القائد الأهوازي المحنّك:الأمير سلمان الكعبي/ سعيدبوسامر

img

القائد الأهوازي المحنّك:
الأمير سلمان الكعبي
سعيدبوسامر
يونيو/٢٠٢٠

في مثل هذا اليوم من عام ١٧٦٧ للميلاد توفي الأمير سلمان بن سلطان بن ناصر الكعبي وترك خلفه بطولات ومغامرات ومواقف يتوقف عندها الزمن.

إن السمات الملحمیة الاستثنائیة للأمیر سلمان الکعبي قلما نجدها في حاكم أو قائد آخر فقد عمّت شهرته الآفاق وذاع صيته بين العرب والفرس والأوروبيين وكسرت مكانته الرفيعه كل الأوهام والأطماع التوسعية للعثمانيين والبريطانيين والزنديين. حقيقة الأمر أن بني كعب لم يكونوا موضع اهتمام قبل قدوم سلمان إلى سدة الحكم. إنّ هذا الأمير المحنك يُعدّ أحد أقوى الأمراء العرب الذين نشروا الإصلاح والعمران والأخلاق النبيلة. إنه استفاد من الفوضى التي كانت تعم إيران بعد موت نادرشاه المقبور الذي فتك بالحويزة وتستر آنذاك، فوسّع زعامته ووحّد أمته ليصبح زعيما ذا سياسة ومهارة عسكرية برية وبحرية وأصبحت فترة حكمه هي الفترة الذهبية للحكم العربي في الأهواز. ينبغي الإشارة إلى أن المقال التقريري لايسع البطولات والإنجازات التي قام بها هذا الزعيم العربي الكبير لكننا سنخلص للقارئ ما حققه الأمير سلمان في سطور حتى نعرف أبطالنا الحقيقيين فمثل هذا القائد والحاكم والأمير كلما كتبنا عنه ومهما فعلنا فلن نعطيه حقه:

-حكم ٣٢ عاما وتعدّ فترة حكمه هي نقطة العطف والفترة الذهبية لحكومة بني كعب.

-تصالح مع حكام البصرة ووسّع صداقته معهم حتى أصبحوا تحت سيطرته وأمرته.

-أنشأ مدينة الفلاحية وشيّد عليها حصنا رصينا لتصبح عاصمته الثانية بعد القبان ففيها كان الفلاح له ولشعبه.

-اهتم بالعمران والتقدم ومعيشة الناس وشق فرعا من نهر كارون وأسماه نهر السلمانة لينعش الزراعة في المنطقة.

-أنشأ سد السابلة على نهر كارون وهذا إنجاز فريد آنذاك فسقى الأراضي الجافة وسهل الزراعة وهذا السد كان قد بقي خالدا إذا ما دمّره كريم خان الزند.

-كان قائداً لعدّة فرق عسكرية مكونة من ٣٠٠٠ جندي قدموا معه بطولات سامية.

-صنع أول سفينة شراعية عام ١٧٥٨ للميلاد وفي عام ١٧٦٥ أصبحت لديه عشر سفن كبيرة وسبعين سفينة صغيرة.

-أصبح الأمير سلمان سيد جزر الخليج كلها بعد أن اجتهد وشكّل قوة بحرية وعهد بمهمة حراسة البحر والملاحةالدولية.

-حنكته السياسية و سطوته البحرية وامتلاكه للسفن و القوارب أنجته من كريم خان وجيشه العظيم. فلما وصل إليه ولم يستطع النيل منه لعدم معرفته بالإبحار غضب ودمر سد السابلة وقرية الحفار.

– تصدى لهجوم والي بغداد العثماني الذي تحالف مع مولا مطلب المشعشعي وهزمهم هزيمة نكراء ولم تكن هزيمتهم الأخيرة بل هزمهم في معارك أخرى.

-حارب البريطانيين بشجاعة نادرة حتى أصبحت سيرته أسطورة تتداولها الأجيال في الخليج، وتصدى لسفنهم التجارية التي أبت أن تعطيه الأتاوه فهزمهم واغتنم سفينتي” سالي” و “فورت ويليام” ففشلوا فشلا ذريعاً وتراجعوا خائبين.

-هزم البريطانيين في هجومهم على الفلاحية في حرب قاده “مستر زبيد” المعروف بأبي الطوق أي صاحب الطوق المجوهرة و”محمود كخيه” العثماني علی أن قالوا سمعنا وأطعنا فرجعوا إلی التضرع والاستکانة فقتلهم العرب وقطع دابرهم.

نعم إن الأمير سلمان كان السيد الأول وأنموذجا منقطع النظير في القيادة والإدارة في حكومة كانت مترامية الأطراف. إنه قد شن معارك ضارية في المناطق الواقعة تحت سيطرته ضد القوات المعادية من الفرس والأتراك والبريطانيين فصار أيقونة المقاومة الأهوازية في المنطقة لكنه لم ينصفه التاريخ ولم ينصفه الذين غلوا في حربه فتباً للتاريخ وتباً لضديتهم وخاب فألهم وفأل أسيادهم.

Author : أنا مثقف الأهواز

أنا مثقف الأهواز

RELATED POSTS

تعلیقک حول الموضوع

*

تطبيق الواتساب
1
تواصل معنا عبر تطبيق الواتساب
مرحباً
تواصل معنا عبر تطبيق الواتساب
او ارسل لنا رسالة عبر البريد الأكتروني التالي:
anamothaqaf@gmail.com