻼﺣﻴﻦ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺪﻭﺍﺳﺮ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺨﺼﻴﺐ ﻭﺍﻟﻔﺎﻭ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻔﺎﻭ ﺍﻟﻤﺤﻴﺴﻦ ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺃﻓﺨﺎﺫ ﺑﻨﻲ ﻛﻌﺐ .

ﻻ ﻏﻀﺎﺿﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴُّﻨﺔ ﻭﺍﻟﺸﻴﻌﺔ
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻻ ﻳُﻌﺘﺮﻑ ﺑﺄﻱ ﻗﻀﺎﺀ ﺳﻮﻯ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺧﺰﻋﻞ، ﺇﺫ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺬﻫﺒﻮﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻴﺔ، ﻭﺣﺘﻰ ﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﻘﺘﻞ، ﻭﻟﻢ ﻳﺬﻫﺒﻮﺍ ﻗﻂ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﺍﻷﺗﺮﺍﻙ،ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﺪﻓﻊ ﺍﻟﺪﻳﺔ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺎﺗﻞ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺒﻠﻎ ﻧﺤﻮ 2000 ﻗﺮﺍﻥ ‏( ﻋﻤﻠﺔ ﺗﺪﺍﻭﻝ ﺳﺎﺋﺪﺓ ﺁﻧﺬﺍﻙ ‏) . ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺮﺟﻌﻮﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺘﺪﻋﻴﻬﻢ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭﺣﺴﺐ ﺭﻏﺒﺘﻪ ﻫﻮ، ﻭﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﺃﻱ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺃﺧﺮﻯ .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺣﻆ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﻃﻨﻴﻦ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺧﻮﺭ ﺍﻟﺨﻮﺭﺓ ﺣﺘﻰ ﺧﻮﺭ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱ ﻛﻠﻬﻢ ﺳُﻨّﺔ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻓﺨﺬ ﺍﻟﻤﺤﻴﺴﻦ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺑﻌﺾ ﺃﻓﺮﺍﺩﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﻏﻀﺎﺿﺔ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﻟﻬﻢ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺧﺰﻋﻞ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ .

ﻭﻫﻜﺬﺍ، ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻲ، ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺧﺰﻋﻞ ﻳﺤﻜﻢ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺷﺎﺳﻌﺔ ﻣﻦ ﺿﻔﺘﻲ ﺷﻂ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻮﻥ ﺍﻷﺗﺮﺍﻙ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﻮﻇﻴﻔﺔ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ . ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻔﻼﺣﻮﻥ ﺑﺄﺩﺍﺀ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﻣﺤﺎﺻﻴﻞ ﺃﺭﺍﺿﻴﻬﻢ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﺑﻐﻴﺎﺑﻬﻢ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﺗﺼﺒﺢ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻋﻮﺍﺋﺪﻫﺎ ﺻﻌﺒﺔ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﺴﺘﺤﻴﻠﺔ .
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻋﻼﻗﺔ ﻓﻼﺣﻲ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺴﺎﺗﻴﻦ ﺍﻟﻨﺨﻴﻞ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻔﺎﻭ ﻣﺜﻞ ﻋﻼﻗﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ، ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﺔ .
ﺗﺠﺪﺭ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﻼﻙ ﺍﻷﺭﺍﺿﻲ ‏( ﺍﻹﻗﻄﺎﻋﻴﻴﻦ ‏) ﻻ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﺭﺍﺿﻴﻬﻢ، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﺍﻟﻨﺸﻴﻄﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺳﻜﺎﻥ ﺿﻔﺘﻲ ﺍﻟﻨﻬﺮ . ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺸﺐ ﺑﻴﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺃﺣﺪ ﺃﻓﺨﺎﺫ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺗﺮﻓﻊ ﺇﻟﻰ ﺷﻴﺦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺨﺬ، ﻭﺗﺤﻞ ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ ﺇﻣﺎ ﺑﺎﻻﺗﻔﺎﻕ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻷﻓﺨﺎﺫ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻤﺤﻤﺮﺓ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﺗﻔﺎﻕ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺣﻜﻢ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎً . ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻟﻢ ﺗﺨﺮﺝ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﻋﻦ ﻧﻄﺎﻕ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺧﺰﻋﻞ ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺃﺣﺪ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻷﻓﺨﺎﺫ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻄﻦ ﺍﻟﻤﺤﻤﺮﺓ، ﻭﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﺇﻥ ﻋﺪﺩﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﺀ ‏( ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ‏) ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻳﺘﻢ ﺗﺴﻮﻳﺘﻬﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻤﺤﻤﺮﺓ ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻓﺨﺬﻳﻦ ﺻﻐﻴﺮﻳﻦ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭﺃﺑﻮ ﺍﻟﺨﺼﻴﺐ .

