أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » قسم الکاتب الأهوازي » أسكندر مزرعه » ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺑﺎﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻷﻫﻮﺍﺯﻳﺔ ‏( 3 ‏) / ﺇﺳﮑﻨﺪﺭ ﻣﺰﺭﻋﺔ

ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺑﺎﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻷﻫﻮﺍﺯﻳﺔ ‏( 3 ‏) / ﺇﺳﮑﻨﺪﺭ ﻣﺰﺭﻋﺔ

قال المستشرق الفرنسي رينان :
” من أغرب المُدْهِشَات أن تنبت تلك اللغة القومية وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحارى عند أمة من الرُّحل تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها ، وحسب نظام مبانيها ، ولم يُعْرَف لها في كل أطوار حياتها طفولة ولا شيخوخة ولا نكاد نعلم من شأنها إلا فتوحاتها وانتصاراتها التي لا تُبَارى ، ولا نعرف شبيهاً بهذه اللغة التي ظهرت للباحثين كاملة من غير تدرج وبقيت حافظة لكيانها من كل شائبة “.

إليكم بعض الكلمات العامية اﻷهوازية ومعناها باللغة العربية :
مامحظوظ : سَيِّئ البَخْت ، غير محظوظ.
بلابوش : فهي أيضاً كلمة تركية، وهي كلمة مركبة ومؤلفة من «Bela» بمعنى البلاء أو سوء الحظ «Ung Luck» كما جاءت في القاموس الألماني التركي أو «Misfortune» بموجب الكلمة الإنكليزية و«Bu» بمعنى «هذا» فتكون الكلمة (هذا البلاء) أو (هذا الحظ السيئ)، لكن يبدو أن الـ(ش) الزائدة هي الزائدة على كلمة (بلابو) التركية، فأصبحت في لهجتنا الدارجة (بلابوش) «BelaBu».
فيْصَلُ : سيف قاطع.
التلیت : الثَّرِيد ،ما يُثرد من الخبز ، طعام من خبزٍ مفتوت ولَحْم ومَرَق.
ماشة: وهي من الاكسسوارت النسائية التي تربط بها خصل الشعر,
والكلمة سومرية الأصل وتعني الرأس ( ماش ) أو ما يرتبط به.
صرايف: مفردها صريفه ، بمعنى كوخ القصب.
يدگ حدادي: نقولها عندما نقع بورطة لا نعرف لها منفذا ومعناه ،يضرب كفا بكف.
چاکوک : بمعنی المطرقة.
دوشك : بمعنى الفراش القطني. الاسفنجي ويوضع فوق السرير .
چورباية : بمعنى السرير، باية أي ذات أربعة أرجل.
أثول : بمعنى الغبي .
مطيرچي : الذي يربي الطيور ويستمتع بتطييرها .
تاير : بمعنى اطار السيارة او اطار اي دابة،عجلة أصلها انكليزي.
طربكة : بمعنى دوشة وصخب . ماخوذة من حركة الخيل ( طربك طربك طربك )
الدگمة : بمعنى زر القميص ، وكذلك نستخدمها لمفاتيح الكهرباء .
ترچية : جمعها تراچي وهي بمعنى القرط للاذن، أقراط اﻹذن.
الدرنفيس : بمعنى مفك براغي ،كلمة فرنسية اﻷصل .
باوع : بمعنى أنظرْ .
تمن : بمعنى الرز .
طرگاعة : بمعنى المصيبة الكبيرة .
العرقچين : وهي تلبس من قبل الرجال تحت اليشماخ والغترة.
عالكيف : حسب المرام.
على شنو : على ماذا.
ولّي : بمعنى اذهب عن وجهي .
دگ : الوَشْمُ ،ما يكون من غَرْز الإِبرة في البدن وذَرِّ النِّيلَج عليه حتى يزرقّ أَثرُه أَو يخضرّ و الجمع : وِشام و وُشوم .
إبرة : أَداةٌ أحدُ طرفيها مُحَدَّد والآخَر مثقوب ، يُخاط بها والجمع : إبَرٌ .
خيط : الخَيْطُ السلك وجمعه خُيُوطٌ و خُيُوطَةٌ مثل فحْل وفحول وفحولة و المِخْيَطُ بوزن المبضع الإبرة وكذا الخِيَّاطُ ومنه قوله تعالى { حتى يلج الجمل في سم الخياط } و الخَيْطُ الأسود الفجر المستطيل وقيل سواد الليل والخيط الأبيض الفجر المعترض و خَاطَ الثوب يخيطه خِيَاطةً فهو مَخِيطٌ و مَخْيُوطٌ.
القَنْطَرَةُ : جسر مُتَقَوِّسٌ مبنيٌّ فوق النهر يعبر عليه والجمع : قناطر.
ثلاّجة : جهاز لتبريد المأكولات وحفظها بواسطة الكهرباء.
الشلب : نبتة الرز او التمن.
مشحوف : شبه قارب يستعمل دائما في منطقة الاهوار.
القَفَصُ : محبس للطيور يكون أَعوادًا متشابكة من جريد وغيره.
الخَشَمُ : الأَنفُ.
الغَشِيمُ : الجاهلُ بالأمور ، كأَنه مثل الغاشم ، وهو الحاطب بالليل يقطع كلَّ ما قدر عليه بلا نظر ولا فكر .
زعتَر : سعتر ؛ نبات طيِّب الرائحة يُجفَّف وتُخلط معه بعض التوابل والسمسم ، ويؤكل مع الزيت ، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة.
اللِّحْيَةُ : شعر الخدَّين والذَّقَن.
فطُنَ : صاحب فطنة، ماهر ، حاذق.
? البَرْدِيُّ : نَبات مائي من الفصيلة السعدية تسمو ساقه الهوائية إِلى نحو متر أو أكثر ، ينمو بكثرة في مِنْطقة المستنْقَعات بأَعالي النيل ، وصَنَع منه المصريُّون القدماء ورق البَرْدِي المعروف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*