ألْچِّبُوْس /ناصر شايع(أبو فهر)

img
  • ألْچِّبُوْس
  • ناصر شايع(أبو فهر)

قال النبي صلى الله عليه و آله وسلم: ليس من رجل يقع الطاعون، فيمكث في بيته صابرًا محتسبًا يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر الشهيد.

في احتدام معترك الإحن و المحن و اللفظ و الإقصاء الذي يتنافس في خضمه الخصوم في أيهم أشد نكاية بالاهوازي،وثب الكرونا فجأة بتقافز خبيث و متفاخر مطالبًا بحصته في حين لم يبقَ في جسدنا موضع لألم جديد فقد تقاسموه سابقًا من رأوا أنفسهم يعصرون خمرًا و الطير على رؤوسنا يأكل خبزًا.
إننا مقيدون شرعًا و صحيًا بالحجر المنزلي للتصدي لفايروس يعتاش على المخالطة و لكن فقدان الداعم المعيشي للأهوازي و حرمانه من راتب ثابت،بعكس المهاجرين،جعله يواصل خروجه في طلب الأشغال الهامشية للخلاص من اخطبوط التلف و المسغبة فإن لم يخرج قد تطول مفغرة افواه أطفاله و تتوسع من الجوع في حال المسؤول اذا ضرب بعصاه بحور النفط ينفلق منه كل فرق من المليارات الممليرة كالطود العظيم و ألتي أبت إلا أن تطل برأسها بفضيحة مجلجلة في احد المشرقين أو المغربين.إن الجائزة أو المنحة المادية المتخذة في معظم الدول و ألتي تحفز المواطن على الإلتزام بالقيود الصحية،تشبه لما كانت سارية قديمًا في الأهواز،كما يروي الشيخ ضاحي فيقول:كنا نعاني سابقًا من أمراض الجهاز الهضمي مثل آلام البطن و تعشيش الديدان المعوية و غيرها المتأتية من المياه الملوثة و كان العلاج الأمثل لكل ذلك هو الچبوس…
الچبوس علاج قاسٍ محلي و غالبًا ما تقوم به النساء و مكوناته الأساسية من مواد شديدة الحدة و الحرارة مثل مسحوق البارود و الملح و الرماد و غير ذلك و يخلط بِنسب دقيقة و يوضع في شرج الطفل(اعزكم ألله)و يسبب له ألمًا مؤقتًا و شديدًا و لكنه بالنهاية علاج فعال.
…و من بين زوجات جدي و كنّاته و بناته و زوجات إخوته، كانت جدتي حِنِّيَّة هي چيوانية البيت و الذي يضيق عليه وصف البيت فقد كان حيًّا مسوّرًا بالأصح و كانت حنية بين حين وآخر تستدعي حلاقًا او ختانًا لحلق او ختن اطفالنا و الجيران الضعفاء في القرية فذلك من مهام الچيوانية أيضًا…
فَحواء الأهواز اُنجبت و هي تعج بكفاءات تمكنها من إدارة الأعمال و الأزمات و هي الحاضنة ألتي ينفلق منها چیوانیات الغد،إن ارتوت بالشعور الإنساني المفعم بالحب و المُدرّ للطاقات.
…و لما كبرنا علمنا إن الجدة هي من وراء عملية الچبوس و هي ألتي كانت تستدعي العمة شِلْتاقة و هي بنت احدى ضراتها و تزودها بالمال لشراء مكونات العلاج و كانت حنية تتظاهر بعدم رضاها من شلتاقة و علاجها و لذلك كنا نوجه بغضنا للعمة لكراهتنا لعلاجها المؤلم و نوجه حبنا للجدة لأنها تتظاهر بعدم رضاها من شلتاقة و علاجها و تعدنا بطردها ثم تعطينا ألْشَّرِيَّة بعد العلاج للتسوق من العطار و ذلك في زمننا الذي اذا وجد احدنا قطعة خبز مرمية على الأرض باسها ثلث مرات و وضعها على جبهته ثم اكلها…
إن الأهوازي اليوم بغنًى عمّن يعرض نصائحه و خدماته ومنتجاته النفاقية بتمام التملق و التشدق و التحذلق و من الواجب ايلاء موضوع الدعم مزيدًا من الإهتمام.
…و تعالت صرخاتنا في ذلك اليوم عند ما دخلت علينا العمة هادمة اللذات في عز انبساطنا الطفولي مع طاقمها الطبي المكون من نساء الحي و اغلقت الباب الحديدي الكبير و شرعت في العملية و شرع طاقمها بالاعتقالات العشوائية…
قد تكون نُجعة في بث الروع و الرعب لتشذيب بعض شوائب الإنسان، إن لم يشهّيك في جرائم ضد الإنسانية.
…و كنت قد صادقت كلبنا المسمى السبع و كان يقلدني في كل شيء و قد حفر له جحر في عتبة الباب فركضت نحو الحجر و لم اعلم إن السبع كان فيه فركلته دون قصد فخرج و هو يعوي و أنا في أثره اصرخ و اشْلِيْج في اثري و هو صبي زاده ألله بسطة في الجسم و قلة في العقل و تطوع لردع من تسول له نفسه الفرار.فتبعني ركضًا من حي إلى آخر حتى تعبت و استلقيت على الأرض مستسلمًا و كذلك الكلب و عند وصول شليج ملوحًا بعصاه،طلب مني مواصلة الفرار لا نحو شلتاقة بل للتباهي في الأحياء على إنه يطارد أبناء الشيوخ…
و لحد اليوم و بينما نسوح في نواح الشقاء والعذاب و التهميش،نرى من يتسلل لواذًا بالمصلحين فَيتباهى بمطاردة زلات الشيوخ القديمة و هو يرى ذبول سطوتهم فيتهجم بمبرر أو بدونه بمحاولاته العجولة و الخجولة بإزالتهم بالكامل بدون ان يعرض البديل المناسب،اختيالًا بوعي موبوء و ثقافة مفخخة لا معنى لها غير التسميم و هو يحلم بالتعافي و الغفران.
…فأمرت كلبي بزجر شليج بكلمة اشّو و لما تخلصت منه رجعت لعمتي شلتاقة لتعبث بمؤخرتي ماتريد…
فعندما ينكشف لك موقع البغيض واضحًا بصورة لايحتاج للتدقيق العميق توجب عليك التوقف عن الهرب و الجلوس مطمئنًا بالنقطة ألتي تقابله.
…و بعد خضوعي لفحص شلتاقة تبين إني لست بحاجة للعملية.فالعمة لاتنصح كل مرضاها بالچبوس ففي ذلك اليوم جاء احد المزارعين بطفلته المريضة جدًا لشلتاقة فأمرت حسب التشخيص بإيفادها فورًا لمستشفى المدينة بوسيلة الإسعاف المتوفرة و هو حمار اُعد لهذا الغرض و من حسن الحظ في ذلك اليوم وجود سيارة لوري راجعة للمدينة فتقبلت جدتي اجرته لأخذ الطفلة و مرافقيها للمدينة فركب الرجال جنب السائق و النساء في الخلف و لكن عند وصولهم للمدينة تفاجأوا إنهم نسوا المريضة فالرجال ظنوا إنها مع النساء و هن بدورهن ظنن إنها مع الرجال الذين وقع عليهم تعنيف جدي المؤلم على هذا القصور.
و لكن والدتي كانت تؤمن بمقولة:الوقاية خير من العلاج؛و أصرت على چبوسي و سرعان ما استجابت شلتاقة بسرور و لما رآني السبع قرّب مؤخرته لشلتاقة تقليدًا لي و من طبع شلتاقة الاستجابة السريعة لمطالب المحتاجين. فهرعنا معًا في صراخ و عواء نحو جدتي فأخذت تخفف عني و تُهَفّي عليّ بالمهفة ألتي لاتفارق يدها ثم اعطتني الشرية و كذلك اعطت السبع بقايا طعام و لكن منذ ذلك الحين لم يعد كلبي سبعًا بل تحول إلى سبيع فلا ترجو السبع أن يبقى سبعًا بعد أن تعبث بمؤخرته العمة شلتاقة.
ستذهب جائحة كورونا إن شاء ألله ونأمل أن تذهب معها الأنانية المفرطة و من يستقلون بالأخذ و لو كان كثيرًا و يستكثرون بالعطاء و لو كان قليلًا.

