أنا مثقف الأهواز
خانه » القسم الأجتماعي » مقالات أهوازیة

مقالات أهوازیة

جانب آخر من ملحمة الحسين بن علي ع

سعيد بوسامر ١٠ سبتامبر ٢٠١٩ في مثل هذا الیوم 10 محرم 61 هـ / 10 أكتوبر 680 م ) استشهد الحسین بن علي و هو سبط الرسول محمد ص و الذي اعتبره الکثیرون اعظم ثائر علی وجه الأرض ثار من أجل إحقاق الحق و زهق الباطل. Post Views: 226 ادامه مطلب »

معلومه و تعلیق: ال كوالا و ما حل بها و ما في بيئتها

معلومة عن ال كوالا و ما حل بها و ما في بيئتها: هي حيوان يقطن في غابات استراليا و يتغذى من أوراق الأشجار ( أكاليبتوس) و كثيرة النوم و الأستراليين المهاجرين الأولى لأستراليا كانوا يطلقون عليها أسم الكسلان Post Views: 3,507 ادامه مطلب »

وما أدراك ما التعليم/إبتسام فاخر

بقلم: إبتسام فاخر العلم، نور و التعليم سراجً منير، ينير طريق طلابه. التعليم أصبح جزءاً ضرورياً في حياة الإنسان المعاصر كما أن أهميته تكاد تزيد يوماً بعد يوم مع سرعة التطورات. اكتشاف النقاط الغامضة في العلم كلّما تقدّم، يلد جهل جديد من نوعه على مدار الدقيقة بل اللحظة فلابد أن ... ادامه مطلب »

الأمية و الفقر وجهان لعملة واحدة

تأليف و إعداد: ابتسام فاخر الأميّة ظاهرةٌ مُجتمعيّةٌ ذات تأثيراتٍ سلبيّة تنتشر في العديد من البلدان عبر العالم، وتختلف مقاييسها من مجتمعٍ لآخر ففي بلدان النامية و الدول العالم الثالث الأميّة تتعلّق بالقراءة والكتابة. تعتبر الأمية آفة اجتماعية التي تؤدي إلى انعدام الثقة بالنفس لدي الفرد و عدم تطوير ذاته ... ادامه مطلب »

الإنسان في غابة المجتمع المدني

بقلم: إبتسام فاخر العنف و العدوانية المسألة الوحيدة التي رغم التطور و التقنيات الحديثة، لم يجد لها البشر حل وباقية مشكلة أساسية من الأزل وربما للأبد. الإنسان لازال في صراع لأجل البقاء كما كان الأولون. التقدم فقط أمكن للإنسان أن يمارس تلك العملية بوسائل و تقنيات جديدة ولكن الغاية و ... ادامه مطلب »

ضرورة إعادة النظر في أساليب كتابة التأريخ و إشكاليات البحوث و الدراسات الأهوازية

ضرورة إعادة النظر في أساليب كتابة التأريخ و إشكاليات البحوث و الدراسات الأهوازية في ظل غياب منهجية واضحة للبحث العلمي عماد ناجي لو راجعنا معظم الكتب التاريخية الحديثة و دققنا في طياتها لشاهدنا أن أساليب الكتابه تغييرت بالكامل من النمط التقليدي و السردي الى الكتابة النقدية المحتوية على التحليل والإستنباط ... ادامه مطلب »

جديد: كليب شيلة جنود الوطن للفنان ستار الخليجي

🌅 تشرق الشمس لطالما خلفها جنوداً اوفياء 🎞 عدنا اليكم من جديد بعمل فريد من نوعه لأول مرة في تاريخ الفن الأهوازي شيله أهوازيه تحت عنوان : جنود الوطن Post Views: 10,381 ادامه مطلب »

العيد الفطر المبارك في الأهواز: حكاية الوجود وتلاقي الصمود…/ زكيه نيسي

منذ مئات السنين ويهل علينا أعز عيد لدينا أي عيد الفطر ونحن نستقبله بقلوب تحمل حقائق وقحة، حقائق قائمة على جروح القلب وتدعس فيه، إنها وقحة لأنها لا دليل لحدوثها باقية؛ فقط لأنها تحدث بسبب القوة.. Post Views: 2,771 ادامه مطلب »

كلمة الموقع في عامها الخامسِ

  من هذا المنبر المكين ألا وهو حيث يعتصم القلم والكلمة بحبل ًمتين ليتم ضخ ثقافات الأدب الحضاري عبر موسوعة واسعة من عمالقة الفكر الرفيع الأهوازي والعربي الذين يتضمنهم الكتّاب والأدباء المعاصرين والشعراء المرهفين بالأحاسيس ،فيعالجون أهم القضايا الإجتماعية والأخلاقية في المجتمع. Post Views: 4,803 ادامه مطلب »

من السيول إلى الملحمة

  اجتاحت الفيضانات و السيول إقليم الأهواز في بداية شهر نيسان و ذلك أثر فتح صمامات الأمان لكل من سد كارون، الدز و الكرخة و أطلقت كميات مياه عالية جداً و ألتي كان بإمكانها أن تخلع الجبال، و لكن حدث غير كل التوقعات ألا و هو تكاتف اللجان الشعبية بوجه ... ادامه مطلب »

اللامعيارية ( anomie )/موسى خالدي

  ظاهرة منتشرة في المجتمع العربي الأهوازي و هي الحالة التي تقل فيها قدرة المجتمع على التوجيه الأخلاقي لأفراده مما تودي إلى شيوع الفوضى و الصراع التناحري ، ارتفاع معدلات الإنحراف الأخلاقي ، فقدان الواجبات الإجتماعية ، التمرد ، التفرد و الأنانية و هي ظاهرة نفسية اجتماعية خطيرة تتحدى وحدة ... ادامه مطلب »

تقریر مصور: الخفاجيه – طریق الله اکبر (منکوبين الفيضانات)

بعدسة المصور: هادي قاسم الفيلي Post Views: 4,688 ادامه مطلب »