أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » قسم الکاتب الأهوازي » عبدالمجید حسن » الکتب الأهوازیة: تأریخ الأهواز (الجزء الأول)/ إعداد: عبدالمجیدحسن

الکتب الأهوازیة: تأریخ الأهواز (الجزء الأول)/ إعداد: عبدالمجیدحسن

  • كتاب”تاريخ عرب الأهواز ونقد كتاب أحمدكسروي”
    تألیف: عبدالنبي القيم
    عددالصفحات: ۵۱۲
    الناشر: مدارک(الإمارات المتحدة العربیة)
    سنة النشر:۲۰۱۲م
    توزیع: دار مدارک للنشر

img-20161125-wa0008

یبحث في هذا الکتاب٬«القیم» تاریخ الأهواز من البدایة لحد القرن التاسع الهجري بإیجاز، و بعد ذلك یسرد الأحداث التي مر بها الأهواز خلال القرن الـ9 هـ. ق بدءا من وصول السید محمد المشعشعی سدة الحکم و تأسیس دولة المشعشعیین في عام 845 هـ.ق حتی حكم بني کعب في القبان و الفلاحیة نحو قرنین من الزمن و انتهاءا بمقتل الشیخ مزعل بن الحاج جابر الکاسبي نهایة عام 1314هـ.ق (1897 م). علّق “القیم” علی الکتب التي تناولت تاریخ الأهواز مبینا مدی صحة المعلومات الواردة في هذه الکتب وفقا للمنهج العلمي لدراسة التاریخ غیر أن النصیب الأوفر کان لکتاب “تاریخ خوزستان علی مدی 500 عام” لـ”أحمد کسروی” حیث یعد کتاب الباحث “القیم” الذی یبحث عن تاریخ الأهواز، تحلیلا و نقدا لکتاب “کسروي” من خلال البحث و الدراسة المیدانیة التی أجراها حول تاریخ الشعب العربي في الأهواز علی مدی خمسة قرون.


  • کتاب«پانصدسال تاریخ خوزستان »
    و نقدکتاب تاریخ( پانصدساله خوزستان ) کسروي
    تألیف: عبدالنبي قیّم
    الطبعة: الثانیة
    عددالصفحات: ۵۱۸
    سنة النشر: ۲۰۱۴م
    الناشر: اختران

img-20161125-wa0003

هذا الکتاب التأریخي و النقدي یحتوي علی مقدمة و سبع فصول. یذکر القیٌم في الفصل الأول قائمة من بعض الکتب العربیة و الأجنبیة التي نشرت في موضوع تأریخ الأهواز.الفصل الثاني خصص لشخصیة أحمد کسروي و الحرکة القومیة الفارسیة المعاصرة. و ينظر الكاتب في الفصل الثالث نظرة عامة علی تأريخ الأهواز . ويأتي بتفاصیل حکومة المشعشعیین و الکعبیین في الأهواز بثلاث فصول أخری وخصص الفصل الأخیر لتعریف کتاب کسروي ونقده.


  • کتاب«تاریخ جغرافیائی عرب خوزستان» ۸۹
    تألیف: موسی سیادت
    عددالصفحات: ۳۵۶
    الناشر: المؤلف
    سنة النشر: ۱۹۹۵م

img-20161125-wa0001

یشتمل هذا الکتاب علی قسمین، في القسم الأول یتحدث سیادت عن جغرافیة الأهواز مابعدسقوط الحکم العربي حتی وقتنا الراهن.کمایصف طبیعتها و سهولها و أنهارها و أهوارها و حیواناتها و…..
أمّا في القسم الثاني یتحدث عن الوجودالعربي والسامي في الأهواز من ۵۰۰۰سنة قبل المیلاد أي من وجودالحضارة العیلامیة حتّی زمننا الراهن. کما یتحدث عن النسیج الثقافي و الإجتماعي لعرب الأهواز.الجدیر بالذکر أنّ المؤلف أستخدم ۴۴مصدراً لتألیف هذا الکتاب.


  • کتاب «تاریخ سیاسی اجتماعی بنی کعب و جنگ آلبوناصر باانگلیس و عثمانی»
    تألیف: حمیدطرفي
    عددالصفحات: ۴۰۵
    الناشر: نهر نیلوفران

img-20161125-wa0007

هذا الکتاب یشتمل علی مقدمة تحت عنوان (بنی کعب و تحریف تاریخ)و ۱۰فصول.
الفصل الأول یحوي بعض الرسائل التأریخیة کوثائق مثل رسالة محمد بن عالي لشریف مکة.
و في الفصل الثاني تحدث المؤلف عن حرب البسوس و بعض الرسائل المتبادلة بین شخصیات من الأهواز و الحجاز و أیضا عن مدینة همیلي و کعب القبّان و کعب العجزه.
الفصل الثالث : یأتي المؤلف بذکر حکم علي بن ناصرفي القبان .و حکم فرج الله بن عبدالله (۱۱۳۵-۱۱۴۶ه.ق )و طهماز بن خنفر و بندر بن طهماز و الأحداث التي وقعت کهجوم القوات العثمانیة من العراق علی بني کعب.
و الفصل الرابع یتضمن معلومات عن حکم الشیخ سلمان الکعبي و هجوم کریم خان زند علی الفلاحیة و الأحداث التي وقعت بین عام ۱۷۶۶حتی ۱۷۶۹م. في
الفصل الخامس یتحدث المؤلف عن علاقات بنوکعب مع بریطانیا و العثمانیین بین عام ۱۷۶۹و ۱۷۷۹م.و أحداث أخری کحرب بني کعب و آل صباح في الکویت و قتل غضبان بن محمد و….و یواصل سرد الأحداث في الفصل السادس کمقتل غیث بن غضبان (۱۸۱۲حتی ۱۸۲۸م)و زیارة شفي خان البختیاري و جعفر علي خان للفلاحیة و….
و في الفصل السابع و التاسع یتحدث الطرفي عن النسیج الإجتماعي و یقدم نبذه تأریخیة لمعظم القبائل و‌العشائر الأهوازیة في قطري الدورق و میسان الأهوازيین.في الفصل الثامن یأتي بذکر حرب الأهوازیین مع البریطانیین المعروفة بالجهاد و دور الشیخ خزعل فیه.و في الفصل الأخیر یأتي ذکر أحداث وقعت أیام حکم الشیخ جابر و الشیخ مزعل و الشیخ خزعل مثل هجوم البریطانیین علی المحمره و هجوم بني طرف علی مدینة الحمیدیة .


