أنا مثقف الأهواز

سندس علي

نظرة ثاقبة حول مكانة المرأة العربية/ سندس علي

کثیرا ما کان أباءنا وأجدادنا يحكون لنا عن قصص وحوادث الماضي حيث يُشرعون بالحديث بكان ياماكان وتتليها حوادث مرارة الزمان أو سخط الحكام الطاغين وجبروت جبابرة العصور والأغرب من كل ذلك حكاويهم عن سلطة الرجال وبغضعم الممتد للأنثى عبرالتاريخ فنجد أن بأساطير  الشعوب العالمية تتمثل المرأة بقالب آخر بعيد كل ... ادامه مطلب »

حكاية وليد الحرية في عصر ضياع الحرية/سندس علي

ولیدا الأمس مُعصَب الرأس  وملفوفٍ  بمنادیل قماش خضر اللون بنقش الورود الحمراء. خاطتها أمه من ثيابها المُستعملة قُبيل موعد ميلاده به أيام .إستشمم الوليد رائحة الفقر والحرمان والعَتمة،  بثياب امه الملتف بها  مُغمسة بقطرات دموعها التي نزلت عليه سوداءةً بسواد الكُحل بوسط جفنيها . أرهقه شعور الحزن لأول طلةً أطلها ... ادامه مطلب »

قرقیعان یزرع البهجة و السرور في الشوارع و الأحیاء الشعبیة في الأقلیم

سندس علي إذا كنت ضمن هؤلاء الذين قدشعروا يوما أنهم فقدوا كيان هويتهم في دوامة الضياع .ودُقت بقمع على جذور أجدادهم العريقه بفأس من جنس النسيان فتراهم قد إنطووا على أنفسهم كما تنطوي الأسفار. فحين إذن سوف تأخذك أقدامك المتشككة على صدى أهازيج أنبثقت كالبركان المحموم من زوايا هذه المدن ... ادامه مطلب »

حکايتي أنا و البيت الكبير/سندس علي

حتی بعد مرور كل تلك السنوات لم أستطع نسیان ذکریات طفولتي بهذا البیت الکبیر فور دخولي من الباب الرئيسي امتلأت خياشيمي  برائحة الطین المبتل وأوراق أشجار الحدیقة و الممتع أنني کلما إقتربت من شرفة البیت سمعت صدی أصوات في أذني.و كلما التففتُ من حولي رأیت نفسي وإخوتي حيث كنا منسجمين باللعب حول الحدیقة ... ادامه مطلب »

صعاليك العدالة في الارض/سندس علي

العدالة كلمة سمعناها وكتبناها في شتي المجالات وعلي إمتداد مسيرة حيات كل فرد منا خاصةً كانت أوعامة .فحفظناها عن ظهر قلب وترسخت حتى النخاع وتدثرت بصلابة في عقولنا حيث أننا شيدنا منها أسمى القيم لسلوكيات الإنسان المستقيم العاري من الإعوجاج الذاتي وكلما نَضُجت عقولنا صرنا أكثر تَمحيصاً وتحليلاً بركائز هذا ... ادامه مطلب »

مساحيق الحرية/سندس علي

في دياري ليس للتبرج شأناً في الجمال إنما نتبرج فقط لتخبئة الحقيقة وشوائب البؤس والعناء من على وجوهنا وكما نعلق الابتسامات بأشكالها ألأنيقة بشماعات في خزانة الملابس لكي نختارمنها كما نختار ملابسنا بمقتضيات الزمان والمكان كل يوم. Post Views: 11,888 ادامه مطلب »

ولادة مستعصية عبر الزمن/سندس علي

  وجدت منذ آلاف السنین وترعرعت في أجواف العصور برمتها بین مختلف الشعوب و حضارتها بسلاطینها وأباطرتها وممالیکها طغات کانوا أو صالحین . أنتمیت لشتی معاشر الناس فلم أردع نفسي من المثول أمام کل مایسمی بالجبروت و الهیمنة المستعصیة، فتارة حسب المواقف التي أجد نفسي فیها أتقلص لحد الاختفاء وتارة ... ادامه مطلب »

حفل توقيع كتاب بنات الغيم للشاعر سيد حسن الشريفي في مدينة المحمرة

تقرير: سندس علي مرة أخرى تتوج الساحة الأدبية الأهوازية بأحتفاؤها رمزاً و اديبا من روائع أدبها المتألقين ضمن إقامة حفل كبير تحت إشراف القائمين على الحفل أي منتدى شعراء المحمرة بمناسبة توقيع ديوان بنات الغيم للشاعر المتألق سيد حسن الشريفي مصحوبا بمهرجان وأمسية شعرية خفيفة الظل حيث أقيم الحفل في ... ادامه مطلب »

من المذنب بضياع لغة الضاد/سندس علي

فقد يكون الذنب سابقا ليس ذنبي ولاذنبُك في ضياع لغة الضاد لعقود من الزمن في كهوف الذل والهوان. فنحن جميعاً في هذا الوطن أنطوينا لعقود في قاع الغفلة وأعتدنا تلك اللوعة حتى وأن كانت حارقةً وخانقةً فقد أُلجمت عقولنا والسنتنا بلجام الخوف والطاعة والامبالاة بهذا الواقع المرير والمخزي . Post ... ادامه مطلب »

سيدتي كيف تتعاملين مع نفسك كسيدة راقية ؟/سندس علي

  كثُرت تلك الحكايات والقصص حول شخصیت المرأة ومعاناتها . تلك القصص الحافلة بلتشويق التي إستدرجت نفسها عبر الزمن والعصور بكل شفافية وبكل سخاء من صدر ثقافات عديدة وكانت هي الملهمة الاساسية للعشاق وألأدباء ضمن رواياتهم ومسرحياتهم. Post Views: 10,417 ادامه مطلب »

مهزلة عجلة التاریخ العربي المعاصر/سندس علي

هَجَرتُ الأرض وأهلها لیس طَوعاً أنما غَصباًو رُغم أرادتي فحزمت أمتعتي وجمعت جمیع أغراضي ومن ضمنها کتب ژان سارتر، الکاتب الکبیر، التي قد أهداني أیاها صدیق عزیز. فوضَبت شَراشَف سریري وفتحت نوافذ غرفتي،و تهیأت لرحیل دون عودة تارکاً مضجعي الدافيء متأهبا لما سوف ألاقي في طریقي من دواهي. Post Views: ... ادامه مطلب »

حکایة وادي الغیلان و البشر/سندس علي

یحکی أنه في وادي الجبابرة و الغیلان كانت هنالك قلة من البشر التي کان یسودها الهم و العناء المکبل في کل حین. متخوفون علی الدوام من سطوة الغیلان و هم في قعر دارهم جاثمین. سلطان أنفسهم مشؤوم و مشحون عند عتبات الأبواب، حرارة انفاسهم ملتهبه کألهبة نار الجحیم الصاعدة. Post ... ادامه مطلب »