أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » القسم الأدبي » قصص قصیره » الشيخ(زعيم القبيلة)والمنصة/امير حبيب الغابشي

الشيخ(زعيم القبيلة)والمنصة/امير حبيب الغابشي

المنصة:تنحى عن ظهري يا زعيم القبيلة وإلقي ماتريد بخطابك.

الزعيم:أو هل كلامي يؤذيك أيتها المنصة؟

المنصة:نعم أيها الزعيم،يؤذيني إلا أعلى درجة.

الزعيم:هل من الممكن أن أعرف إيذائي لك في الكلام؟

المنصة:وهل تعهادني بأن ﻻ تعارضني حتى أكمل حديثي؟

الزعيم:لو كان دليلك منطقي ومقنع أتقبله بكل رحابة.

المنصة:اﻷن ترون المجتمع بأي حال؟

الزعيم:نراه في إزدهار ثقافي بفضل من يجهد لذلك.

المنصة:أحسنت،وهل أنت مسؤول على كلامك؟

الزعيم:نعم مسؤول على ما قلت.

المنصة:طيب، اﻷن أرى أن أفاتحك الموضوع فاستمع ما أقول:

إني أرى المجتمع ﻻ يستغني عنكم في الكثير من اﻷمور، منها حل الأختلافات السائدة في الوقت الراهن كوضع عبائتكم للستر في بعض الأحيان وإصلاح ذات البين و…..
لكن كل هذه الأمور تصدر منكم بعد وقوع الحدث،وأنا أطالبكم بأسم المجتمع أن تساندون من أيدتموهم في جوابكم لسؤالي وهم من يجهدون لتثقيف المجتمع.

أناشدك بالله هل صدر منكم تقديراً رسمي في خطاباتكم التي تسمى (الزيان)ﻷوﻻد أحد المتوفين لجهودهم ونجاحهم في دراستهم ومكانتهم في المجتمع؟ ؟؟

الزعيم:ما تعنين بذلك؟وما ربطه في الحديث؟

المنصة:انا من خلال ممارسة الخطباء وأصحاب الكلمة الذين يقفون خلفي كسبت الناتج بأن خطابكم يختلف عن اﻷخرين.
أنا لا أسمع منكم إلا مدحا واحد وهو(كان المتوفى يصلي ويصوم ويقيم اليل وفي بعض الأحيان وضع عبائة المتوفى على كتف إبنه اﻷكبر وكأنها شهادة الدكتوراه أو أعلى من ذلك وتتركون اﻷبن اﻷصغر الذي طالما عانا المتوفى لنجاحه للحصول على شهادة الدكتوراه في اﻷدب العربي! !!
تأييدكم للفرق بينكم وبين أفراد القبيلة ومنها نشر البيرق في تشييع جثمان الزعيم وعدم نشره لﻷشخاص الذين لا ينتمون ﻷسرة الزعيم رغم إن قضية البيرق نفيت عند بعض العشائر والقبائل المتقدمة ثقافيا.ً
أو حثكم القبيلة على تشكيل صناديق مادية لما تسمونها الفصول جراء نزاعات وحوادث ينتج ناتج إيجابي؟أم تغيير الفكرة من تشكيل تلك الصناديق إلى دعم طلاب القبيلة ومساندة الفقراء؟

الزعيم:أكملي أيتها المنصة لو كان لديك حديث آخر!!!!!

المنصة:يا سماحة الزعيم لوأردت أن أعددبتلك البراهين يخوض بنا الحديث إلى مواضيع أخرى لكني أشرت إلى أهمها،وشكراً ﻷصغائك لي.
هل كان كلامي خطأ؟
الزعيم:أشهد ما بالله كلام منطقي ويجب علينا تطبيقه لكي نشدد أزر من يريد نجاح هذا المجتمع في كل المجالات،وأعلن من خلالك أيتها المنصة بكل وعيي وفكري بأننا كنا مخطئين في بعض اﻷمور كالذي ذكرتيها ومنذ اليوم أعلن إنضمامي للجهات الثقافية و الناشطين في الساحة وأختم بأن تحية اﻷسلام السلام ومن أجل أن نعيش بسلام سلام على الجيل الجديد المتواجد في الساحة و بارك الله بجهوده

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*