أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » تطوير الذات » كيف افهم ذاتي

كيف افهم ذاتي

يشكو بعض الأشخاص من عدم القدرة على فهم أنفسهم، فهم يميلون إلى التأثّر بمن حولهم من الآخرين، فعلى سبيل المثال تريد الفتاة أن تقيم علاقة كصديقتها مثلاً، أو تريد أن ترتدي فستاناً، لأن فلانة ترتدي فستاناً، وجميل عليها، ولكن هذه الأمور لا تقاس بهذه الطريقة، فنحن لا نفهم أنفسنا، لأن هناك العديد من العوائق التي تصيبنا، سواء أكنا من الأشخاص المتأثرين بمن حولهم أو الذين يعانون من إنعدام تام في الثقة بالنفس يجعلهم يميلون للتوتر والقلق، والحاجة الملحة لتقليد الأخرين، والميل إلى الحصول على ما يمتلكون، فنحن إن بقينا على هذا الحال لن يتغير بنا شيء، وسنبقى كذلك، تائهين في بحر من الحيرة، والمتاهة، التي يصعب الخروج منها، أو السيطرة على مشاعرنا فيها.

كيف أفهم نفسي:

أنتي تريدين أن تفهمي نفسك، وهو يريد أن يعزز من شأن نفسه تجاه الآخرين، وذاك يحاول إرضاء نفسه بما يقدم على الأرض، هذه الأمور وغيرها يمكن السيطرة عليها بالتالي:

1. عليك عزيزي القارئ أن تعزز من إهتمامك بنفسك، وأن تحاول السيطرة على الأفكار المتدفقة إلى رأسك، فهذه الأفكار من الممكن أن تسيطر عليك، وتجعلك غير قادر على الإفلات منها، فحاول أن تهتم أكثر بنفسك .

2. يمكنك عزيزي أن تفهم نفسك إن استطعت أن تكشف عن ميولك ورغباتك، بالإضافة إلى قدرتك على أن تكون شخصاً يستحق النجاح، ويسعى إليه، فلا تبقى في مكانك بلا هدف، بل إسع، وابحث بداخلك عن قدراتك، وحاول أن تتماشى مع طبيعة نفسك، حتى لا تجد نفسك في طريق مسدود، لا مخرج منه أو إليه.

3. عليك أن تبدأ تفكيرك بشكل جدي ، بإعطاء الثقة للأخرين من حولك، حتى يتسنى لك الفرصة في الحصول على ما تريد، فأنت عندما تثق بالأخرين تفتح المجال أمامهم وأمام نفسك لتكون بأحسن حال، وأحسن وضع، وأبهى حلة وجمال.

4. فكر قبل أن تقوم بأي خطوة، فخطواتك تحسب عليك ، خاصة إن لم يكن هناك مجالا للخطأ، ولا تعطي الأمور أكثر من حجمها، حتى لا تجد نفسك في أخر المطاف بلا نهاية تذكر.

5. إعمل على تنمية قدراتك، سواء أكانت فنية أو مادية، وحاول أن تجتهد في العمل المعطى إليك، فمن الممكن أن يفتح أمامك مجالاً واسعاً ،و يضيق الخناق أمام من يحاول إفشال الطرق أمامك.

وختاماً، فإن الأمر الذي يستعصي عليك فهمه، عليك أن تتوجه به إلى الأكبر منك سناً، لتنال النصيحة المناسبة لذلك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*