أنا مثقف الأهواز

ابتسام فاخر

معضلة التقليد و الحداثة/ابتسام فاخر

أن المسألة ليست في إشكالية التنمية و قضاياها كما تم تداولها في التقارير الدولية، بل في إشكال تحول تاريخي لم ينجز. و القصد بذلك التحول من المجتمع التقليدي ذي نسيج المتمثل بالعصبيات على اختلافها، إلی المجتمع الحديث القائم على المؤسسات المدنية. فالعرب لا زالوا في ظل تشابك الأزمنة ما بين ... أكمل القراءة »

تعریف وتحليل نموذج بیستل PESTEL

إعداد و ترجمة: ابتسام فاخر يمكن استخدام نموذج PESTEL لتحليل بيئة الأعمال كأحد مبادئ التسويق. يتم فحص هذا النموذج لفهم صورة وسیعة ووصف العوامل البيئية الكلية التي تؤثر على النشاط التجاري. Post Views: 2٬621 أكمل القراءة »

الغزو الثقافي أم الإختلاط الثقافي؟/ابتسام فاخر

بقلم: ابتسام فاخر البشر يخضعون لثقافات وحضارات مختلفة، بطبيعتهم كونهم اجتماعيين ويعيشون بين نظیرهم من البشر. هذا التنوع في الثقافات والحضارات هو بطبيعة الحال أحد متطلبات التنمية البشرية والحياة الطبيعية. كما يقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا {سورة الحجرات – اية ... أكمل القراءة »

المشاريع التجارية و ضرورة التصميم و التخطيط

إعداد و ترجمة: إبتسام فاخر   هناك الكثير من الإقتراحات والتدريبات حول التخطيط للمشاريع و أفكار ريادة الأعمال لكن كلها تقريبا تركز على جملة واحدة: {يجب أن تكون فكرة عملك مصممة وفقًا لاحتياجات ومتطلبات السوق وأن توفر حلاً مثالياً.} لكن في حين أن هذه العقيدة جديرة بالاهتمام، فإنها تفقد نقطة ... أكمل القراءة »

وما أدراك ما التعليم/إبتسام فاخر

بقلم: إبتسام فاخر العلم، نور و التعليم سراجً منير، ينير طريق طلابه. التعليم أصبح جزءاً ضرورياً في حياة الإنسان المعاصر كما أن أهميته تكاد تزيد يوماً بعد يوم مع سرعة التطورات. اكتشاف النقاط الغامضة في العلم كلّما تقدّم، يلد جهل جديد من نوعه على مدار الدقيقة بل اللحظة فلابد أن ... أكمل القراءة »

الأمية و الفقر وجهان لعملة واحدة

تأليف و إعداد: ابتسام فاخر الأميّة ظاهرةٌ مُجتمعيّةٌ ذات تأثيراتٍ سلبيّة تنتشر في العديد من البلدان عبر العالم، وتختلف مقاييسها من مجتمعٍ لآخر ففي بلدان النامية و الدول العالم الثالث الأميّة تتعلّق بالقراءة والكتابة. تعتبر الأمية آفة اجتماعية التي تؤدي إلى انعدام الثقة بالنفس لدي الفرد و عدم تطوير ذاته ... أكمل القراءة »

الإنسان في غابة المجتمع المدني

بقلم: إبتسام فاخر العنف و العدوانية المسألة الوحيدة التي رغم التطور و التقنيات الحديثة، لم يجد لها البشر حل وباقية مشكلة أساسية من الأزل وربما للأبد. الإنسان لازال في صراع لأجل البقاء كما كان الأولون. التقدم فقط أمكن للإنسان أن يمارس تلك العملية بوسائل و تقنيات جديدة ولكن الغاية و ... أكمل القراءة »