@تنويه:أسماء القصة غير حقيقية.
@چبوس:من أصل كبس و لكن الأهوازيون أحيانًا يقلبون ال ك إلى چ.
@.چيوانية:مدبرة البيت و كان الرجل يختار أكثر النساء كفاءة و قد تكون من الكنات او البنات أو الزوجات و هي مخولة بتدبير البيت بما يأتيها من دخل و صرفه على ماتراه مناسبًا.و حتى إن بعض البنات الچيوانيات ترفض الزواج حرصًا على بيت أبيها أو تفاخرًا بالمكانة.
@.حنّيّة:من أصل حنان و يطلق على قرص الخبز الصغير لترضية الأطفال و ايضًا إسم يطلقه الاهوازيون و العراقيون تدللًا على بناتهم قديمًا.
@.شلتاقة:كثير الصخب.اصلها تركي(saltak)و اتخذه قديمًا الأهوازيون و العراقيون إسمًا للرجال(شلتاق)و النساء.{المصدر: توفيق نصاري}
@.شِرِيَّة:من أصل شراء و هي من أشكال التبادل التجاري المرسوم سابقًا و هو مقدار من الحنطة او الشعير او الأرز لشراء الحاجيات بدل النقود.
@شليج:مصغر شلج و سُمي به الرجال و النساء و اصله شلق و خضعت القاف للقلب و هو نوع سمك محلي اهوازي كان يوجد بكثرة في الاهوار و الأنهار قبل التجفيف المتعمد.
@.إشُّو:كلمة محلية لمناداة الكلب لحثه على مهاجمة المتجاوز.
@.مَهَفّة:من أصل هف و هي أداة تصنع من خوص النخيل و تستخدم قديمًا للتبريد و تحريك الهواء.

Author : أنا مثقف الأهواز

أنا مثقف الأهواز

RELATED POSTS

تعلیقک حول الموضوع

*

تطبيق الواتساب
1
تواصل معنا عبر تطبيق الواتساب
مرحباً
تواصل معنا عبر تطبيق الواتساب
او ارسل لنا رسالة عبر البريد الأكتروني التالي:
anamothaqaf@gmail.com