أنا مثقف الأهواز

زینب خالد

موعدٌ مع بائعة الهوى/زينب خالد

في المرّة القادمة سأنثُر بنات الفكر كما الخُطى، و ستنبُت تلك البذور الكامنة مُعلنةً فوز العقل أو لترسم لوحة الصّدمة حينما تتفتّت أواصر غطاء جسمها لتبدو عاهرة أمام أعيُن النّبلاء ليجرفها إعصار الصّراع الأبدي فتنساب دقّات القلب برقّة، ذلك الصّراع الذي تستوطنه أيادي المُغتربين لتسدّ المنافذ و تحكم إغلاقها بوجه ... أكمل القراءة »

جنون العشق/زينب خالد

  من دواعي سعادة الفرد أن يرى إنعكاس ذاته لا غير حين الرمق، و بعيدًا عن البيوت التي تنفث دخان الكره و التعتيم. Post Views: 7٬509 أكمل القراءة »

حديث لغة الأم/زینب خالد

أن تبوح بما يدور في خلجات النفس، أن تبوح بما يثقل الوجود قبل العقل، مهمة صعبة لاتقوى لغة غير لغتك الأم على الإلمام بشتى تفاصيلها.كأن الوظيفة تلك وظيفة وجودية تطمئن إلى الألفة الفطرية و زادها الممارسة. التكلم بلغة الأم هي هدأة سلم بعد حروب دامية بانت حوافر خيلها داخليا و ... أكمل القراءة »

مبادىء حديث لغتنا/زینب خالد

هنالك مبادىء يراد بها الحفاظ على تمسك الشخص المستدام بهويته من خلال حثه على تسلق سلالم الإحتفاء بلغته الأم و من خلال إطاحته بجميع كوابح السير نحو الأمام ليصل بلغته إلى حيث مطلق السلطة و لكن يستلذ بالإستبداد آنذاك إذ ينضج إثر القيد و الكبت. من ضمن تلك المبادىء هنالك ... أكمل القراءة »

تبعثر الروح/ زینب خالد

بثياب أكسبتها السنين بهتان اللون و التمزيق، أتت تتلخبط بمشيها و كأن الأقدام بات يثقلها السكون و باتت تأبى مفارقة الأرض و لو لعدة ثوان و ما الفراق لديها سوى حمل ذاك الثقل الذي يجتبي السير إلى حيث موطن الآمال، إلى حيث خفة الحركة التي تنبثق من العنفوان و التفاؤل ... أكمل القراءة »

ملحمة مدونة / زينب خالد

أصبحت كملحمة تستنجد شهوة كاتب ليهتك عرض غرطاساً بلهيب حبره. أصبحت كقطرة ماء تتشبث بفم الصنبور قبل سقوطها. Post Views: 25٬975 أكمل القراءة »

تقریر أنا مثقف: الأعمال الوطنیة اکثر تأثیراً و اعجاباً في الشارع الأهوازي

الفن و کما تعلمون جمیعا هو سلطة تتخذ ذات الفنان عرشا لها،ذلك الفنان الذي يتمتع بالابداع الهائل، و تمكنه من أن يستوحي قدرة استنطاق مواهبه ليأتينا بعروض مسرحية تعج بالاحاسيس المرهفة أو الصراعات التي تنهشه من الباطن. Post Views: 695 أكمل القراءة »

المحيبس، لعبة الصراع من اجل البقاء/زینب خالد

لكل شعب تراثه الخاص الذي كثيرا ما ترى شتى منعطفاته تبرز في الطقوس التي تمارس من قبل ابناءه للحفاظ عليه لأنه في حال عدم ممارسة تلك الطقوس سوف يكون ذلك التراث، و إن كان عريقا،مهددا بحلول لعنة الزوال. Post Views: 348 أكمل القراءة »

اغتصاب العنفوان الأسود/زینب خالد

لطالما عهدنا الالوان تدعونا لإرتشاف الحياة من كأس مكنوناتها.فيا لجل ما يأخذنا الرسام بمركب ريشته الى عوالم تدحض اللاوعي البشري، عوالم لايدفع الإنسان فيها ضريبة فكره فيكون حراً طليقا. Post Views: 505 أكمل القراءة »

المتطرف فاعلا أم مفعول به؟/زینب خالد

نظراً للفوضی العارمة التي احدثتها الأعمال و الإنتمائات السیاسیة المتعددة في الآونة الأخيرة،فلقد أصبح العالم بركة مياه ملوثة لااكثر،بركة مياه يطمح الحاكم بصيد أشهى الأسماك منها عن طريق اللج بالشعوب للإصطدام بحائط التشدد تجاه فکراً ما و فرض جزیة إضفاء طابع العمل السیاسي علی جمیع منطلقات ذلك الفکر للوصول الى ... أكمل القراءة »

رِسَالَةٌ فِي زُجَاجَة/زينب خالد

يا لشدة اللوجاء لوصول الزجاجة اليك حبيبتي لقد ائتمنت الأمواج أن تستودع زجاجتي على شاطئ يديك الناعمة بت استنجد قربك بجنبي و بات لقاؤك من صلب احتياجاتي أو ربما من صلب أوجاعي،لا ادري فكثيرا ما يخونني التعبير في محضر بهائك. Post Views: 292 أكمل القراءة »

قصص من التراث: حکایة أم عامر/ أعداد: زینب خالد

کان یا ما کان في قديم الزمان،في قرية بعيدة جداً على ضفاف نهراً جميل كانت هنالك حكاية عن مدينة فاضلة لطالما إستعذبتها آذان الأطفال قبل الخلود إلى النوم أو قبل الخلود إلى أزقة تلك المدينة و أثمار أشجارها و طيبة قلب ساكنيها. فعزمت إحدى عجائز تلك القرية على السفر الى ... أكمل القراءة »