أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » تطوير الذات » تمتع بذاكرة حديدية مع هذه النصائح العشر

تمتع بذاكرة حديدية مع هذه النصائح العشر

تُعتبر القدرة على التذكر مهارة يمكن للجميع أن يتعلمها باستخدام بعض النصائح العملية. و هي مهارة من المهم بالطبع لكل منا الحصول عليها، سواء كانت في مجال الدراسة أو العمل أو لمجرد التطوير من نفسك. إذ أن تدريب ذاكرتك يساعدك في الحفاظ على صحة دماغك. نعرض هنا بعض الوسائل التي ستساعدك في تقوية قدرتك على التذكر على شكل نصائح هامة للغاية نحاول إيجازها في 10 نقاط.

كيف تتذكر سريعًا

1. اهتم بما تتعلم

عندما يكون هناك شيئًا محددًا يثير اهتمامنا، فإن من السهل تذكره. فيستطيع الكثير من الناس تذكر أسماء الأشخاص الذين يجدوهم جذابين، كذلك الحال بالنسبة إلى كلمات الأغاني المفضلة لديهم. ويستطيع البعض أيضًا أن يتذكر اقتباس أو مقطع مفضل من كتاب مفضل لهم. وإذا لم يُثر ما تتعلمه اهتمامك، فعليك أن تجد طريقة لتصبح مهتمًا به.

2. استخدم الاختصارات والقوافي لمساعدتك في التذكر

إذا كنت تحاول تذكر قائمة من الأسماء أو الأصناف، سيساعدك اختيار مجموعة من الكلمات الأساسية وابتكار الاختصارات. على سبيل المثال، يمكن تذكر ألوان قوس القزح بسهولة بواسطة استخدام الاختصار المعروف “ROY G BIV”، والذي يتكون من أوائل الحروف لكل اسم من الألوان. ويمكنك كذلك اختيار الكلمات الأساسية وإضافة القوافي للكلمات لابتكار وسيلة تساعدك في التقاط العبارات لمساعدتك في التذكر.

3. قم بتبسيط المعلومات واربطها ببعضها البعض

وفقًا لحجم المعلومات التي تحتاج إلى تذكرها، قم بتبسيطها قدر المستطاع إلى أقسام صغيرة يمكنك التعامل معها بسهولة. وبذلك تستطيع محاولة المحافظة عليها والربط بينها بشكل يسهل عليك تذكرها. في الواقع إنه من الأسهل لدماغك أن يحافظ ويتذكر المعلومات عندما تتعامل معها كأجزاء صغيرة وبسيطة. وتُثبت الدراسات أن الطلاب الذين يقومون بحشر المعلومات من أجل الاختبارات، يحافظون على قدر أقل بكثير من المعلومات بالنسبة إلى أولئك الذي يقضون جزءًا بسيطًا من الوقت يوميًا للدراسة.

تقوية الذاكرة بالربط بين المعلومات

4. اصنع واستخدم مجموعة من كروت الملاحظات

إذا كنت في حاجة إلى تذكر شيء ما بسرعة من أجل الاختبار، فإن كروت الملاحظات وسيلة عظيمة لمساعدتك في التعلم وتذكر المعلومات. ويمكنك استغلالها أفضل استغلال عندما يتعلق الأمر بتعاريف المصطلحات والكلمات أو المعادلات الرياضية أو العلوم. فتكتب الكلمة على جانب من الكرت والتعريف على الجانب الآخر منه. وللمعادلات، اكتب المعادلة على جانب من الكرت والاستخدام الصحيح والمناسب لها على الجانب الآخر. ويمكنك حمل تلك الكروت معك واستخدامها لتذكر المعلومات عندما تُتاح لك الفرصة لذلك.

5. قم بتنظيم معلوماتك بحذر

دائمًا ما يستوعب ويفهم الدماغ المعلومات عندما تُكتب بشكل منظم، لذا كُن حريصًا وواثقًا من فعل ذلك عندما يتعلق الأمر بما تتعلمه وما تريد تذكره. وإن قائمة من النقاط الثلاثية المهمة في شكل مجموعات هي الأسهل في التعامل معها. وتكرار الكلمات أو العبارات بنمط ثلاثي بشكل متكرر سيساعدك في تذكر المعلومات بسرعة أكبر.

تقوية الذاكرة بتنظيم المعلومات

6. ابتكر صورة مرئية

إذا كنت في حاجة إلى تعلم أو تذكر شيء ما أكثر اختصارًا وتجريدًا، مثل المفاهيم، فإن ابتكار صورة مرئية للمفهوم في عقلك هي وسيلة جيدة لمساعدتك في المحافظة على المعلومات. حافظ على تلك الصورة في عقلك، وكذلك استمر في الإشارة والعودة إليها لمساعدتك في تذكر المعلومات.

7. التكرار مهم

بينما تحاول تذكر المعلومات، فإن من المهم تكرار إدخالها إلى دماغك. ويُدعى ذلك في مجال الرياضة “عضلة التذكر”؛ حيث يمارس الرياضي لعبة أو حركة ما مرة تلو الأخرى. ويساعد ذلك دماغك في تذكر أن جسدك يحتاج إلى الحركة أو أداء شيء ما. وبواسطة تكرار المعلومات مرة تلو الأخرى، خاصة بصوتٍ عالٍ، فإنك تدرب دماغك على تذكر المعلومات تلقائيًا.

8. قم بتعليم تلك المعلومات لشخص آخر… أو لنفسك

وهذه وسيلة فعالة لتعلم أو تذكر المعلومات. فيمكنك تعليم شخص ما بعض المعلومات حول ما قد تعلمته أنت. ويمنحك ذلك أيضًا شعورًا بالتحدث بصوتٍ عالٍ إذا كنت في حاجة إلى تقديم المعلومات للآخرين. ويمكنك كذلك تأدية نفس الأسلوب على نفسك أمام المرآة.

تقوية الذاكرة بتعليم المعلومات لشخص أخر

9. تأكد من الحصول على فترات الراحة

تأكد من حصولك على راحة بين فترات الدراسة المخصصة لك. اسمح لنفسك بالحصول على بعض الهدوء والاسترخاء. تمشّى قليلًا دون التفكير فيما قد تعلمته للتو، فيمكنك العودة له لاحقًا وستجد ذاكرة معلوماتك قد تطورت عما سبق. وسيساعدك ذلك في اكتشاف واستوضاح ما تعلمه بشكل جيد وما تحتاجه لتعمل بشكل أفضل على ما تبقى أمامك لتنجزه.

10. تناول أكل صحي

إن المحافظة على صحتك بواسطة اتباع حمية صحية سيساعدك في المحافظة على دماغك بشكل سليم لتعمل بشكل جيد. وهناك عدد من الأطعمة التي تساعدك في تطوير صحة وذاكرة دماغك، بما يشمل سمك السلمون وبعض الأنواع الأخرى التي تغتني بالأحماض الدهنية أوميجا-3 والبيض واللوز وكل حبوب القمح والأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والعنب والبروكلي والبابايا والخضراوت الورقية الداكنة والتونة والطماطم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*