نظام الدين العامري الكعبي المعماري المظلوم/ سعيد بوسامر

img

نظام الدين العامري الكعبي
المعماري المظلوم
سعيد بوسامر

يوليو تموز/٢٠٢٠

في مثل هذا اليوم من عام ٢٠١٦ توفي المعماري الأهوازي الشهير عالميا نظام الدين العامري الكعبي إبن الشيخ خزعل الكعبي وبتول فخر السلطنة (إبنة نظام السلطنة مافي الذي كان وزيرا في البلاط القاجاري). ولد هذا الرجل الموهوب في طهران في عام ١٩٢٦ للميلاد عندما كان ابوه محتجزا هناك في إقامة جبريةٍ أجبره عليها رضاشاه البهلوي بعد إسقاط إمارته. درس الأمير الصغير نظام الدين الإبتدائية في طهران تحت رعاية أبيه ثم ذهب  إلى بريطانيا فتزوج هناك من السيده “شنده” ثم هاجر إلى الولايات المتحدة ودخل جامعة “كنت” في ولاية “اوهايو” ليتخرج منها بفرع الهندسة المعمارية ويصبح مهندسا معماريا يفخر به الشرق والغرب وخاصة أنه تلمذ على يد “فرانك لويد رايت” الذي يُعد أفضل معمار في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية. لم يكن يعترف “لويد رايت” بالشهادات الجامعية وكان معياره لاختيار المهندسين هو لقائه مع الأفراد ومسائلتهم. فعندما التقى “رايت” بنظام الدين العامري الكعبي اتخذه ليس تلميذا فحسب في مدرسته المعروفة ب”تاليسين”  (taliesin school)،  بل شريكا لمشاريعه المعمارية في مختلف أنحاء العالم ومنها متحف “غوغنهايم” (Guggenheim museum ) في مدينة نيويورك الأمريكية ويعد هذا البناء الصراح الثقافي الذي غير حياة المدينة.  أعجب “رایت” بنظام الدين الأهوازي وذكائه الفريد ولشدة حبه صمم له بيته الشخصي. 

من التحف المعمارية التي صممها الكعبي هو الأستديو الفني المعروف بتشلسي في لندن والذي نشرت خبر هذا التصميم الهندسي الراقي مجلة( art review) وأسمته جوهرة الهندسة المعمارية آنذاك.

أيضا، صمم وأنشأ نظام الدين العامري أكثر من تسعين مشروعا في مختلف أنحاء إيران منها متحف دفينة في ميرداماد، كالج دماوند الأمريكية شمال طهران، جامعة إصفهان، جامعة شيراز، مكتبة نازي آباد، مستشفى الزهراء، سينما بهمن، قصر الشمس في كرج و…

توفي هذا المهندس العظيم في هالة من الإهمال  بعدما ترك مستودعا غنيا من الأعمال الفنية والطرازات المعمارية والتي ملئت بغبار حقد حاقديه ولسان حاسديه.

@saeedabusamer
المصادر: 

جريدة همشهري الايرانية، حزيران٢٠١٦

موقع معمار نيوز. حزيران٢٠١٦

موقع نادي المهندسين الشباب.

موقع أيسنا، حزيران ٢٠١٦

Author : أنا مثقف الأهواز

أنا مثقف الأهواز

RELATED POSTS

تعلیقک حول الموضوع

*

تطبيق الواتساب
1
تواصل معنا عبر تطبيق الواتساب
مرحباً
تواصل معنا عبر تطبيق الواتساب
او ارسل لنا رسالة عبر البريد الأكتروني التالي:
anamothaqaf@gmail.com