أنا مثقف الأهواز

التاريخ

حصریاً: تطبیق اندروید و PDF کتاب سین و جیم

کتاب سین و جیم لمحات من تاریخنا بصیغة أندروید و PDF للتثبیت و القرائة علی جهاز الجوال بحجم اقل من 1 میغابایت یلخص هذا الکتاب کل تاریخ الأهواز من العهد العیلامي الی العهد الکعبي. الکتاب تألیف: سعید ابو سامر و میثم فرحان تحميل الکتاب بصیغة PDF تحمیل التطبیق اندروید Post ... ادامه مطلب »

أعلامنا: الشاعر مِزبان الأمیري

هو الشاعر مزبان بن حُمیدان بن مسکین الأمیري(قرن٢٠م). شاعر شعبي و شخصیة أدبية مرموقة و ذات شهرة واسعة في إقلیم الأهواز حيث إلی الآن و بعد مرور عشرات السنوات مازال إسمه محفورا في ذاكرة الشعراء و محبي الشعر و لا يكاد يكون هناك مجلسا أدبيا إلا و يذكر فيه إسم ... ادامه مطلب »

العلاقة الودية بين حكام الإمارات و أمير المحمرة

  في زيارة كان قد أقامها الشيخ بُطي بن سهيل آل مكتوم حاكم إمارة دبي إلى المحمرة و الكويت أنشد قصيدة مدح من خلالها الأمير خزعل بن جابر و الشيخ مبارك بن صباح. حيث أشار إلى عدالة هذين الحاكمين و قوتهم العسكرية و ذكاءهم السياسي .كما أثنى على فضل الأمير ... ادامه مطلب »

الأمير خزعل و فكرة تحرير العراق من القوى الأجنبية/ماهر دسومي

شرح لوثيقة تأريخية ؛ الأمير خزعل و فكرة تحرير العراق من القوى الأجنبية ماهر دسومي مخطوطة كُتبت في سنة 1922 م على يد الأمير خزعل بن جابر موجهة إلى عامل الإمبراطورية البريطانية في الكويت. Post Views: 7,951 ادامه مطلب »

حرب المفتول ورقة منسية من نضال الشعب الأهوازي في التأريخ المعاصر/ماهر دسومي

  حرب المفتول هي ملحمة بطولية و رمز فخر و إعتزاز سجلها الشعب الأهوازي حيث تنقلها الأجيال شفهيا من الآباء و الأجداد. هذه الملحمة هي جزء من المقاومات البطولية التي قام بها الشعب الأهوازي إثر أسر آخر أمراء عربستان الأمير خزعل بن جابر و كان طموحها التصدي لعدوان النظام البهلوي ... ادامه مطلب »

أعلامُنا: جبّار عصمان الطائي

هو الحاج جبّار بن عصمان بن علي الطرفي الطائي(٢٠١٧-١٩٣٧م) ولد في سنة ١٩٣٧م. في قرية الخرّابة ، إحدى ضواحي مدينة البسيتين و كان والده رحمه الله من الرجال الذين يشار إليهم بالبنان في أقلیم الأهواز. Post Views: 12,204 ادامه مطلب »

وليام لوفتوس(قصة المستشرقين مع تاريخنا)/قيس قمندار

كان وليام كينيت لوفتوس جيولوجا بريطانيا(غير مختصٍ في علم التاريخ والآثار) من عائلة ملكية نيوكاسلية ، ولد في 27 نوفمبر 1821 ، في لينتون ، اكتشف مدينة أوروك السومرية القديمة المشهورة في عام 1849. تلقى تعليمه على التوالي في المدرسة الثانوية الملكية في نيوكاسل ، ثم في مدارس تويكنهام ، ... ادامه مطلب »

أعلامُنا: الشاعر ملة مهدي الشُویکي

الشاعر الملة مهدي بن الملة عبد علي بن الملة أحمد الشُّویکي النَّعیمي الخطّي (الوفاة :١٩٦٦م) وُلد في الدَّورق مدینة الفلاحیة حاضرة بني کعب و توفّی فیها بتاریخ 17 ذي القعدة عام 1386 هجري قمري المصادف 27 فبرایر شباط 1966م ، و دُفن في النجف الأشرف . Post Views: 14,818 ادامه مطلب »

أعلامُنا: العلامة ضياءالدين الخاقاني (٢٠٠٨-١٩٣٣م)

العلامة ضياء الدين الخاقاني بن الشيخ عبدالمحسن بن الشيخ حسين الخاقاني مؤرخ وشاعر و مفكر کبير ولد عام 1933 في مدينة المحمرة الواقعة في جنوب الأهواز . Post Views: 18,150 ادامه مطلب »

الحضارة العیلامیة السامیة/وفاء زاهدي

تراث الأمم ركيزة أساسية من ركائز هويتها الثقافية، وعنوانها واعتزازها بذاتها الحضارية . و الحضارة العيلامیة ام الحضارات المندثرة و یحق لنا نحن احفاد عیلام التباهي بهذا التراث الفرید. Post Views: 6,794 ادامه مطلب »

قصر الفيليه على مر الزمان/ماهر دسومي

ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺍﻷﻧﻄﺎﻛﻲ ﺻﺎﺣﺐ ﺟﺮﻳﺪﺓ ﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻥ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ 1908 ﻡ ﻫﻜﺬﺍ ﻭﺻﻒ ﻗﺼﺮ فیلیة ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻟﺸﻴﺦ ﺧﺰﻋﻞ ﺑﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺟﺮﻳﺪﺓ ﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻥ – ﺳﻨﺔ :1908 ﺍﻟﻘﺼﺮ ﺍﻟﺨﺰﻋﻠﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ Post Views: 19,699 ادامه مطلب »

ﻣﮑﺘﺒﺔ ﺷﯿﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻤﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻷﻫﻮﺍﺯ/ﻗﻴﺲ ﻗﻤﻨﺪﺍﺭ

ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺍﻷﻧﻄﺎﻛﻲ ﺍﻷﺩﻳﺐ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻔﻲ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻭﺻﺎﺣﺐ ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻥ ﻳﺰﻭﺭ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻷﻫﻮﺍﺯ ﻋﺎﻡ 1921 ﻭ ﻳﺼﻒ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭ ﺣﻲ ﺍﻟﻨﺎﺻﺮﻳﺔ ‏( ﺳﻠﻤﺎﻥ ﻓﺎﺭﺳﻲ ‏) ﻭ ﻳﺼﻒ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻨﺎﻩ ﺷﻴﺦ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻣﺮﺩﺍﻭ ﺍﺑﻮ ﺷﻴﺦ ﺧﺰﻋﻞ ﺑﻮﺻﻒ ﺩﻗﻴﻖ ﻭ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﻜﻦ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻤﻴﺪ ﺍﻹﺑﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﺸﻴﺦ ... ادامه مطلب »