أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » تطوير الذات » كيف تطور شخصيتك

كيف تطور شخصيتك

شخصية الفرد هي المميز الرئيسي للفرد كما أنها تعكس صحة أو سوء القرارات التي قام بها الفرد و اتخذها خلال حياته و هي بمثابة ذاكرة التجارب التي مر فيها الإنسان خلال حياته لاتخاذ القرارات المطلوبة منه . هناك عدة عوامل طبيعية متأصلة في شخصية الفرد و هي عوامل جينية، أو عوامل بيئية أو موروثة تساهم بشكل واضح في تنمية الشخصية و لكن هناك عوامل شخصية نتحكم فيها في شخصيتنا و يمكننا بناؤها و تطويرها أو الحد من نموها .

توجد عدة أنواع و تصنيفات للشخصيات فمنها الشخصية القوية و المتوسطة و الضعيفة و لكن كل شخصية فيها ما ينقصها أو ما هو بحاجة لتطوير واضح و لعل أهم الشخصيات التي تحتاج الى تطوير هي الشضعيفة فكيف نطور الشخصية الضعيفة ؟!!

تمارين تطوير الشخصية الضعيفة

التمرين الأول

أغلق باب غرفتك و ابق وحيداً ثم قم بتذكر جميع أحزانك الدفينة كأن تتذكر الصور الخاصة بأشخاص كانوا أعزاء عليك و لكنهم فارقوا الحياة أو خرجوا من حياتك و تركوك وحيداً أو سافروا بعيدا . – لا تمنع نفسك عزيزي من البكاء فهو أداة التفجر العاطفي و لكن بعد تلك الدموع ستشعر براحة و شفاء داخلي . يعتبر هذا التمرين بمثابة شفاء من الأحزان الدفينة التي تمر في حياة كل فرد و يمكن أن تكون هي السبب الرئيس لضعف الشخصية .

التمرين الثاني

أحضر مجموعة كبيرة جدا من ورق الطباعة الأبيض و اجلس في مكان هادئ لوحدك وابدأ بتطبيق حواف الورق على بعضها ثم قم بتقطيعها ، كرر هذه العملية بهدوء وبطء شديدين لمرات عديدة .

ستشعر بالراحة النفسية بعد إتمام ما قمت بعمله تواً لأنك قد فرغت جميع شحناتك السلبية المكبوتة في نفسك كما يمكنك حفظ الورق الذي قمت بتقطيعه والاستفادة منه المرة القادمة .
التمرين الثالث

إن كنت عزيزي ممن يشعرون بالخوف الشديد من شيء ما قم بشراء لعبة مائية صغيرة ( تصغر يوما بعد يوم عند وضعها في الماء ) ، يجب أن تشبه اللعبة هذا الشيء حتى لو كان شخصاً تخاف منه فالألعاب المائية التي تصغر في الماء تنتشر بكثرة و لها أشكال مختلفة . كل يوم ستصغر فيه اللعبة ستصغر معها مخاوفك و هكذا عليك أن تعامل كل المخاوف و يجب أن تعرض نفسك تدريجيا لها و تقوم بمواجهتها مراراً و تكراراً حتى تنجح في ذلك .

المصدر: موضوع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*