الميراث في القانون المدني ( الجزء الثالث) /علي كاظم حويزي البوجلال 

img

الميراث في القانون المدني ( الجزء الثالث) 

لا  يخفى عن أحد أهمية  موضوع الميراث في حياتنا اليومية، والدور الرئيسي الذي يلعبه في مجتمعنا ، مع ذلك فإن الكثير من  حقوق الميراث تضيع بسبب الجهل و عدم معرفة الحقوق و الظلم و شح النفس و التلاعب و الغش ، حيث نجد في بعض الحالات أن المسيطرون على الميراث كأبناء المتوفى يحرمون غيرهم من المستحقين كأم الميت و أبيه و أخواتهم  البنات و هذا دون شك و ريب أكل مال الناس بالباطل ، لهذا فإنه إيثاقًا مني بهذا الموضوع وأهميته، سأترك قلمي يكتب، معبراً عن الأفكار التي تدور في عقلي ومخيلتي متمنيا أن يوفقني الله في إختيار أفضل الكلمات التي تعبر عن هذا  الموضوع الهام و أن لا تخذلني . 


في الجزء الثاني تحدثنا عن أسباب الإرث و القرابة النسبية والسببية حيث إنتهينا بقاعدة الطبقة لتقسيم الميراث ، في هذا الجزء نتحدث عن قاعدة أخرى تسمى قاعدة الدرجات .

درجات القرابة : 

قبل أن نوضح ما هي الدرجات نذكر أن هذه الدرجات تختلف عن الدرجات التي في عرف المجتمع . 

في أي طبقة يوجد درجات ،

في الطبقة الأولى ، الأبوين من الدرجة الأولى وكذلك الأولاد .

الأحفاد  في الدرجة الثانية من الطبقة الأولى.

الأسباط ( أولاد الأولاد )  في الدرجة الثالثة من الطبقة الأولى .

درجات القرابة في الطبقة الثانية 

الأجداد و الجدات  في الدرجة الأولى من الطبقة الثانية ،

الأخوة و الأخوات  في الدرجة الأولى من  الطبقة الثانية ،

أولاد الأخوة و الأخوات ،  في الدرجة الثانية من الطبقة الثانية ،

أحفاد الأخوة و الأخوات  في الدرجة الثالثة من الطبقة الثانية ،

درجات القرابة في الطبقة الثالثة 

العم و العمة و الخال و الخالة  في الدرجة الأولى في الطبقة الثالثة ،

أولاد العم و العمة و الخال و الخالة ،  في الدرجة الثانية من الطبقة الثالثة ،

احفاد العم و العمة و الخال و الخالة في الدرجة الثالثة و الطبقة الثالثة .

فائدة قاعدة الدرجات : 

طالما يوجد أحد في الدرجة الأولى لا يرث من كان في الدرجة الثانية و طالما يوجد أحد في الدرجة الثانية لا يرث من كان في الدرجة الثالثة و الخ .

على سبيل المثال ، عندما المتوفی له أولاد لا يرثون الأحفاد ﻷن أولاد المتوفى من الدرجة الأولى و الأحفاد في الدرجة الثانية و الدرجة الأولى أحق بالميراث من الدرجة الثانية . 

طالما هناك أقرب درجة للمتوفى لا يرث الأبعد درجة له. 

بداية مادة 936 من القانون المدني تقرر: 

بوجود الأعمام والأخوال لا يرثون  أولادهم ( أولاد العم وأولاد الخال)

قاعدة أبي _ ابويني 

مع وجود أقرباء من الأبوين لا يستحق الإرث من كان له قرابة فقط من الأب . 

على سبيل المثال ؛ مع وجود الأخ الشقيق لا يرث الأخ من الأب ،  و الأخ الشقيق أقوى صلة بالميت من أخيه لأب لأن الشقيق يدلي إلى الميت من جهتين ، جهة الأم وجهة الأب، بينما الأخ من الأب لا يدلي إلى الميت إلا من جهة واحدة وهي جهة الأب . 

الحجب : 

الحجب في اللغة يعني المنع و الحرمان .

