أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » القسم الأجتماعي » مقالات أهوازیة » دنو مستوی الثقافي/علي فاضلي

دنو مستوی الثقافي/علي فاضلي

في البداية سنقوم بتعریف الثقافه.الثقافه تعني التهذیب و تحسین الروح البشریه و الارتقاء بالمنطق و تنمیة الفطنه.
الثقافه هي الفکر تماما..طبعا لیست فکرا فحسب بل هیي الروح التي تتکون بدواخلنا و هي رویه فی السلوك تساعد على رسم طريق النجاح للمجتمعات.
الثقافه الصحيحه هي طريق مختصر نحو ايجاد العداله و رفاه المجتمع و بوصف كامل،الثقافه هيه طريق نحو الافضل.
المفكرالفرنسي لاروس ایضا عرفها بأنها مجموعةٌ من النظم الاجتماعيه، بالإضافه إلى المظاهر الدينيه والفنيه والفكريه التي تمیّزها وتحدد بها شكل المجموعه أو المجتمع بالنسبه للآخرين.
و بما إن مجتمعنا كباقي المجتمعات لا يخلو من السلبيات فلقد أصابت شعبنا ظاهرة خطيرة و هي تدني مستوی الثقافة عند الشاب الاهوازي الذی باعتقادی لها اسباب کثره ولکن ندقق علی ثلاث اسباب عوام سنذکرهن وحدا تلو الاخر.. السبب الاول ان الأسرة الاهوازیه لم تقوم بدورها بشکل إیجابي و هو تدوین، زرع و دمج الثقافه الصحیحه فی عقول و وجود ابنائها و لم تکتفي بهذا بل و ایضا ساهمت بشکل واسع بنشر الثقافه الغربیه بشکلها و نمطها السلبي في سلوک و عقول ابنائها.

السبب الثاني هو الفقر الاقتصادي الذي یعاني منه الفرد الاهوازي بشدة ،الفقر الذي کانت بدایتة من بعد ان فرض على شعبنا البطالة، الإدمان ايضا العقوبات الاقتصادیة و أزمه التي اصابت الأمة كما و قد لا تخلو احوال شرق الاوسط عن التأثير بنا كشعب ..طبعا الفقر لیس دلیلا لعدم التقدم و التعلم.انما نقص في طرق و الوسایل للتقدم بکثافه. السبب الثالث هوا النظام التعلیم الضعیف الحاکم علی الجوامع و المدارس في الاهواز..النظام الذي كلما يهمه التلقین فقط و لیس نظام یطمح لتدوین فکرة الثقافة و العلم في عقول الطلبة..فلا حوار منطقی و لانقاش علمي و الهدف كل معتاد هو نقل المعلومة دون تدوین المعلومة بشکل ایجابی بعقول الطلبة. الطالب الذی هو عمود فقری للجامعه.
هنا یطرح سوال..کیف نصلح المجتمع?
نحن الان فی الاول اکثر من ای وقت مضی، اکثر من ان نکون بحاجه الی امکنه، شوارع و البسه جمیله، بحاجه الی عقول تتأمل بشکل صحیح و تضع المستقبل أمام عیناها..
بلواقع قبل ان نصلح المجتمع علینا اصلاح انفسنا، فنحن معا من نشکل المجتمع.. سر انتظام الجوامع الاخره خصوصا الغرب فی شکله الایجابی فی السنوات الاخیره بهذه السرعه الفائقه و دون فوضی هی ان کل فرد قد بدا بنفسه..فماذا تکون النتیجه غیر ان یحدث تغییر هائل فی المجتمع خلال فترة قصيره.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*