أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » الأخبار » لقاء الأسبوع » لقاء الأسبوع: مع المسرحي و المخرج علي الشرهاني

لقاء الأسبوع: مع المسرحي و المخرج علي الشرهاني

رسالة ﺃﻋﻄﻴﻨﻲ ﺧﺒﺰﺍ ﻭ مسرحاً ﺃﻋﻄﻴﻚ ﺷﻌﺒﺎً ﻣﺜﻘّﻔﺎً التي تصف أهمیة المسرح و الدور الرئادي الذی یقوم به تجاه المجتع، ﺇﻥ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﻏﺮﻳﺰﺓ التمثیل ولڪن الکاتب ،الفنان و المخرج المسرحي علي الشرهاني اخذ یقذیها و ینشی معها لیقف الآن أمامنا بفخر ویحدثنا عن المسرح.

anamothaqaf15

  • عرّفنا عن حياتك الشخصية والفنية؟

علي الشرهاني : بالأول سلام من الله علیکم
حیاتي الشخصیة هي ليست بتلك الصوره ذات منحدرات أنا علي شرهاني موالید 1989 میلادي خریج جامعة الفن و لکن أعمل اعمال حرة و لدي محل لبيع الملابس العربیة والحمدالله على هذا الشي و اما عن حیاتي الفنیه بدأت قبل 12 سنه و  جهدت و درست المسرح و بعدها بدأت ککاتب مسرحي فقط و بعد مرور أعوام بدأت التمثیل و شارکت بعدة مسرحیات و أفلام في المحافظه وخارج المحافظه و الحمدالله صار لي اربعة اعوام منذ بدأت حیاتي الفنیه بلأخراج.

 

  • من دفعك إلى المسرح وكيف تعلمت أصول التمثيل المسرحي؟

علي الشرهاني : قبل أن اتابع المسرح بشكل محترف کنت اکتب القصص وکان صدیقي یقراء القصص و يشجعني و بعد فتره من الزمن اتى وقال أن بمنتدى علوي هنالك صفوف لتدریس المسرح والکتابة والأخراج ببادئ الأمر لم احبب أن اشارك ولکن بنهاية الأمر ذهبت و سجلت و حضرت الصفوف و الحمدالله یوم بعد یوم اصبحت اعشق المسرح وتعلقت به و سافرت الى طهران و درست المسرح بصوره فنیه و کسبت التجربه هناك و عملت مع مخرجین و ممثلین کبار و بعد مرور سنوات هناك من التدریس و کسب التجربه رجعت و بدأت هنا بقسم المسرح العربي بأقليم الأهواز.

 

  • ما هي الأعمال التي جسدتها وتعتز بها و تركت بصمه لدى المشاهد؟

علي الشرهاني : عدد الأعمال التي تم عرضهن للناس الحمدالله کان لهن استقبالاً جید و الکل یتذکرهن و لکن العمل الذي اعتز به و الی الان الناس تتکلم عنه هو مسرحیة القبیله التي تم عرضها قبل حوالي سنه و کان لها دور كبير و مفید و مؤثر بتخلي الكثير عن السلبیات بالمجتمع و استقبله الجمهور بأکثر مدن الأقليم بحفاوه. و الی الآن هنالك طلبات على اعادة عرضها.

thaqalein6

  • ماهي رسالة المسرح؟

علي الشرهاني : بأکثر مدن الأقليم برأیي أن رسالة المسرح هي یداً بید نسیر نحو التغیر ونفي و حذف السلبیات الموجوده بمجتمعنا دون النظر للمذاهب و الأديان و الألوان.

 

  • هل هناك ضروره ملّحه لمسرحیة واقعنا الأجتماعي الحالي و نقده بشكل تمثيل؟

علي الشرهاني : نعم، ببعض الأوقات لا نستطيع أن ننقد بعض السلبيات بالکلام او بالنصیحه فیلزم أن یتعایش الأشخاص في حالة تمثیل قریبه للواقع وهو الطریق الوحید الذي نقدر به أن نعیش الأنسان ببعض الأمور و ننقده لأنه يعي بأخطائه.

