أنا مثقف الأهواز

عماد ناجي

ضرورة التنمية المعرفية و المستدامة و دور الحوكمة و الحكومة الإلكترونية في ظل الظروف الراهنة

بقلم: عماد ناجي بعد أن وصلت الدول المتقدمة في صناعة التقنيات الحديثة و الدقيقة كالنانوتكنولوجيا و البايوتكنولوجي و تكنولوجيا المعلومات الى صناعات متطورة جدا” و ذكية, وشيدت المدن الذكية (Smart city) و المنصات (platform) المتطورة لتلك الغرض و طورت الحوسبة السحابية(Cloud computing) و تداولت الجيل الخامس و ما يليه للإنترنت، ... أكمل القراءة »

ارهاصات فايروس كورونا و كارثة ضحايا تناول المشروبات الكحولية المغشوشة في الأهواز/عماد ناجي

بعد أن تفشى مرض الكورونا و انتشرت العدوى الى كثير من الدول في العالم و تزايدت ارهاصات مرض الكورونا و ارتفاع عدد الوفيات و المصابين بهذا الفايروس السريع العدوى ، أصبحت هذه العدوى ،جائحة عالميةبإمتياز ،و أصابة ايران و أغلب مدنها حيث بداء من المركز و انتشر الى عدة مدن ... أكمل القراءة »

لِمَاذَا نُصر عَلَى التَّعْلِيمِ بِاللُّغَة الْأُمّ ؟/عماد ناجي

لِمَاذَا نُصر عَلَى التَّعْلِيمِ بِاللُّغَة الْأُمّ ؟ ✍🏻 عماد ناجي 21 فبراير 2020 /الأهواز🌴 كل عام و نحن نجدد العهد مع لغتنا الأم و نحفز أبنائنا للتعليم بهذه اللغة الجميلة و الغنية لنموهم المعرفي و اللغوي و الإجتماعي و الحفاظ على هويتهم القومية و التجنب من الإنصهار القسري . في ... أكمل القراءة »

المرأة الأهوازية الصامدة هي ظل الجبل الشامخ في مرأة النهر الجاري/عماد ناجي

المرأة بشكل عام و المرأة العربية بشكل خاص هي رمز العطاء و التسامح و السلام و المرأة العربية الأهوازية بطبيعة تواجدها في هذه الجغرافيا و الموروث الثقافي و الحضاري الذي ورثناه ابا” عن جد و الذي يحتوي على عادات و طقوس توارثت من الحضارة العيلامية و الميسانية و باقي حضارات ... أكمل القراءة »

ضرورة توثيق الذاكرة الشفوية و التدوين البصري/عماد ناجي

في سياق ما تم نشره في السنوات الأخيرة حول الأماكن التأريخية في الأهواز و ضرورة تدوين الذكريات و كتابة المذكرات و توثيق الذاكرة الشفوية ،يجب أن ننوه أن هناك مدونات كثيرة لاتزال محفوظة في ذاكرتنا الطفولية و الشبابية و بإستطاعة أي شخص أن يكتب و يدون ذكرياته و ينقل فيها ... أكمل القراءة »

فلسطين في الذاكره/عماد ناجي

فلسطینیٌ أنا من القدس من الأقصی من الضفة و رام الله من غزة ومن حیفا من البحر الی النهر وفی یافا لدی ذکری Post Views: 3٬366 أكمل القراءة »

نعود للوطن جمعاً/ عماد ناجي

فلسطینیٌ انا دمشقیُ الهوی أعیش فی خان الشیخ والیرموک وجرمانة وحماة اریدُ أکتب الجرح و أقول ماجری قهرا علی حمصا علی درعا علی شعب بلا ملجأ بلا مأوی Post Views: 2٬387 أكمل القراءة »

ولدنا لنكون متفائلين/عماد ناجي

نعم آن الأوان أن نعترف أننا نعيش في بيئة فكرية حزينة متأثرة من كل الأحداث التي تجري حوالينا و أصبحت التعاسة ضمن سلوكياتنا الروتينية. هذا هو ما أرادوا لنا أن نصل اليه من خلال ادارة و إثارة الحرب النفسية و الهائنا بمسائل أخرى غير معنية و ليست ضمن سلم اولوياتنا ... أكمل القراءة »

معلومه و تعلیق: ال كوالا و ما حل بها و ما في بيئتها

معلومة عن ال كوالا و ما حل بها و ما في بيئتها: هي حيوان يقطن في غابات استراليا و يتغذى من أوراق الأشجار ( أكاليبتوس) و كثيرة النوم و الأستراليين المهاجرين الأولى لأستراليا كانوا يطلقون عليها أسم الكسلان Post Views: 4٬174 أكمل القراءة »

ضرورة إعادة النظر في أساليب كتابة التأريخ و إشكاليات البحوث و الدراسات الأهوازية

ضرورة إعادة النظر في أساليب كتابة التأريخ و إشكاليات البحوث و الدراسات الأهوازية في ظل غياب منهجية واضحة للبحث العلمي عماد ناجي لو راجعنا معظم الكتب التاريخية الحديثة و دققنا في طياتها لشاهدنا أن أساليب الكتابه تغييرت بالكامل من النمط التقليدي و السردي الى الكتابة النقدية المحتوية على التحليل والإستنباط ... أكمل القراءة »

تعليم أبنائنا و أطفالنا بلغة الأم حق إنساني لا يهمل/عماد ناجي

اللغة باعتبارها أحد أبرز أركان الهوية و مكونات القومية، هي العمود الفقري للبناء و التقدم الثقافي و الحضاري و اللغة العربية بشكل خاص لعبت دوراً هاما” عبر التاريخ بتشكيل هوية الأمة. Post Views: 2٬847 أكمل القراءة »

قراءة في الشعر:الشاعر ابو العلاء المعري/عماد ناجي

قالتْ عُداتكَ ليسَ المجدُ مكتسباً *** مقالةَ الهُجْنِ ليسَ السبقُ بالحُضُــــرِ رأؤكَ بالعيـــــــــــنِ فاستغوتهمُ ظِنَنٌ *** ولم يروكَ بفكـرٍ صـــــــادقَ الخبـــــــرِ والنجمُ تستصغرُ الأبصارُ صورتَهُ *** والذنبُ للطرفِ لا للنجمِ فـي الصِغَرِ Post Views: 17٬429 أكمل القراءة »