أنا مثقف الأهواز

سعید بوسامر

ملخص مقالات/سعيد بوسامر

سعيد بوسامر ٩ مارس ٢٠٢٠ كتبت ونشرت 3 مقالات باللغة الإنجلیزیة من ٢٠١١ حتى ٢٠١٥ تناوَلَت موضوع اللغة عامة واللغة الأم والتعددیة اللغویة خاصة وتم نشرها في مجلات عالمیة محكمة كمجلة باكینكهام البریطانیة ومجلة(IEFL) والمجلة العلمیة لجامعة زابل الإیرانیة. Post Views: 2٬289 أكمل القراءة »

لغتي اولاً، لغتي آخراً / سعيد بو سامر

سعيد بوسامر ٢١فبراير٢٠٢٠ هناك أكثر من قانون في المواثیق الدولية یدعم ويطالب التعلیم باللغة الأم. كنموذج نشیر إلی المبدأ التاسع من إعلان حقوق الطفل لعام 1959 الذي ینص علی حق الطفل في تلقي التعلیم بلغته الأم بلا استثناء وأن یتمتع بهذا الحق دون أي تمییز بسبب الجنس أو اللون أو ... أكمل القراءة »

الديماغوجية الفسيفسائية !/سعيد بوسامر

سعيد بوسامر ١٢ فبراير٢٠٢٠ إنّ الصدق والصراحة قد يجعلان الفرد عرضة للانتقاد اللاذع وربما الإهانة. لكني سأبقى صادقا وصريحاً على أية حال! وبما أنّ نقدَ النقد إثراء للعقول أردّ على بعض النقاط التي أوردها أحد المعلقين على مقالي “أدب فاضل أم فاشل” ولا أرد على أغلبها لأن أغلبها صادر من ... أكمل القراءة »

أدبٌ فاضل أم فاشل؟! /سعيد بوسامر

سعيد بوسامر فبراير/٢٠٢٠ امتلکت الأهواز تراثاً ثقافياً راقياً أثّر على الحضارة العربية في الحقبة الإسلامية والمشعشعية والكعبية وذاع صيت الكتّاب الأهوازيين في العالم العربي هذا لأنّ كتاباتهم أضافت شيئاً ما إلى الأدب والمعرفة آنذاك. الآن وبعد فترة من الخمول انتفضت الأهواز من جديد وبرز أبناؤها في الكتابة والنشر. لا ریب ... أكمل القراءة »

تحميل كتاب عُد يا مَطَر تأليف سعيد بو سامر

عُد يا مَطَر مجموعة شعرية فصحى نشر دار هرمنويطيقيا في عبادان عام ٢٠١٧ عدد الصفحات:٧٦ صفحة تأليف:سعيد بوسامر Saeed.abusamer@gmail.com Post Views: 2٬553 أكمل القراءة »

فرسان التغيير/سعيد بوسامر

سعيد بوسامر ٨نوفمبر٢٠١٩ الطفولة هي حجر الأساس ومن أهم مراحل التكوين والنمو لشخصية الطفل. فبناءها ليس بالأمر السهل وأصبحت اليوم مهمة لا محال يتبناها الأبوان . عندما ندرس حياة الأدباء والشعراء وكبار العلم نرى أنّ الوسيط التربوي نمى في طفولتهم وهذا الوسيط المشحون بالمتعة والتسلية كشف طاقاتهم في سنّ مبكر ... أكمل القراءة »

دروس في الأدب/سعيد ابو سامر

سعيدأبوسامر ١٠ اكتوبر ٢٠١٩ هناك حكمة تقول داء العجلة يهلك صاحبه فما بالكم إذ دخل هذا الداء الى المثقفين والأدباء والكتاب في الأهواز. الأديب والمثقف يسبق الجميع في التسرع بالنشر من جانب وباتخاذ جبهة نقدية ضاربة و معاكسة تجاه آخرين بناءً على خلفيات وهمية مختلَقة. Post Views: 2٬605 أكمل القراءة »

المنحنى الأدبي في الأهواز/سعيد ابو سامر

سعيد أبوسامر ٦ اكتوبر ٢٠١٩ أدب الأهواز مفخرة عالمية من نظم أبي نواس إلى الأخيطل الأهوازي إلى أبي معتوق و ضياء الدين الخاقاني وصولا إلى النمط الحديث المغاير الذي سمّي بالقصيدة النثرية. Post Views: 2٬662 أكمل القراءة »

جانب آخر من ملحمة الحسين بن علي ع

سعيد بوسامر ١٠ سبتامبر ٢٠١٩ في مثل هذا الیوم 10 محرم 61 هـ / 10 أكتوبر 680 م ) استشهد الحسین بن علي و هو سبط الرسول محمد ص و الذي اعتبره الکثیرون اعظم ثائر علی وجه الأرض ثار من أجل إحقاق الحق و زهق الباطل. Post Views: 2٬642 أكمل القراءة »

حصریاً: تطبیق اندروید و PDF کتاب سین و جیم

کتاب سین و جیم لمحات من تاریخنا بصیغة أندروید و PDF للتثبیت و القرائة علی جهاز الجوال بحجم اقل من 1 میغابایت یلخص هذا الکتاب کل تاریخ الأهواز من العهد العیلامي الی العهد الکعبي. الکتاب تألیف: سعید ابو سامر و میثم فرحان تحميل الکتاب بصیغة PDF تحمیل التطبیق اندروید Post ... أكمل القراءة »

و لي وطن آلیتُ ألّا أبیعه/سعيد ابو سامر

“و لي وطن آلیتُ ألّا أبیعه…و ألّا أری غیري له الدهر مالکا “ (ابن الرومي) دعني أکفکفُ زخاتِ الدمع الأحمر عن ناظریك دعني أمسح الرسومَ الغریبةَ عن القمصان و السراویل و أرمي بالمندیل نحو الشعب. Post Views: 332 أكمل القراءة »

لقاء الأسبوع: مع الكاتب سعيد اباسامر خجسته

المحاور: فهد الباجي من قلمه المبدع تنثال النصوص و تومض رؤاه حتى تبتلّ كتابته بفكره المتوقد. يكتب إيماناً واحتساباً بالوطن و الوطنية في كل زمان ومكان. ينسف الصمت مؤمناً بحرية الإنسان والتفكير والتعبير وضرورة انفتاح الرأي على الرأي الآخر. Post Views: 20٬259 أكمل القراءة »