أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » مواضیع صحیة » دراسة: نقص عدد ساعات النوم يرفع فرص الإصابة بالسمنة

دراسة: نقص عدد ساعات النوم يرفع فرص الإصابة بالسمنة

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها مجموعة من الباحثين الألمان والسويديين عن أن الحرمان من النوم أو عدم الحصول على القدر الكافى منه، له نتائج عكسية على صحة الإنسان ويرفع من فرص الإصابة بالسمنة.

وأشار الباحثون إلى أن قلة عدد ساعات النوم تزيد من حدة الشعور والإحساس بالجوع، وهو ما يجعل الإنسان يتناول كمية أكبر من الطعام، وبالتالى يحصل على المزيد من السعرات الحرارية وترتفع فرص إصابته بالسمنة.

وجاءت هذه النتائج في بحث علمي حديث، وأذيع مؤخرا في اللقاء العلمي السنوي الذي عقدته جمعية “SSIB” المتخصصة في دراسة سلوك الجهاز الهضمي، وذلك في العاشر من شهر يوليو الجارى.

وأضافت الدراسة أن عدم حصول الإنسان على القدر الكافى من النوم يرفع من مستويات هرمون جريلين “ghrelin” أو ما يعرف بهرمون الجوع، كما أنه يؤدي إلى انخفاض معدل حرق الطاقة والشعور بالتعب وقلة الحركة، وكلها عوامل تعزز من فرص الإصابة بالسمنة.

وتدعم هذه النتائج الاعتقاد السائد بأن النوم هو المسئول عن إحداث التوازن بين كمية السعرات الحرارية التي نحصل عليها جراء تناول الأطعمة المختلفة وبين كمية السعرات الحرارية التي نفقدها ويتم استنفادها فى النشاط والحركة والتمثيل الغذائى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*