أنا مثقف الأهواز

ماهر دسومي

الأمير خزعل و فكرة تحرير العراق من القوى الأجنبية/ماهر دسومي

شرح لوثيقة تأريخية ؛ الأمير خزعل و فكرة تحرير العراق من القوى الأجنبية ماهر دسومي مخطوطة كُتبت في سنة 1922 م على يد الأمير خزعل بن جابر موجهة إلى عامل الإمبراطورية البريطانية في الكويت. Post Views: 8٬241 أكمل القراءة »

العازف محمد برواية سفير الفن الأهوازي في دول الخليج/ماهر دسومي

  ولد العازف  محمد برواية في عام 1955 الميلادية في الأهواز و عاصر عدد من الفنانين الأهوازيين الكبار منهم عبدالأمير دريس,احمد كنعاني,يونس خلف و جبار معتوق ايضا تعامل مع نجوم الموسیقى الریفیة العراقیة کصلاح عبدالغفور ،رعد الناصری ،کامل اکشاش والعازف فالح حسن و العازف المشهور طاهر برکات الذي کان برفقة ... أكمل القراءة »

حرب المفتول ورقة منسية من نضال الشعب الأهوازي في التأريخ المعاصر/ماهر دسومي

  حرب المفتول هي ملحمة بطولية و رمز فخر و إعتزاز سجلها الشعب الأهوازي حيث تنقلها الأجيال شفهيا من الآباء و الأجداد. هذه الملحمة هي جزء من المقاومات البطولية التي قام بها الشعب الأهوازي إثر أسر آخر أمراء عربستان الأمير خزعل بن جابر و كان طموحها التصدي لعدوان النظام البهلوي ... أكمل القراءة »

قصر الفيليه على مر الزمان/ماهر دسومي

ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺍﻷﻧﻄﺎﻛﻲ ﺻﺎﺣﺐ ﺟﺮﻳﺪﺓ ﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻥ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ 1908 ﻡ ﻫﻜﺬﺍ ﻭﺻﻒ ﻗﺼﺮ فیلیة ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻟﺸﻴﺦ ﺧﺰﻋﻞ ﺑﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺟﺮﻳﺪﺓ ﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻥ – ﺳﻨﺔ :1908 ﺍﻟﻘﺼﺮ ﺍﻟﺨﺰﻋﻠﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ Post Views: 19٬894 أكمل القراءة »