أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » قسم الکاتب الأهوازي » أسكندر مزرعه » ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺑﺎﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻷﻫﻮﺍﺯﻳﺔ ‏(5‏) / ﺇﺳﮑﻨﺪﺭ ﻣﺰﺭﻋﺔ

ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺑﺎﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻷﻫﻮﺍﺯﻳﺔ ‏(5‏) / ﺇﺳﮑﻨﺪﺭ ﻣﺰﺭﻋﺔ

في فضل اللغة العربية قالت المستشرقة الألمانية الدكتورة في الفلسفة آنا ماري شيمل والتي ترجمت القرآن الكريم إلى الألمانية :
” اللغة العربية لغة موسيقية للغاية ولا أستطيع أن أقول إلا أنها لابد أن تكون لغة أهل الجنة ” .

اللهجة الأهوازية التي هي قريبة من لهجة جنوب العراق ، ليست مثل ما يدعي البعض أنها وليدة الحياة العصرية إنما هي امتداد للهجات القبائل العربية وكثير من مفرداتها موجودة في اللهجة العراقية ،تتصف بصفاتها وتتشكل بشكلها وتمتاز بالتنوع الواضح في نطق بعض الحروف والمفردات ،واﻷمثلة علی ذلك كثيرة ومنها :
نقول ” انطيني ” بدلاً من ” أعطني ” ، نقول ” وين ” بدلاً من ” أين ” ، نقول ” دِياي واليمل ” بدلاً عن ” دِجاج، والجَمَلُ “.
اللهجة الأهوازية كساير اللهجات العربية
تضم مفردات وكلمات دخيلة موضحةً الأصل والمعنى، مثل :
كلمة ” سويج ” وتعني مفتاح السيارة وأصلها ” Switch ” ، وواردة من الإنجليزية ؛ كلمة ” دروازه ” وتعني بوابة كبيرة ؛ وكلمة “چربایه ” وأصلها ” چهارپایه ” وتعني سرير ، فالكلمتان إذاً مأخوذتان من الفارسية وهذا أمر طبيعي وعادي بين اللغات المتجاورة ، متأثراً بالبيئة الزمانية والمكانية ومجاورة الشعوب بعضها لبعض ومع العلم أن الشعوب تؤثر وتتأثر ببعضها.
على كل حال يجب أن نصون اللغة العربية ، لغة القرآن و لغة أهل الجنة و لغة الضاد ونكن حراسا” لها ، ولذلك جاء في قول أَبي الطيب المتنبي:

وبِهِمْ فَخرُ كلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّادَ
وعَوْذُ الجاني وغَوْثُ الطَّريدِ

?إليكم بعض الكلمات العامية اﻷهوازية ومعناها باللغة العربية :
?شگه : شقی ويقول المثل يامن تعب يامن شگه یامن علی الحاضر لگه.
?البيدر : المكان المعد لوضع المحصول بعد حصاده من أجل درسه وتذريته ،و الجمع : بيادِرُ ،ویقول المثل ؛ موشغل کل صخله علی البیدر تدوس / ترید ثور و شایب امهدم الضروس.
?تبْنٌ : مَا تَهَشَّمَ مِنْ سِيقَانِ سَنَابِلِ الزَّرْعِ بَعْدَ دَرْسِهِ ، وَيُقَدَّمُ عَلَفاً لِلْمَاشِيَةِ ، الوَاحِدَةُ تِبْنَةٌ ، تَرَاكَمَتْ أَكْوَامٌ مِنَ التِّبْنِ حَوْلَ البَيَادِرِ بَعْدَ الدَّرْسِ .
?الكَوْمَةُ أو الچومه : كَوْم ؛ كلُّ ما اجتمع وارتفع له رأس من تراب أو رمل أو حجارة أو قمح أو نحو ذلك ، كومة قمح ، والجمع : أكْوَام.
?الحِنْطة : القَمْحُ ، نباتٌ عُشبيٌّ من الفصيلة النجيلية ، حَبُّهُ مستطيلٌ مشقوقُ الوَسَط أبيضُ إِلى صُفرة ، ينمو فى سنابل ، ويُتَّخَذُ من دقيقِه الخبز ، ونقول في المثل الشعبي ؛ المايعرف أو من قلت تدابيره حنطته تاكل شعيره .
?الشَّعِيِرُ : نبات عُشبيّ ، حبِّيّ من الفصيلة النجيليّة ، وهو دون القمح في الغذاء يقدّم علفًا للدوابّ ، وقد يصنع منه الخبز ، أو ينتقع ليتّخذ منه شراب فلان كالشَّعير يُؤكل ويُذمّ ؛ يُضرب في من يقدم الخَير فيجازى بالشّرّ، ونقول في المثل الشعبي ؛ يراويك حنطة ويبايعك شعير .
?محْراث : اسم آلة من حرَثَ ،آلة الحَرْث مكوَّنة من حديدة معقوفة لرفع التُّربة وقلبها وملحق بها أداة لزرع البذور وعادة ما يُجَرُّ المحراث بحيوانات الجرِّ أو آلةٍ جرّارة ،و الجمع محاريثُ.
?طبگ : طَبَق ، وعاء أو صحن الذی نأکل فیه طعامنا وغالبا” يصنع مستدير الشكل من خوص النخل والحلف، جهزت الطعامَ في الطبق ، والجمع أطباق وطِباق.
?الحَلَفُ : حَلْفاءُ ؛ نبات عُشْبيّ ، مُعَمَّر من الفصيلة النَّجيليَّة ، أوراقه مستطيلة خيطيَّة أو أَسَليَّةُ النَّصل ، يلتفُّ بعضُها على بعض وتُصنع منها أنواع من الحُصُرُ والقُفَفُ والحِبالُ ،الواحدةُ : حَلِفَة .
?الخُوصُ : ورَقُ النَّخْلِ والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها.
?النَّخْلة : شَجَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّخْلِيَّاتِ ، مُرْتَفِعَةُ الطُّولِ ، فِي رَأْسِهَا جَرِيدٌ ، تَنْبُتُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ ، وَهُوَ أَنْوَاعه عدیدة يزرع للزِّينة أو لثماره مستطيلة الشّكْل لذيذة الطعم التي تعدّ من أفضل الثِّمار المغذيّة وهي التمر والبلح ، مذكّر ويجوز تأنيثه ،والجمع : نَخِيلٌ ،نقول في المثل الشعبي ؛ طوله طول نخله و عگله عگل صخله .
?السَّعَفُ : جريدُ النخل وورقهُ ،و الجمع : سُعُوفٌ .
?عثگ : عثق النخلة .
?عگله : البِئْر ،حفرة عميقة ، يُسْتخرج منها الماء أو بعضا من النِّفْط ،والجمع : آبار.
?العگال : العِقالُ ، جَديلة من الصُّوف أو الحرير المقصَّب تُلَفُّ على الكوفية فتكونان غطاء للرأس ، والجمع : عُقُلٌ .
?الچولة : هي المدفئة النفطية .
?الدف : الدف آلة موسيقية إيقاعية عربية قديمة و مستديرة الشكل غالباً تصنع على هيئة اطار من خشب خفيف مشدود عليه جلد رقيق و يسمى بالرق إذا زينت جوانبه صنوج نحاسية صغيرة لتحلية نقرات الإيقاع.
ونقول بالمثل ؛ إذا كـــان ربُ البيتِ بالدفِ ضارباًٌ فشيمـةٌ أهلِ البيتِ الرقصُ .

