أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » قسم الکاتب الأهوازي » فهد الباجي » لقاء الأسبوع: مع الكاتب سعيد اباسامر خجسته

لقاء الأسبوع: مع الكاتب سعيد اباسامر خجسته

  • المحاور: فهد الباجي

من قلمه المبدع تنثال النصوص و تومض رؤاه حتى تبتلّ كتابته بفكره المتوقد.
يكتب إيماناً واحتساباً بالوطن و الوطنية في كل زمان ومكان.
ينسف الصمت مؤمناً بحرية الإنسان والتفكير والتعبير وضرورة انفتاح الرأي على الرأي الآخر.
وبقلمه الحاذق وفكره المتمرد يقض مضجع المألوف من الأفكار في عقول علاها الصدأ وعبثت بها العادة.
كتب في مواضيع مختلفة وأثرى المخزون الأدبي العربي في الأهواز بعلمنة كلمته وشفافية فكره ليصبح احد أعلام الأهواز في مجاله و صوت الوطن الجريح للوطن العربي.

  • إنه الكاتب سعيد اباسامر خجسته

1- بادئ ذي بدء، حبذا لو يحدثنا ابوسامر الكاتب عن سعید الإنسان

المبادئ الإنسانیة شمولیة و یمکن لأی فرد إقتطاف ما یناسب ظرفه. روحي الشرقیة الأهوازیة لا تعرف الحواجز و لا السدود و لا العصبیات. أحاول أن أدخل قصور الفقراء من خلال کلماتي و أن أشارکهم همهم، أن أهز أرجوحة طفل عربي راقد و أن أکون أنیسا لأهوازي یعیش فی غربة الوطن. لا زلت محتفظا بتلک الروح.

2- هل من محرمات في فكر ابوسامر؟
ثلاثة محرمات تسیطر علی فکر کل أهوازي: الحاکم السیاسي، القبیلة، و الأعراف الدینیة إذ لا ریب أنني غیر مقید بسلاسل هذه المحرمات و کسرت صندوقهن منذ سنین فلیس هناک محرم یسیطر علی مخیلتي. فالفکر المحرر و المستقل هو نقطة الإرتکاز التي إنطلقت منها.
3- هل تؤمن بمقولة “الوحي الكتابي” أم أنك واقعي وجودي في طروحاتك دوماً؟

أنا أخلق الکلمات لأنی أقطن في مرافئ الشعر و زورقي مترع بالألفاظ ، لیس هناک وحی ینزل علی الشاعر بل هناک الهام من اللاوعي یحول الفوضی الی نظام؛ قدرة في لاوعي الشاعر الحقیقي والتي تختلط بمخزون من الصور .أغوص فی شحنة من المفردات و أعجنها بخیال فرید حتی أصل الی نظام. نظام یخرج من الفوضی بهیکل قصیدة لها قیمة تعبیریة و جمالیة.

4- هل هناك مواضيع تطرقت إليها وتمنيت لو أنك لم تفعل فيما بعد؟ وما هي الأسباب التي تدفع الكاتب إلى الندم الأدبي إن صحت التسمية؟

حینما تجهل بعض الأمور من الواضح أنک تندم علی فعلها. فالجهل هو سبب الندم . و کل إنسان یخطئ و یجهل و یندم و یصحح. قواعد في الحیاة لامفر منها.
5- لمن يقرأ سعید ابوسامر ومن يلهم أسلوبه الأدبي من كلا الجنسين؟

أقرأ لکل أدیب یعتقد بمبدأ الفکر الحر و الحریة الفکریة. من الشعراء العرب الذین لفتو إنتباهي کثیرا هم سمیح القاسم ، محمود درویش ، بدر شاکر السیاب، محمد الماغوط، سنیة صالح، و مظفر النواب. هؤلاء أشعلوا نار الشعر في هشیم مخیلتي و أدخلوني أجواء نزعات المقاومة ضد أي عقلیة ضارة. من الأروبیین الذین أسحروني بنصوصهم أیضا هم سان جون بیریس ،والت ویتمن، آرثر رامبو، و تی إس الیوت.

 

6- إذا كان العالم يتخبط في بحر من الجنون وكنت وحدك العاقل، كيف تتصرف وكيف تنتج حكمة تلم شمل الجميع اليوم؟ سؤالي هذا هو أيضاً برسم الواقع العربي اليوم؟

هذه ترید عصا سحریة! الواقع العربي الأهوازي الان ضبابي بإمتیاز و علی کل فرد أن یخرج نفسه من الضبابیة و الإزدواجیة ویترک البیزنطیات الجدلیة . فتری الساحة الأهوازیة تقسمت الی شطرین أساسین و جمعهم معا بات أمرا صعب للغایة. إن الجهل بالمبادئ و القیم هو السبب الرئیسي في تفسّخ المجتمع الأهوازي. هذا التفسخ المریب یعود الی طبیعة الفرد الأهوازي و مدی إهتمامه بنفسه کعربي أهوازي ملتزم. برأیي کل عربي أهوازي رافض للنظریات الکبتیّة و التحدیدیة هو العاقل الوحید.

 

7- كيف يساهم مثقفو الأهواز اليوم بحل مشاكله السياسية والاقتصادية والاجتماعية؟ وما دور” الطبقة المثقفة” في هذا المجال؟

تلعب الطبقة المثقفة دورا هاماً لا بل رائدا في معرکة أنسنة الإنسان و تحریره من العبودیة و القوی الظلامیة و یمکنها أن تدخل الإنسان في حیاة کریمة بقرائة الواقع و دراسته. لکن یبدو أننا بدأنا نلمس تراخیا یخص دور المثقف العربي الأهوازي بأداء مهامه تجاه شعبه. و ذلک لعدة أسباب، منها إنسیاق عدد من المثقفین و الأدباء العرب الأهوازیین وراء الکراسي السیاسیة و ماتفرضها هذه الکراسي من تنازلات مقیته تصل الی بیع المواقف و التضحیة حتی بالمبادئ. نجد هذه الفئة تواصل التجدیف و لو ضد التیار الوطني من أجل حیاة کریمة لمصلحتهم.

