أنا مثقف الأهواز
خانه » القسم الأجتماعي

القسم الأجتماعي

دروس في الأدب/سعيد ابو سامر

سعيدأبوسامر ١٠ اكتوبر ٢٠١٩ هناك حكمة تقول داء العجلة يهلك صاحبه فما بالكم إذ دخل هذا الداء الى المثقفين والأدباء والكتاب في الأهواز. الأديب والمثقف يسبق الجميع في التسرع بالنشر من جانب وباتخاذ جبهة نقدية ضاربة و معاكسة تجاه آخرين بناءً على خلفيات وهمية مختلَقة. Post Views: 235 ادامه مطلب »

المنحنى الأدبي في الأهواز/سعيد ابو سامر

سعيد أبوسامر ٦ اكتوبر ٢٠١٩ أدب الأهواز مفخرة عالمية من نظم أبي نواس إلى الأخيطل الأهوازي إلى أبي معتوق و ضياء الدين الخاقاني وصولا إلى النمط الحديث المغاير الذي سمّي بالقصيدة النثرية. Post Views: 277 ادامه مطلب »

جانب آخر من ملحمة الحسين بن علي ع

سعيد بوسامر ١٠ سبتامبر ٢٠١٩ في مثل هذا الیوم 10 محرم 61 هـ / 10 أكتوبر 680 م ) استشهد الحسین بن علي و هو سبط الرسول محمد ص و الذي اعتبره الکثیرون اعظم ثائر علی وجه الأرض ثار من أجل إحقاق الحق و زهق الباطل. Post Views: 290 ادامه مطلب »

جدید: تحمیل فلم بسنه

تحمیل فلم بسنه بمناسبة عید الأضحی المبارک فکره وکتابه: ماهر کریم اخراج: مالک الحزین مساعد الاخراج: ماهرکریم Post Views: 4,415 ادامه مطلب »

معلومه و تعلیق: ال كوالا و ما حل بها و ما في بيئتها

معلومة عن ال كوالا و ما حل بها و ما في بيئتها: هي حيوان يقطن في غابات استراليا و يتغذى من أوراق الأشجار ( أكاليبتوس) و كثيرة النوم و الأستراليين المهاجرين الأولى لأستراليا كانوا يطلقون عليها أسم الكسلان Post Views: 3,602 ادامه مطلب »

وما أدراك ما التعليم/إبتسام فاخر

بقلم: إبتسام فاخر العلم، نور و التعليم سراجً منير، ينير طريق طلابه. التعليم أصبح جزءاً ضرورياً في حياة الإنسان المعاصر كما أن أهميته تكاد تزيد يوماً بعد يوم مع سرعة التطورات. اكتشاف النقاط الغامضة في العلم كلّما تقدّم، يلد جهل جديد من نوعه على مدار الدقيقة بل اللحظة فلابد أن ... ادامه مطلب »

الأمية و الفقر وجهان لعملة واحدة

تأليف و إعداد: ابتسام فاخر الأميّة ظاهرةٌ مُجتمعيّةٌ ذات تأثيراتٍ سلبيّة تنتشر في العديد من البلدان عبر العالم، وتختلف مقاييسها من مجتمعٍ لآخر ففي بلدان النامية و الدول العالم الثالث الأميّة تتعلّق بالقراءة والكتابة. تعتبر الأمية آفة اجتماعية التي تؤدي إلى انعدام الثقة بالنفس لدي الفرد و عدم تطوير ذاته ... ادامه مطلب »

الإنسان في غابة المجتمع المدني

بقلم: إبتسام فاخر العنف و العدوانية المسألة الوحيدة التي رغم التطور و التقنيات الحديثة، لم يجد لها البشر حل وباقية مشكلة أساسية من الأزل وربما للأبد. الإنسان لازال في صراع لأجل البقاء كما كان الأولون. التقدم فقط أمكن للإنسان أن يمارس تلك العملية بوسائل و تقنيات جديدة ولكن الغاية و ... ادامه مطلب »

ضرورة إعادة النظر في أساليب كتابة التأريخ و إشكاليات البحوث و الدراسات الأهوازية

ضرورة إعادة النظر في أساليب كتابة التأريخ و إشكاليات البحوث و الدراسات الأهوازية في ظل غياب منهجية واضحة للبحث العلمي عماد ناجي لو راجعنا معظم الكتب التاريخية الحديثة و دققنا في طياتها لشاهدنا أن أساليب الكتابه تغييرت بالكامل من النمط التقليدي و السردي الى الكتابة النقدية المحتوية على التحليل والإستنباط ... ادامه مطلب »

الإسكندرية 2050 والبناء السردي

د. مصطفى بحبح   رواية صبحي فحماوي جاءت على هيئة تقرير مخابراتي، يتضمن تصريحات الشخصية الأساسية مشهور بن شاهر الشهري، لحظة احتضاره بـِعَكًا يوم 25/ 9 /2051. Post Views: 2,523 ادامه مطلب »

المشروع العربي للترجمة فشل لكونه أعوج

بقلم : الروائي خليل النعيمي   الترجمة ليست إبداعاً، وإنما استعارة. هي ليست عملاً مبدئياً في الأدب، بل فعل لاحق، أو نشاط ثانوي إذا أردنا الدقة. هي لحظة استهلاك، إذن، قبل أن تكون إنتاجاً. إنها نوع من السفر في الأدب، بعد أن كانت الكتابة إقامة فيه. Post Views: 2,568 ادامه مطلب »

المتنبي مثقف باحث عن السلطة لا مثقف سلطة

بقلم الكاتب الكويتي: الدكتور برّاك القعيط كتب ميرزا الخويلدي في صحيفة «الشرق الأوسط» بتاريخ 19 يونيو (حزيران) 2019 مقالة بعنوان «المتنبي أول مثقفي السلطة» ليستفز به عقل كل قارئ عموماً وألباب محبي المتنبي خصوصاً، سيما أنه استهل مقالته بقوله: «المتنبي نموذج للمثقف الانتهازي» ثم يؤكد على ذلك مفتتحاً فقرته الثانية ... ادامه مطلب »