ما معنى الحجب في قواعد الارث ؟ 

الحجب يعني المنع من الارث كاملا او بعضا .

جاء تعريف الحجب في  مادة 886 من القانون المدني التي تقرر: الحجب ، حالة للوارث التي تمنع من الإرث كاملا او بعضا بسبب وجود وريث آخر .

أقسام الحجب :

الحجب نوعان : حجب حرمان وحجب نقصان 

الحاجب هو من يمنع غيره من الميراث و المحجوب هو الشخص الممنوع من الإرث . 

الحجب الحرماني : الحجب الحرمان أو الحجب الكامل هو الذي يحرم الوارث من الميراث ، و يسقطه من قائمة الوراث  بسبب وجود الشخص الحاجب .

في حجب الحرمان ، مطلقا  لا شيء يعطى للشخص المحجوب حتى و إن كان ريال واحد ، فلا يستحق نصيب من الميراث .

على سبيل المثال أخ المتوفى  يحجب من الإرث بسبب وجود أولاد الميت ، فهذا هو الحجب الحرماني 

( قاعدة الطبقة )

المثال الثاني : الحفيد يحجب من الإرث مع وجود أولاد الميت ( قاعدة الدرجة) 

المثال الثالث : ابن أخ المتوفى  يحجب من الإرث مع وجود أخ او أخت المتوفى و لا يستحق الميراث . 

نذكر  أن الحجب يختلف عن موانع الإرث التي شرحها فيما بعد .

حجب النقصان : 

في هذا النوع من الحجب لا يحرم الشخص من الإرث لكن نصيبه يتنزل من الحد الأعلى إلى الأدنى 

بمعنى أنه ينقص نصيبه  ، فهناك بعض من الوراث يحجبون بسبب حجب النقصان و لا يسقطون أو يحرمون كاملا من الميراث . 

على سبيل المثال : ينقص نصيب الزوج مع وجود الأولاد من النصف إلى الربع ،

و تنقص حصة الزوجة من الإرث مع وجود الاولاد من الربع الى الثمن . 

إن الزوج و الزوجة على أي حال يرثان ،

 وفق ضوابط خاصّة، ليسا بمعزل عن هذه الطبقات، بل مع جميعها يرثان . 

قد ذكرنا في الجزء الأول أنه في قضية الميراث نواجه سؤالين أساسيين و هما : 

اولا من يستحق الإرث و من لا يستحق الإرث؟

ثانيا : كم يستحقون الوراث من سهم الارث ؟ 

بوسيلة  الطبقات و الدرجات و قاعدة أبي _ ابويني 

قد انتهينا من الإجابة على السؤال الأول ، فيأتي الدور على السؤال الثاني. 

كم يستحقون الورثة من الميراث : 

قبل أن نجب على هذا السؤال المهم نذكر أن مسائل الميراث لا تنتهي بمقال أو مقالين بل لابد من كتابة كتاب و إحصاء جميع الأنصبة من الميراث . 

الفرائض 

سؤال ما معنى الفرائض ؟ 

الفرائض جمع فريضة ، وهي أنصبة  من الميراث قد ذكرت في القرآن الكريم بدقة تامة مبينة. 

سورة النساء آية 11 قد ذكرت بعض من الفرائض :

يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ) . 

 سورة النساء 11 

و جاء ذكر الفرائض في القانون المدني مادة 895

 التي تنص على أنه الأسهم  المعينة التي تسمى الفرض هي كالاتي :

 النصف ، الربع ، الثمن ، الثلثان ، الثلث  والسدس التركة . 

تنص مادة 896 : الأشخاص الذين يرثون عن طريق الفرض فقط  هم كالاتي الأم ، الزوج و الزوجة 

المذكورين في المادة يرثون فقط عن طريق الفرض 

و نصيبهم مقدر ولا فيه نقصان ولا زيادة . 

