أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » تطوير الذات » 12 نصيحة لزيادة مهارات الاتصال لديك

12 نصيحة لزيادة مهارات الاتصال لديك

التواصل الاجتماعي مهم جداً سواء كان في العلاقات الاجتماعية أو العمل أو الدراسة؛ فهو مفتاح النجاح لها جميعاً، ودون هذه المهارات لن تتمكن من التواصل مع أي أحد مطلقاً، لذا سنتحدث في هذه المقالة عن 13 نصيحة غير عادية تساعدك على تطوير مهارات تواصل جيدة:-

1- إذا كان لديك خطاب أو كلام موجه لجمهور حول موضوع ما فقم بوضع مرآة خلفك؛ لأن الناس بهذه الطريقة سترى صورتها بالمرآة مما يجعلهم أكثر تهذيباً وانتباهاً لتصرفاتهم.
2- إذا أردت أن تعطي وجهة نظرك في أي نقاش أو جدال تجاه شخص آخر، امنحه الفرصة للتفكير فيما قلت ليجيبك بشكل صحيح.
3- إذا كنت في نقاش أو جدال فمن الضروري أن تقوم بترتيب أفكارك وتقديم حجج قوية، بحيث تكون واثقاً من نفسك ومن حججك.
4- عندما يستفزك شخص ما، التزم الهدوء ولا تستجب لأي استفزاز؛ فهذا سيحرج خصمك ويجبره على اللعب على طريقة القواعد الخاصة بك وليس به.
5- عند تعرضك لأية مناقشة مع أي شخص تجنب كلمة أنت لأنه سيفهمها أنها اتهام وسيكون من الصعب عليك أن تحافظ على الوضع تحت السيطرة، لذا استخدم بدلاً منها عبارات، مثل أعتقد أو يبدو لي؛ لأنها تعتبر وسيلة جيدة لبدء التواصل مع الآخرين.
6- انظر إلى عيون الشخص الذي تتكلم معه؛ لأن هذا يزيد من نجاح التواصل بينكما، وستلاحظ أنّ الناس التي تحبك يزيد تواصلها البصري معك.
7- احرص على أن يكون أول لقاء لك بشخص ما في مكان يشعركما بالكثير من الإيجابية؛ وهذا سيجعل انطباعاتك أكثر إيجابية وستشعر بالاسترخاء والراحة أكثر.
8- عندما تجتمع مع الناس أظهر حماسك واهتمامك بهم، وهذا سيجعلك تشعر بذلك فعلاً وتتفاعل معهم، وبهذه الطريقة ستنجز عملك بأقل وقت وجهد.
9- إذا وقعت في مشادة كلامية استخدم الحقائق المؤكدة بدلاً من أن تفقد أعصابك؛ حتى لا تتعرض للنقد أو الذم.
10- عند قيامك بطرح سؤال على شخص ما وأعطاك إجابة جزئية عليه، قم بالنظر إلى عينيه والتزم الصمت، ولا تلح بطلب المزيد من الإجابة؛ لأن عدم رده يعني أن الجواب لم يكن جيداً كفاية، وأنه سيكمل الحديث لاحقاً.
11- تعلم طرح أسئلة مفتوحة بدلاً من الأسئلة المغلقة أي أسئلة لا تكتفي بالإجابة بنعم أو لا، بل تتطلب إجابة موسعة ومفصلة أكثر، وهذا سيجعل محادثتك أفضل وهادفة أكثر.
12- عند التعرف على شخص جديد ابدأ بمناداته باسمه حتى لو كنت لن تراه مرة أخرى؛ لأنّ ذلك يساعد على خلق علاقة ودية أكثر بينكما.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*