ﻟﻘﺪ ﺍﺧﺘﻠﻄﺖ ﺍﻷﻓﺨﺎﺫ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻗﺪ ﺍﺣﺘﻔﻈﺖ ﺑﻤﺆﺳﺴﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ‏( ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻷﻓﺨﺎﺫ ‏) ﺑﻤﻨﺄﻯ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ ﻟﻢ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﺳﺘﻴﻄﺎﻥ ﺃﺳﺮ ﻋﺪﺓ، ﻭﻗﻠﻤﺎ ﺣﺪﺛﺖ ﺯﻳﺠﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻓﺨﺎﺫ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ .
ﺍﻋﺘﺎﺩ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﻴﺴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻗﻀﺎﺀ ﺟﺰﺀ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻜﺎﺭﻭﻥ ﻟﻠﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﻤﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﻘﻤﺢ، ﺣﻴﺚ ﻳﺬﻫﺒﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻣﻮﺳﻢ ﺍﻟﺼﻴﻒ ﺍﻟﺤﺎﺭ ﻟﺠﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺼﻮﻝ، ﻭﻣﻊ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻃﻨﻲ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻳﺨﻀﻌﻮﻥ ﺩﻭﻣﺎً ﺗﺤﺖ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﻤﺮﺓ .

ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺘﺮﻛﻲ، ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﺔ ﻫﻲ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪﺛﻨﺎ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻣﺼﺪﺭﻫﺎ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ‏( ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﻭﺷﻴﺦ ﺍﻟﻤﺤﻤﺮﺓ ‏) ، ﻭﻫﻲ ﻋﻼﻣﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﺍﻟﻘﻮﻳﺔ ﻭﺗﺄﺩﻳﺔ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﺏ، ﻭﻗﺪ ﺳﺎﻫﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺘﺤﺼﻼﺕ ﺍﻟﻀﺮﻳﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻤﻊ ﻣﻦ ﻣﻤﺘﻠﻜﺎﺗﻬﻤﺎ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﺷﻂ ﺍﻟﻌﺮﺏ . ﻭﺗﻘﻊ ﺍﻟﻤﻤﺘﻠﻜﺎﺕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺧﺰﻋﻞ ﻗﺒﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺤﻤﺮﺓ ﻭﺗﺸﻤﻞ ﺟﺰﺀﺍً ﺻﻐﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺃﻡ ﺍﻟﻘﻔﺎﺹ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﺟﺰﻳﺮﺗﻲ ﺍﻟﺮﻣﻴﻠﺔ ﻭﺃﻡ ﺍﻟﺮﺻﺎﺹ، ﻭﺧﻄﺎ ﻓﺎﺻﻼ ﺑﻴﻦ ﺃﻡ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﻭﺻﺒﺎﺡ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻔﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻟﺸﻂ ﺍﻟﺰﻳﻦ، ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﺍﺿﻲ ﻟﻦ ﺗﺠﺒﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﺿﺮﺍﺋﺐ ﻭﻳﺴﻜﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﻴﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺿﻌﻴﻦ ﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺤﻤﺮﺓ، ﻓﻘﺪ ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﺨﻄﺮ ﻳﻬﺪﺩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ . ﺍﻟﻤﺺﺍﻟﺢ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ
ﻟﻢ ﺗﻈﻬﺮ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺮﺍﻫﻦ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺨﺺ ﺍﻟﺸﻴﺨﻴﻦ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﺎ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻷﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﻤﺨﻠﺼﻴﻦ ﻟﻠﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ، ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺧﺰﻋﻞ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻓﻲ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻣﻌﻘﺪﺓ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﺤﻔﺎﻅ ﻭﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻟﻠﺸﻴﺨﻴﻦ ﻭﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ .
ﻭﺑﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻘﻮﻳﺔ ﻭﻣﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻧﺸﻐﺎﻟﻨﺎ ﺳﻴﻤﻬﺪ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﺤﻞ ﺃﻱ ﺻﻌﺎﺏ ﻗﺪ ﺗﻨﺸﺄ .”

ﻭ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﻳﻨﺎﻫﺰ 58 ﻋﺎﻣﺎ ﻣﺎﺗﺖ ﻏﻴﺘﺮﻭﺩ ﺑﻞ ﻓﻲ ﺗﻤﻮﺯ – ﻳﻮﻟﻴﻮ ﻣﻦ ﻋﺎﻡ 1926 ﺍﺛﺮ ﺗﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﺟﺮﻋﺔ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻻﺩﻭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﻣﺔ ﻭﻗﺪ ﺩﻓﻨﺖ ﻓﻲ ﺑﻐﺪﺍﺩ .
‏( 1 ‏) http://www.thawabitna.com/culture/
General/General3.htm

(2 ‏) ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺁﺭﺷﻴﻒ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻧﻴﻮﻛﺎﺳﻞ ترجمت بعضها و هناك ﻳﻮﺟﺪ ﻛﺘﺎﺏ ﻓﻴﻪ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺭﺳﺎﺋﻠﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﺃﺣﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ

‏( 3 ‏) http://www.alriyadh.com/Contents/
06-04-2003/Mainpage/
POLITICS_9931.php

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*