مادة 899 : أصحاب النصف ثلاث 

الزوج بشرط عدم وجود أولاد المتوفاة 

( الزوجة) وإن كانوا الاولاد من زوج غيره

البنت بشرط انفرادها ( بنت المتوفى وحدها الوريثة) 

الأخت الشقيقة و الأخت للأب بشرط انفرادها

مادة 900 : الربع فرض وارثان و هم : 

الزوج ، عند وفاة الزوجة و لها أولاد 

الزوجة والزوجات ،عند وفاة الزوج مع عدم وجود أولاد 

مادة 901 : والثمن فرض الزوجة أو الزوجات عندما يوجد أولاد للزوج (المتوفى).

مادة 902 : الثلثان فرضا لوارثان و هم :

البنتان فأكثر بشرط انفرادهما عن الابن ( يعني مع عدم وجود أولاد الذكور )

الأختان الشقيقتان و  للأب فأكثر مع وجود الأخ ( بشرط انفرادهما) 

مادة 903: أصحاب فرض الثلث وارثان 

ام المتوفى مع وجود أولاد واخوة للمتوفى 

كلالة الأم ( الأخوة للأم بشرط 

التعدد ) لابد أن يكونوا أكثر من واحد 

مادة 904 : أصحاب فرض السدس ثلاث 

الأب و الأم و كلالة الأم عند انفرادها 

المستفاد من المادة كالتالي  :

الأب مع وجود الولد ( ذكرا ام انثى )

الأم مع وجود الولد ( ذكرا ام انثى )

الأخ للأم والأخت للأم  بشرط أن يكون واحدا 

بهذا قد انتهينا من الفرائض ، 

لتوزيع  الميراث اولا يعطى حصة الفرائض و الماتبقى يكون نصيب الباقي ( مثلا الاولاد والاب والاخوة والأجداد والأعمام والأخوال ) الذين لم يكونوا جزء في الفرائض  حسب القواعد .

نطرح بعض من المسائل حتى يتضح الموضوع.

المسألة الأولى : إذا لم يكن للمتوفّى قريب من الطبقة الأولى إلاّ أولاده  يورثوا ماله كلّه . 

المسألة الثانية :  اذا كان ابناً واحداً أو بنتاً واحدة ورث المال كلّه .

وإن كانوا كلّهم ذكوراً فقط أو إناثاً فقط تقاسموا المال بينهم بالسويّة . 

أما إذا كانوا ذكوراً وإناثاً معاً فـيأخذ الابن ضعف البنت  نصيب من الإرث (للذّكر مثل حظّ الأنثيين). هذا ما نصت عليه مادة 907 من القانون المدني. 

المسألة الثالثة :  مادة 906 

إذا لم يكن للميّت قريب من الطبقة الأولى غير أبويه ، وكان أحدهم حيّاً والآخر ميّتاً ورث الحيّ الإرث كلّه 

أما إذا كان الأب والاُمّ حيّين معاً ولم يكن للميّت إخوة أخذ الأب ثلثي المال، وأخذت الأمّ الثلث الباقي . 

المسالة الرابعة : مادة 908 

إذا كان أب  وام المتوفى معاً حيّين وكان للميت بنت واحدة ، كان سدس المال للوالدين ( للأب سدس و للأم سدس)  و نصفه نصيب البنت و الباقي من الإرث يتوزع بينهم حسب الفرائض إلا أن يوجد حاجب الأم فلم تأخذ نصيب من المزيدة . 

 في النهاية  لقد سلطنا الضوء على موضوع جدير بالاهتمام يستحق العناية ألا وهو موضوع الميراث من رؤية القانون المدني الإيراني  و حاولنا تبسيط المفاهيم حتى لا يمل القارئ ، و أتمنى أن يخوض القارئ رحلة ممتعة و شيقة أثناء قراءة هذا المقال . 

______

المصادر : 

القرآن الكريم ، سورة النساء الآية 11

كتاب قانون مدني ايران، حسين پور حسینی

علي كاظم حويزي البوجلال 

Author : أنا مثقف الأهواز

أنا مثقف الأهواز

RELATED POSTS

تعلیقک حول الموضوع

*

تطبيق الواتساب
1
تواصل معنا عبر تطبيق الواتساب
مرحباً
تواصل معنا عبر تطبيق الواتساب
او ارسل لنا رسالة عبر البريد الأكتروني التالي:
anamothaqaf@gmail.com