  • کتاب«تاریخ خوزستان»
    ۱۶۰۴-۱۹۰۵
    تألیف: (ترجمة):محمدجواهرکلام
    عددالصفحات: ۲۱۷
    سنة النشر: ۲۰۰۰م
    الناشر: کویر

img-20161125-wa0002

هذا الکتاب هو ترجمة قسم من کتابٍ تحت عنوان «Gazetteer of the persion gulf,oman,and central arabia»لمؤلفه (Lorimer,John Gordon) و یشتمل علی ۵ فصول. الأول، أوضاع الأهواز خلال قرني ۱۷و۱۸المیلادي(۱۶۰۴-۱۷۹۷)و أحداثها کهجوم البریطانیین و العثمانیین علی الأهواز و هزیمتهم. الثاني، یتحدث عن علاقات فتحعلی شاه مع الأهواز و الوضع الداخلي فیها من عام ۱۷۹۷حتی ۱۸۳۴المیلادي.و كان الفصل الثالث حوا علاقات محمدشاه قاجار و البریطانیین و الدول الأخری مع الأهواز خلال سنة ۱۸۳۴حتی ۱۸۴۸المیلادیة.و الفصل الرابع یتحدث عن أحوال بعض مدن الأهوازیة کمدینة رامز و الحویزه و المحمره و علاقة ناصرالدین شاه مع الأهواز بین عام ۱۸۴۸حتی ۱۸۹۶المیلادي.و في الفصل الأخیر جاء ذکر بعض المشاریع الذي نفذت حتی سنة ۱۹۰۵المیلادیة و هي تتعلق بالجمارک و الري(الزراعه) و معلومات عن علاقات مظفرالدین شاه و الروس و البریطانیین مع حکام الأهواز.


  • کتاب«فراز و فرود شیخ خزعل»
    تألیف: عبدالنبي قیّم
    عددالصفحات: ۴۹۳
    سنة النشر: ۲۰۱۳م
    الناشر: کتاب آمه

285615_878

هذا الکتاب یتطرق إلی تأریخ الأهواز من عام ۱۸۹۷حتی ۱۹۲۵ المیلادي.و یتألف من ۱۴فصل حیث استخدم المؤلف الکتب و المجلات العربیة و الأجنبیة كمصادر لتأليفه.
الفصل الأول: عناوین و تعریف الکتب التي تحدثت عن هذه الحقبة من تأریخ الأهواز. و الثاني: آلبوکاسب و نسبهم و شیخ خزعل و أسرته.
الثالث: شیخ خزعل علی سدة الحکم.
والرابع: علاقات الشیخ خزعل الوطیدة مع البریطانیین و إزدیاد الضغوط علیه.
الخامس: السنوات الأولی من القرن العشرین -إزدیاد قدرة و نفوذ الشیخ خزعل.
السادس: من الثورة المشروطة حتی الحرب العالمیة الأولی .
السابع : من الحرب العالمیة الأولی حتی مجييء رضاخان علی سدة الحکم .
الثامن : علاقات الشیخ خزعل الخارجیة مع الإتحاد السوفييتي و العثمانیین و الکویت و…
التاسع : کیفیة وصول رضاخان إلی سدة الحکم.
العاشر: تصدي رضاخان للشیخ خزعل.
الحادي عشر: الشیخ خزعل‌و‌الاتحاد السوفييتي و الآخرون.
الثاني عشر: الأوضاع الاقتصادیة و الاجتماعیة في زمن حکم الشیخ خزعل.
الثالث عشر: رضاخان و عمله ضد الشیخ خزعل.
الرابع عشر: انحدار الشیخ خزعل.


  • کتاب«تمدن عیلام و مردم عرب خوزستان»
    تألیف: حسین فرج الله چعب
    عددالصفحات: ۱۴۸
    سنة النشر: ۲۰۱۶م
    الناشر: تراوا

img-20161125-wa0006

هذا الکتاب یتألف من مقدمة و أربعة فصول .الفصل الأول: ملخص من تاریخ عیلام .
الفصل الثاني: الوشم عند الأهوازیین و تجلي النقوش العیلامیة في الوشم الأهوازي.
الفصل الثالث: الحیاکة عند العیلامیین و تجلي النقوش العیلامیة في السجاد الأهوازي.و الفصل الأخیر إحتوی صورا ملونة من الوشم و السجاد الأهوازي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*