أنا مثقف الأهواز

التاريخ

ضرورة إعادة النظر في أساليب كتابة التأريخ و إشكاليات البحوث و الدراسات الأهوازية

ضرورة إعادة النظر في أساليب كتابة التأريخ و إشكاليات البحوث و الدراسات الأهوازية في ظل غياب منهجية واضحة للبحث العلمي عماد ناجي لو راجعنا معظم الكتب التاريخية الحديثة و دققنا في طياتها لشاهدنا أن أساليب الكتابه تغييرت بالكامل من النمط التقليدي و السردي الى الكتابة النقدية المحتوية على التحليل والإستنباط ... ادامه مطلب »

ابو معتوق الحویزی شاعر الدوله المشعشعیة«۱»

الیوم الرابع عشر من شوال عام۱۴۴۰للهجره یصادف ذکری مرور۳۵۳سنة علی رحیل السید شهاب الدین المشعشعی المعروف بابی معتوق الحویزی احد اهم اعلام الشعر والادب فی الاهواز وبهذه المناسبه وتقدیرا و تکریما له ولدوره فی اعتلاء الشعر والادب نحاول ان نلقی نظره ولو موجزه علی حیاة وشعر هذا العلم الاهوازی الفذ. ... ادامه مطلب »

حصریاً: تطبیق اندروید و PDF کتاب سین و جیم

کتاب سین و جیم لمحات من تاریخنا بصیغة أندروید و PDF للتثبیت و القرائة علی جهاز الجوال بحجم اقل من 1 میغابایت یلخص هذا الکتاب کل تاریخ الأهواز من العهد العیلامي الی العهد الکعبي. الکتاب تألیف: سعید ابو سامر و میثم فرحان تحميل الکتاب بصیغة PDF تحمیل التطبیق اندروید Post ... ادامه مطلب »

أعلامنا: الشاعر مِزبان الأمیري

هو الشاعر مزبان بن حُمیدان بن مسکین الأمیري(قرن٢٠م). شاعر شعبي و شخصیة أدبية مرموقة و ذات شهرة واسعة في إقلیم الأهواز حيث إلی الآن و بعد مرور عشرات السنوات مازال إسمه محفورا في ذاكرة الشعراء و محبي الشعر و لا يكاد يكون هناك مجلسا أدبيا إلا و يذكر فيه إسم ... ادامه مطلب »

العلاقة الودية بين حكام الإمارات و أمير المحمرة

  في زيارة كان قد أقامها الشيخ بُطي بن سهيل آل مكتوم حاكم إمارة دبي إلى المحمرة و الكويت أنشد قصيدة مدح من خلالها الأمير خزعل بن جابر و الشيخ مبارك بن صباح. حيث أشار إلى عدالة هذين الحاكمين و قوتهم العسكرية و ذكاءهم السياسي .كما أثنى على فضل الأمير ... ادامه مطلب »

الأمير خزعل و فكرة تحرير العراق من القوى الأجنبية/ماهر دسومي

شرح لوثيقة تأريخية ؛ الأمير خزعل و فكرة تحرير العراق من القوى الأجنبية ماهر دسومي مخطوطة كُتبت في سنة 1922 م على يد الأمير خزعل بن جابر موجهة إلى عامل الإمبراطورية البريطانية في الكويت. Post Views: 8,051 ادامه مطلب »

حرب المفتول ورقة منسية من نضال الشعب الأهوازي في التأريخ المعاصر/ماهر دسومي

  حرب المفتول هي ملحمة بطولية و رمز فخر و إعتزاز سجلها الشعب الأهوازي حيث تنقلها الأجيال شفهيا من الآباء و الأجداد. هذه الملحمة هي جزء من المقاومات البطولية التي قام بها الشعب الأهوازي إثر أسر آخر أمراء عربستان الأمير خزعل بن جابر و كان طموحها التصدي لعدوان النظام البهلوي ... ادامه مطلب »

أعلامُنا: جبّار عصمان الطائي

هو الحاج جبّار بن عصمان بن علي الطرفي الطائي(٢٠١٧-١٩٣٧م) ولد في سنة ١٩٣٧م. في قرية الخرّابة ، إحدى ضواحي مدينة البسيتين و كان والده رحمه الله من الرجال الذين يشار إليهم بالبنان في أقلیم الأهواز. Post Views: 12,260 ادامه مطلب »

وليام لوفتوس(قصة المستشرقين مع تاريخنا)/قيس قمندار

كان وليام كينيت لوفتوس جيولوجا بريطانيا(غير مختصٍ في علم التاريخ والآثار) من عائلة ملكية نيوكاسلية ، ولد في 27 نوفمبر 1821 ، في لينتون ، اكتشف مدينة أوروك السومرية القديمة المشهورة في عام 1849. تلقى تعليمه على التوالي في المدرسة الثانوية الملكية في نيوكاسل ، ثم في مدارس تويكنهام ، ... ادامه مطلب »

أعلامُنا: الشاعر ملة مهدي الشُویکي

الشاعر الملة مهدي بن الملة عبد علي بن الملة أحمد الشُّویکي النَّعیمي الخطّي (الوفاة :١٩٦٦م) وُلد في الدَّورق مدینة الفلاحیة حاضرة بني کعب و توفّی فیها بتاریخ 17 ذي القعدة عام 1386 هجري قمري المصادف 27 فبرایر شباط 1966م ، و دُفن في النجف الأشرف . Post Views: 14,867 ادامه مطلب »

أعلامُنا: العلامة ضياءالدين الخاقاني (٢٠٠٨-١٩٣٣م)

العلامة ضياء الدين الخاقاني بن الشيخ عبدالمحسن بن الشيخ حسين الخاقاني مؤرخ وشاعر و مفكر کبير ولد عام 1933 في مدينة المحمرة الواقعة في جنوب الأهواز . Post Views: 18,189 ادامه مطلب »

الحضارة العیلامیة السامیة/وفاء زاهدي

تراث الأمم ركيزة أساسية من ركائز هويتها الثقافية، وعنوانها واعتزازها بذاتها الحضارية . و الحضارة العيلامیة ام الحضارات المندثرة و یحق لنا نحن احفاد عیلام التباهي بهذا التراث الفرید. Post Views: 6,843 ادامه مطلب »