أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » قسم الکاتب الأهوازي » عبدالمجید حسن » کتب أهوازیه: باقة معاجم/إعداد: عبدالمجید حسن

کتب أهوازیه: باقة معاجم/إعداد: عبدالمجید حسن

  • کتاب «فرهنگ معاصر»
    عربي- فارسي ۸۰

    تألیف: عبدالنبي قیّم
    عددالصفحات: ۱۲۷۰(مجلدین)
    سنة النشر: ۲۰۱۵م
    الناشر: انتشارات فرهنگ معاصر

photo_2016-09-09_15-48-04

اعتمد عبدالنبي قيم في تأليف هذا المعجم علی معاجم معروفة وهي: ” المنجد الابجدی، قاموس المورد، المعجم العربی الحدیث و قاموس الیاس العصری ” .و رتبّ المعجم على ترتيب الحروف الألفبائيّة، فبدأ بالهمزة، ثمّ الباء وهكذا.

یعد الكتاب حصیلة جهود مضنية استغرقت أحدی عشرة سنة من العمل الدؤوب و المثابر إذ قام الباحث القيّم بتطویره و تحدیثه مستعینا بالتطورات العلمیة الحدیثة التي شهدتها عملیة كتابة القوامیس عند الأوروبیین كما حاول المؤلف جاهدا تحاشي الهفوات و الأخطاء التي تعاني منها كتابة و صیاغة المعاجم العربیة-الفارسیة. بما أن الباحث “القیم” درس اللغة حاله حال الملایین من عرب الأهواز – مكنه ذلك من اختیار العبارة أو الكلمة الفارسیة المطابقة تماما لمعنی المفردة العربیة متحاشیا منهج ترجمة التعریف من العربیة الی الفارسیة السائد في إعداد المعاجم العربیة-الفارسیة.
صدرت الطبعة الأولی لهذا المعجم في سنة۲۰۰۲ م عن دار” انتشارات فرهنگ معاصر ” ضم الكتاب 1270 صفحة في مجلدين و هو یحتوي علی ستین الف مفردة عربیة و أكثر من ثلاث مائة الف عبارة و ما یعادلها من المفردات و العبارات الفارسیة، هذا بالإضافة الی العبارات و المصطلحات و الأمثلة العربیة و ما یقابلها من العبارات الفارسیة.


  • کتاب «فرهنگ اصطلاحات خرمشهر» ۷۱
    تألیف:أحمد کعبي فلاحیّه

    عددالصفحات: ۴۱۵
    سنة النشر:۲۰۱۳ م
    الناشر: المؤلف 

photo_2016-09-09_15-59-16

هذا الكتاب من مؤلفات الأستاذ أحمد کعبي فلاحيّة المهتم بلهجة عبادان و المحمرة العاميّة و يتضمن أغلب المفردات العاميّة المحکية في مدينة المحمّرة . يقول المؤلف ان بحثه عن الکلمات کان ميدانياً و أنّه حاور العديد من الناس و قد ذکر أسماء الذين ساعدوه أو التقی معهم ليجمع الکلمات ، في مقدمة الکتاب .و الجدير ذکره أنّ الکتاب يتضمن المفردات العربية وأيضاً مفردات و عبارات الذين هاجروا الی مدينة المحمّرة من الأقوام الأخری .


  • کتاب«تعلّموا العربیة » ۶۴
    تألیف: الشیخ أحمدالعودة
    عددالصفحات:۳۹۲
    سنة النشر:۲۰۱۴م
    الناشر: المنصوري

photo_2016-09-09_16-05-06

هذا الکتاب یشتمل علی مقدمتین ؛الأولی للمؤلف و الثانیة حول اللغة العربي و ماقیل عنها . کما خصص قسم للمفردات العربیة و الأجنبیة الدخيلة في اللغة الفارسیة کالمفردات الفرنسیة و الإنجلیزیة والترکیة و غیرها. و ايضا یحتوي الکتاب علی آلاف المفردات العربیة ومایعادلها في الفارسیة التي جاء ترتیبها حسب الحروف الأبجدیة.


  • كتاب «فرهنگ معاصر ترجمان» ۲۵
    تأليف: عارف العاشوري
    عدد الصفحات: ٢٥٦
    عدد النسخ: ٢٢٠٠
    الناشر: دانش برور
    سنة النشر: ٢٠٠٨ م
    توزيع: مكتبات مدینة الفلاحیة و الأهواز و باقي مدننا

photo_2016-09-09_16-10-50

معجم لغوي فارسي عربي، مترجماً ألوف المفردات الفارسية إلى العربية، محتوياً ملحقاً يضم كلاً من الأعلام والأصوات والثنائيات والأمثال والأبيات والمترادفات وجدول تطبيق الأشهر.


  • کتاب «فرهنگ‌معاصرعیلام ( عربي فارسي )» ۳۸
    تأليف : عارف عاشوري (السکراني )
    عددالصفحات: ۲۰۵
    سنة النشر:۲۰۱۱م
    الناشر: ذوي القربی
    السعر : ۴۰۰۰۰ ریال
    توزیع: مکتبات مدینة الفلاحیة

photo_2016-09-09_16-11-29

يحتوي معجم عيلام المعاصر على احدث المفردات السیاسیة، الأجتماعیة ، الأدبیة ، القرآنیة ، الجامعیة ولغة الأخبار مدعوم من عشرین مصدراً لغویاً ، ادبیاً ، علمیاً ، قرانیاً و اعلامیا


  • کتاب ٰقاموس المصطلحات اليومية ۲ٰ
    (فرهنگ اصطلاحات روز)
    فارسي_عربي
    المؤلف:ناجي عبود سواري
    عدد الصفحات:222
    الناشر: تراوا
    سنة النشر: أيار2015م
    عدد المطبوع:4000نسخة
    السعر:100000ريال
    توزیع: مکتبة شرق (مدینة الأهواز)

photo_2016-09-09_16-13-17

يحتوي هذا الكتاب على أكثر من 9000مصطلح دخيل باللهجة اﻷهوازية و التي تستخدم بالمحادثات اليومية. لقد جاء هذا القاموس من أجل تعزيز اللغة العربية و التشجيع على إزالة الشوائب منها.
جدير بالذكر بأن مصطلحات القاموس في الميادين و الحقول المتعددة حيث يحتاجها كل فرد أهوازي بغض النظر عن فئته العمرية و مستواه الدراسي و الثقافي و هي في المجالات التالية: الطب و المدرسة و المكانيك و مصطلحات عسكرية و في مجال اﻷزياء و أسماء اﻷلوان و اﻷطعمة و الفواكه و الخضروات و الكماليات و مستحضرات التجميل و اﻷعمال و المهن و أدوات الملاهي و التسالي و الرياضة و الكائنات الحية و ذكور الحيوانات و إناثها و النباتات و أسماء الزهور و مصطلحات رياضية و أسماء الدول و المدن و الفنون و اﻷدوات المنزلية و اﻷدوات الصحية و المطهرات و مواد الغسيل و مصطلحات إقتصاديةو سياسية و إعلامية حديثة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*