أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » مکتبه » تعريف كتاب: الثالثة والعشرون تأليف أمير المانع/سرور احمد

تعريف كتاب: الثالثة والعشرون تأليف أمير المانع/سرور احمد

  • الثالثة والعشرون
    تأليف: امير المانع

مجموعة قصصية قصيرة جداً للكاتب الأهوازي امير المانع ، تحتوي على ثلاثة و تسعون قصة قصيرة جداً ، اضافة الى ثلاثة رسوم تشرح حكاية ثلاثة قصص بريشة الرسام احمد سعدوني.

 

اغلب القصص التي قرأتها في هذه المجموعة تشير في طياتها الى قضايا اجتماعية من يوميات الفرد الاهوازي ، حيث لا يخلوا بعضها من النقد السخري. وقد وضع القاص جزء من واقع ويوميات مجتمعه تحت المجهر باشكال مختلفة للقارئ وذلك بأمل التغيير .

في هذه المجموعة توجد قصص ذات مواضيع هامة جداً في مجتمعنا ك: ضياع الهوية ، الانصهار الثقافي ، القبلية ، او حتى ازدواجية اللغة و… ايضاً تشير هذه المجموعة الى القضايا الأجتماعية من عدة زوايا و لم يركز فيها القاص على قضية واحدة ، حيث تنتقل بالقارئ من موضوع مهم الى آخر اهم.

على سبيل المثال : في قصة “المنبه” نجد الكاتب يسعى ليوقظ ضمير الشعب الذي يعيش بجوار الأنهر و يشتري ماء الشرب من الشارع ، ليصدم القارئ باجابة بائعة القاقلى : “لازالوا نائمين… اي لم يصحى الشعب من غفوته بعد” .

ثم ينتقل الى موضوع الفقر ليكتب قصة تحت عنوان “الميزان” ، القصة التي نرى التركيز عليها عن طريق لوحتها ايضاً ، لاشك سبق و شاهدنا هذا المشهد مراراً وتكراراً على أرض الواقع .

مجموعة غنية جريئة بمواضيع عدة مختلفة يعيشها المجتمع الأهوازي ، و كان من الضرورة ان تُكتب و تُطرح لنتمكن من حذف بعض التقاليد السيئة السائدة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*