 

8- هل يعود الأهواز إلى أمجاده العيلامية و المشعشية و تلك الإنجازات العلمية التي حصلت تحديداً في فترة المشعشين ويترك “بلد الخسارات” خلفه؟ وماهي العوامل التي يحتاجها اليوم للنهوض؟

تنمیة أی مجتمع یتضمن وجود أفراد مهنیین و نشطاء مدنیین. سیعود الأهواز الی أمجاده القدیمة إذا عمل عدد هائل من الجماعات بإکسابهم المهارات التي یحتاجونها بعیدا عن السلطة و أطرها المعینة من أجل بناء مجتمع لا یعرف الخسارات ، من أجل بناء بلد أکثر قدرة علی المقاومة.

 

9- كتاباتك تنضح بالثورة في كل منعطف، فأنت ثائر بالفكر والكلمة والرؤيا. ولكن هل تتقاطع نظرتك الثورية مع الفكر الثوري “للثورجيين” العرب اليوم؟

الفکر الثوري ینشأ مع حاجة الإنسان و دافع هکذا فکر هو التغییر. الفکر الثوري أساس التغییر للحصول علی تلک الحاجة المفقودة. الفکر الثوري یمکن أن أسمیه عقدة نفسیة لا أستطیع أن أتخلص منها مهما حاولت ؛ أنا أسمی هذه الحالة “عقدة الإضطهاد”. أحاول أن أعالج هذه العقدة ببعض المهدئات الغیر کیمیاویة کالشعر الذی ینبض بالنضال الفکري و التوعوي.

 

10- وأي من نماذج الحراك العربي كانت الأقرب إلى فكر سعيد ابوسامر ولماذا؟

الحراک الفکري العربي في الأهواز یفتقر القواعد الأساسیة و الطاقم المهني. لم ندرس العمل المؤسساتي و لم نتقنه. برغم المساعي الحثیثة التي یبذلها بعض الناشطیین في الساحة الأهوازیة أشعر أننا في حالة تجریبیة لحراک توعوي شامل یبدأ من الشریط الحدودي الغربي الی جبال زاغرس. لکني مع کل حراک مستقل نزیه یرید إعادة المجد للأهواز الحبیبة.

11- ماهي الأثمان التي دفعتها دفاعاً عن كلمتك الحرة؟ ولو عاد بك الزمن إلى الوراء، هل كنت ستختار مجال الكتابة مجدداً؟

حب الأرض لا یقدر بثمن ویستحق کل عناوین التضحیة.

 

12_الی اين تتجه المرأة في الأهواز؟

لا شک أنها رکبت قطار الرقي الذی رکبه الرجل . المسؤولیة لاتقع على المراة وحدها بل یجب ان یلعب المجتمع دور بارز فی تطویر قابلیتها وتاهیلها لتاخذ مكانها المناسب على كافة الاصعدة وعلى المرأه العربیه الأهوازیة ان توفق وبشكل جید بین ممارسه نشاطها خارج المنزل وفی دورها كأم ومربیه للاجیال ولا یتم ذلك الا بمساعده الرجل لها وان یعینها لانقاذها من القبو الخانق الذی تقبع فیه. على الرجل الأهوازي ان ینكر ذاته القبلی التعس وان ینسى كل الوان التعصب الأ عمى والاعراف القبلیة البالیه التی ما انزل الله بها من سلطان وان یمد یده مملوه بالورد لجیل جدید من البنات فی حیاة جدیده أهوازیة.

 

13- هل قدم الشاعر للوطنية بكثر ما هي قدمت له؟

طبعا لا. أعترف بالتقصیر أمامها. الوطنیة مفهوم أخلاقي معجون في داخل أي إنسان شریف و هی الوطنیة التي تدفع المواطن الشریف للتضحیة بفردیته و عائلته. الوطن هو المي بکل أفاته و آلامه و حزنه . الذي أرغمني لأعبر عنه بالکتابة و أصبح حبل وصل بیني و بین الشعب. حجم الدمار الرهیب و مایعانیه من حزن و ألم و إضطراب جعل بصمته فی نصوصي و أنا أحاول أن أواسیه من خلال هذه النصوص.

 

14- بكلمة واحدة ماذا تعني لك هذه الأسماء؟

 

  • د.الهام لطيفي: فتاة یترنم فیها العود

 

  • ابا امجد الحيدري: صرخة ضمیر

 

  • ملا فاضل السكراني: بستان الأبوذیة

 

  • القلم: أکتب فلا تخجل یاقلم

 

  • الثائر: الثائر یقاتل حتی النصر دوما

 

– كلمة أخيرة:

کثيرةٌ هي الديدانُ و الفئرانُ

التي تقيمُ جلسات سرية

لتمزيق سفن أحلامي

و کثيرةٌ هي السيوفُ البربريّة

التي تأملُ معانقةَ رقَبتِي،

لکنّني علی کلِّ الرمالِ المحشوّة بالأدغال و البصاق

والمحترقةِ بالشّمس

وغضبِ الملایین

وجنبَ المیاه الملطّخة بالملح و النفط و الجرب

أمشي و عیوني في النّجوم

إنّ خطواتي البطیئة الجرباء

تدخل یوماً ما مدینة النّجوم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*