أنا مثقف الأهواز
خانه » لغتی » ٢١ فبراير اليوم العالمي للغة الأم/زکية نيسي

٢١ فبراير اليوم العالمي للغة الأم/زکية نيسي


لكل مجتمع لغته
لكل مجتمع هويته

يتشكل وجود المجتمع وهويته من عدة عناصر أساسية يأخذها من صميم القومية التي ينتمي إليها..

أهم عناصر الهوية؛ اللغة، الثقافة، التاريخ، التراث، الدين، و..
من أهم هذه العناصر عنصر اللغة لأنها باب وأساس لباقي العناصر.
كل إنسان يتسلط التحدث بلغته الأم يكون قادرًا على إبراز هويته وفرض وجوده في العالم.

الشعوب التي تحافظ على لغتها الأم تبقى حية على أرضها بوجودها الحيوي والهووي، هذه الشعوب المتمسكة بهويتها اللغوية
قوية بأنظار أعدائها وأصدقائها.

الشعب الذي يحافظ ويعتز بلغته الأم تجده هو الشعب الذي يحافظ على حقوقه لأنه يحترم وجوده ومؤمن بوجوده الحضاري، كفئة بشرية لها أرض وحقوق وهوية وجذور.
الشعب الذي يحافظ على لغته الأم هو الشعب الذي له جذور ولم ينقطع من ماضيه وأساس وجوده،
فعندما نقول أصيل هذا يعني له تواصل وربط بماضيه وثوابت ومبادئ تاريخه الثقافي والتراثي واللغوي، له ربط وتواصل مع أصوله الخاصة به كشعب نابع من أحد الأصول البشرية.

هنا تظهر أهمية ومصداقية وأساسية وأصالة إحياء لغة الأم حيث الفرد الذي يتقن لغته الأم بشكل كامل تراه إنسانًا ذا فاعلية في المجتمع الإنساني، هو إنسان أصيل له جذور وثوابت تعلقه بأجداده وتاريخه وثقافته وتراثه،
تجده إنسانًا مؤمنًا بوجوده كإنسان من حقه أن يعيش حياة كريمة ذات حقوق ومبادئ، ووارث حضارات ومستعد أن يحافظ على وجوده وهويته، لأنه يحافظ على أهم عنصر ألا هو لغة الأم وهذا الاهتمام يثبت قوة الوجود في هذا الفرد.

في الأهواز اليوم العالمي للغة الأم يوم خاص حيث يعتبر فرصة ذهبية للتنويه إلى الأهوازيين بأهمية إحياء لغتهم الأم العربية رغم وجود سياسات عنصرية لحذفها على أرضهم وحرمانهم منها.
من أحقر هذه السياسات حرمان التعليم بلغة الأم في المدارس.
على الأهوازي والأهوازية مع انعكاس هذا الظلم الذي خلّف فراغًا ومعضل كبير؛ أي ضعف وترك الدراسة عند الطلاب الأهوازيين، الواقع الذي يسبب الفقر الثقافي والاجتماعي لأجيال الأهوازيين. على الأهوازي والأهوازية الإصرار وبذل الجهد لحفظ لغتهم العربية لأنها أساس هويتهم وأصالتهم، ومن دونها الطريق سيؤدي للضياع حيث لا توجد مؤسسة ترث هذا الكنز، أي؛ لغة الأم للأجيال وهذه المسئولية فقط تقع على عاتق كل فرد أهوازي أن يحافظ على لغته وإذا كان متزوجًا يكون حريصًا أن يزرعها بوجود أطفاله..

حيث من بين الأهوازيين الذين خضعوا للسياسات العنصرية وفقدوا هويتهم اللغوية تراهم غير عرب غريبين مجهولين لا وجود ولا هوية لهم، إنهم معادلة مجهولة يصعب حلها لتعريفهم كجزء من شعب له أصول وحضارة وهوية عربية منذ آلاف السنين على أرض الأهواز…
وهذا يشكل خطر أساسي على هوية الأهواز العربية.

ضرورة حفظ اللغة الأم هي ضرورة نابعة من أصل الحفاظ على كيان الشعب الهووي والحقوقي والمستقبلي والوجودي.
التمسك باللغة الأم والإعتزاز بها من أهم واجبات كل إنسان، حتى يعيش إنسانًا واقعيًا وحقيقيًا، له وجود وهوية ومحترم كإنسان أصيل.

جوابی بنویسید

ایمیل شما نشر نخواهد شدخانه های ضروری نشانه گذاری شده است. *

*

*