 

  • كيف ترى مستوى المسرح في أقلیم وبماذا نستطیع تطویره؟

علي الشرهاني : مستوی المسرح مع الأسف الشدید لایزال ضعیف و له اسباب عدیده. من هذه الأسباب هي قلة الأمکانیات و صفوف تدریس للمسرح بصوره فنيه و دلیل علی ذالڪ حالیاً اکثر الشباب الذين موجودین بالساحه الفنیة لم یدرسوا المسرح و حسب التجربه نشاهد بأنهم ینتجون مسرحیات غير موفقه و هذا أحد الدلائل التي تجعل مستوى المسرح ضعیف. و اذا أردنا أن نطور المسرح في الأهواز أن نستنفع من تجارب بعض الأساتذه الموجودین في الساحه و ندرس المسرح بصوره فنیه و ايضاً نقراء المقالات و الکتب حول المسرح لتڪون لنا دراسه شامله عن المسرح.

 

  • برأيك الفن هوايه أم وظيفه؟

علي الشرهاني : الفن هو بالأول هوایه ثم وظیفه للتعبیر عما نشعر به.

anamothaqaf18

  • هل سينجح المسرح الدرامي في الأهواز؟

علي الشرهاني : نعم، أنا برأیي اذا کان علی اصول و فکره تعکس بعض معاناة الناس و الحقائق المؤلمه التي نشاهدها و هي عدیده فسننجح مائه بلمائه.

 

  • ما هي المشاكل التي يواجهها المسرح في الأهواز؟

علي الشرهاني : بالبدایه لو نقول المسرح فالأهواز و هذا الشي قلیل المشاکل و إما أن قلنا المسرح في الأهواز هو یعني المسرح العربي هذا يختلف لأن المسرح العربي یواجه مشاکل عدیده و هي انه على الکاتب و المخرج أن یبتعد من بعض الأشیاء التي نفس هذه الأشیاء في بعض الأماكن تقال و تعمل بدون أی مشکله و لکن هنا لا یختلف او الأمکانیات یعني نحن نشاهد في کل الأحتفالات لا يوجد مذياع في القاعه والممثل علیه أن یمثل بدون مذیاع صوت او حتی لا یوجد ضوء بالقاعه و ايضاً لا نشاهد أي أهتمام من قبل أي شخص حکومي للمسرح العربي و لهذا یعني کل الشباب الموجودین بالساحه مثل ابو میثم البلاوی و مؤسسة فنون نبراس الأدب و فرقة نوارس الأهواز او زمیلي حسن ساو او فرقة صبا و كل الأشخاص الذين موجودین بالساحه ینتجون اعمالهم حباً للشعب و الناس الطیبين.

 

  • في الختام هل من كلمه تود أن تضيفها ؟‏

علي الشرهاني : قبل کل شي أتشکر من کادر موقع أنا مثقف الأهواز و أقول أحسنتم على هذا الموقع الرائع و المفید. و اتشکر من اصدقائي المسرحیين الذين یسعون الی تطور المسرح و اتشکر من کل اعضاء فرقة الثقلین.و تحیاتي و شکري لجماهیرنا و جماهیر المسرح العربي الأهوازي و اقول لکم انتطرونا بتقدیم أعمال جدیده عن قریب.

(کلا کلا للجهل و السلاح و السلبیات ونعم نعم للتطور و العلم و القلم) هذا یکون شعار فرقة الثقلین الثقافیه. شکراً على هذا اللقاء الرائع و في امان الله.

anamothaqaf12

  • تم هذا اللقاء بواسطة: الأعلامي مصطفی النیسي

* انتظرونا مع لقاء آخر مع المع الشخصیات في الساحه الأهوازیه الفنان الکبیر عباس السحاقي

2 تعليقان

  1. ابراهیم الرشیدی

    احسنتم وبارک الله فیکم علی ماتقدمون..فسیروا علی هذا المنهج ???

  2. ابو عثمان

    أحسنت و بارک الله بجهودکم اخی علي شرهاني، علی ما تبذلون من خدمة لصالح ابناء الوطن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*