بزون أو بزونة : بمعنى قط أو قطة ، القِطَّةُ ؛مؤنَّث القِطِّ ، قِطٌّ ، حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ مِنْ رُتْبَةِ اللَّوَاحِمِ ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَجْنَاسٌ ، مِنْهَا مَا هُوَ أَهْلِيٌّ مُعْتَادٌ عَلَى الْبُيُوتِ ، وَمِنْهَا مَا هُوَ مُتَوَحِّشٌ .
لوتي : بمعنى المُحْتَالٌ ، مَنْ يَلْجَأُ إِلَى أَسَالِيبِ الاحْتِيَالِ وَالْمُرَاوَغَةِ لِتَحْقِيقِ أَهْدَافِهِ .
علچ بستي أو علچ بستج : هو البستج المشهور ، يسمّونه في الفصيح
” لبان ” هو الكُنْدُر ( يونانية ) – بستنج ( فارسية ) – لبان ذكر ( معجم أسماء النبات ) ، هذا النوع من العلک له طعم مرّ تقريبا لکن له فوائد کثيرة ومنها يستخدم لطرد البلغم.
اينوبيّه : يطلق هذا الإسم على بقرة حلوب تُدِرُّ على مالكها بالحليب الكثير، وتقوم الأسر بإمتلاكها وتربيتها من اجل هذا الأمر.
شچوة أو سگی : جراب يصنع من جلد الماعز أو جلد الطلي ( صغير الخروف ) ، يضعون فيه الروب ( اللبن المخثّر ) و يهزّزونه و هو معلّق علي مرجوحة تسمّي عندنا بـ ( مرياحة أو مرجاحة ) ، فيتميّز الزبد من ماء حامض ابيض اللون يسمّي عندنا بـ ( لبن ) و هو ليس الحليب ، تسميّات السگی و الشچوة تشاهد في مناطق مختلفة . فالسگی يتلفّظ ” سگی ” يعني ” ی ” ، ليست ” ياء ” بل ” ألف مقصورة ” .
مطّال : أقراص مصنوعة من التبن و فضولات البقر بقطر ثلاثین سنتیمترا تقریبا، فیستعملون هذه الاقراص کالوقود أی یشعلونها و یستفیدون من طاقتها .
چانون : یردّفون المطّالات علی هیئة U و یرشّون علیهنّ بعضا من النفط و یشعّلونهنّ فتصبح الحرارة فی جوف هذا المكان شدیدة جدّا و یصبح کانونا حارّا .
هاون : مدقّة یدقّون فیه الحبوب .
امّایة : الدجاجة الکبیرة التی تبیّض و عندها صغار ، یسمّونها ” امّایة “.
چلّابة : کلّابة من ذهب التی یربّطون بها الشیلة . شیء من زینات النساء .
خضرمة : نوع من الأحجار الکريمة لها لون بين الأزرق و الأخضر ، يستخدمها القدماء لدفع النظر ! فيعلّقونها على الجدار أو جبين الطفل .
گماط : القِمَاطُ ، الحبل ونحوهُ يُقمَطُ به ، خرقةٌ عريضةٌ يُلَفُّ بها المولود ،والجمع : أَقْمِطة ، وقُمُطٌ .
الفتگ : الفَتْقُ ، الشِّقُّ ، فتق الثّوب ؛ شقَّه ، نقض خياطتَه حتّى فصل بعضَه عن بعض ، { أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا }.

أرجو أن يكون هذا الجهد المتواضع مقبولاً عندالله سبحانه ، وأن ینتفع ویستفید منه الجمیع.
اسأل الله أن يوفقنا جميعا لما يحب ويرضی.
ولكم منا ارقی المنی…

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*