أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » قسم الکاتب الأهوازي

قسم الکاتب الأهوازي

ترجمة قصائد الشاعر صالح بوعذار(3)

إبان اجتیاح الوجوه الساخمة لجبين الرياح القرمزية كان فستانك الأبيض حمامة تحطُ بشغفٍ على مناكبي الناحلة أما واحسرتاه واحسرة الريح -هذه الممسوسة العنيدة- تحرث جسدي بمُدية العبث و الأشجار تموت شامخة في فجر قطرات الندى المدماة! #الشاعر_صالح_بوعذار #تعریب_تمام_میهوب“سوریة” Post Views: 265 أكمل القراءة »

خواطر أكتبها للمستقبل فيروس كورونا(12) /سعيد مقدم أبو شروق

منذ بداية انتشار فيروس كورونا، حاولت أن أرسل عبر قنواتي الخاصة في تطبيقات التواصل رسائل توعية تحث الناس على الالتزام بالتوصيات الصحية وعدم مغادرة بيوتهم، وسأذكر بعض هذه الرسائل التحذيرية. Post Views: 308 أكمل القراءة »

خواطر أكتبها للمستقبل فيروس كورونا(۱۱) /سعيد مقدم أبو شروق

المصل المضاد للحصبة اكتشفه رايت في عام 1896 لكنه وفي ظل بطء المواصلات آنذاك، لم يصل إلى جميع بلدان العالم ليشفي المرضى؛ خاصة القرى التي كانت تفتقر إلى المستوصفات ومراكز الصحة، وكان من المفروض أن تلقح الأطفال ضد الحصبة وما شابهها من الأوبئة. Post Views: 398 أكمل القراءة »

خواطر أكتبها للمستقبل فيروس كورونا(۱۰) /سعيد مقدم أبو شروق

قالت أم شروق إن اللحم نفد، وكذلك الدجاج، ألا تذهب إلى السوق الشمالي؟ كنا قبل انتشار الوباء نتسوق معا، أما اليوم فتلثمت كالمرات الماضية بالكوفية وخرجت وحيدا، خرج ماجد من باب الصالة خلفي ليفتح باب الحوش ثم يغلقه كما كان يفعل عند خروجي من البيت، فمنعته: ارجع يا بني، قد ... أكمل القراءة »

ضرورة التنمية المعرفية و المستدامة و دور الحوكمة و الحكومة الإلكترونية في ظل الظروف الراهنة

بقلم: عماد ناجي بعد أن وصلت الدول المتقدمة في صناعة التقنيات الحديثة و الدقيقة كالنانوتكنولوجيا و البايوتكنولوجي و تكنولوجيا المعلومات الى صناعات متطورة جدا” و ذكية, وشيدت المدن الذكية (Smart city) و المنصات (platform) المتطورة لتلك الغرض و طورت الحوسبة السحابية(Cloud computing) و تداولت الجيل الخامس و ما يليه للإنترنت، ... أكمل القراءة »

خواطر أكتبها للمستقبل فيروس كورونا(۹) /سعيد مقدم أبو شروق

طُرق الباب، ونظرنا إلى بعضنا مستغربين الأمر! من الذي سولت له نفسه ليزعزع سكينتنا ونحن ماكثون في البيت ملتزمون بالحجر المنزلي؟! نقرأ، نلعب مع أطفالنا، أكتب، وألقي دروس الرياضيات لطلابي عبر الواتساب، ودروس (معا نحو الإملاء الصحيح) لعاشقي اللغة العربية، نتابع الأفلام السينمائية الهوليودية… ولا أخرج إلا مرة في الأسبوع ... أكمل القراءة »

عليكِ أن تتصرفي بحكمة/سعيد مقدم ابو شروق

هي محصنة ومستقرة، تحب زوجها ويحبها، وقد أنعم الله عليها ببيت وحياة سعيدة. ولكن الحياة كالبحر لا يلبث على هدوء دائم، ففيه الهدوء وفيه الاضطراب، وفيه السكون وفيه الأمواج العاتية… ولا يستطيع الوصول إلى شاطئ الأمان فيه إلا البحّار الحاذق. Post Views: 1٬361 أكمل القراءة »

ارهاصات فايروس كورونا و كارثة ضحايا تناول المشروبات الكحولية المغشوشة في الأهواز/عماد ناجي

بعد أن تفشى مرض الكورونا و انتشرت العدوى الى كثير من الدول في العالم و تزايدت ارهاصات مرض الكورونا و ارتفاع عدد الوفيات و المصابين بهذا الفايروس السريع العدوى ، أصبحت هذه العدوى ،جائحة عالميةبإمتياز ،و أصابة ايران و أغلب مدنها حيث بداء من المركز و انتشر الى عدة مدن ... أكمل القراءة »

ملخص مقالات/سعيد بوسامر

سعيد بوسامر ٩ مارس ٢٠٢٠ كتبت ونشرت 3 مقالات باللغة الإنجلیزیة من ٢٠١١ حتى ٢٠١٥ تناوَلَت موضوع اللغة عامة واللغة الأم والتعددیة اللغویة خاصة وتم نشرها في مجلات عالمیة محكمة كمجلة باكینكهام البریطانیة ومجلة(IEFL) والمجلة العلمیة لجامعة زابل الإیرانیة. Post Views: 2٬294 أكمل القراءة »

خواطر أكتبها للمستقبل فيروس كورونا(۸) /سعيد مقدم أبو شروق

خواطر أكتبها للمستقبل فيروس كورونا الحلقة 8 ✍ سعيد مقدم أبو شروق Post Views: 2٬418 أكمل القراءة »

خواطر أكتبها للمستقبل فيروس كورونا(۷) /سعيد مقدم أبو شروق

خواطر أكتبها للمستقبل فيروس كورونا الحلقة 7 ✍ سعيد مقدم أبو شروق Post Views: 2٬317 أكمل القراءة »

خواطر أكتبها للمستقبل فيروس كورونا(۶) /سعيد مقدم أبو شروق

خواطر أكتبها للمستقبل فيروس كورونا الحلقة 6 ✍ سعيد مقدم أبو شروق Post Views: 2٬270 أكمل القراءة »