أنا مثقف الأهواز
خانه » القسم الأجتماعي » مقالات أهوازیة

مقالات أهوازیة

من السيول إلى الملحمة

  اجتاحت الفيضانات و السيول إقليم الأهواز في بداية شهر نيسان و ذلك أثر فتح صمامات الأمان لكل من سد كارون، الدز و الكرخة و أطلقت كميات مياه عالية جداً و ألتي كان بإمكانها أن تخلع الجبال، و لكن حدث غير كل التوقعات ألا و هو تكاتف اللجان الشعبية بوجه ... ادامه مطلب »

اللامعيارية ( anomie )/موسى خالدي

  ظاهرة منتشرة في المجتمع العربي الأهوازي و هي الحالة التي تقل فيها قدرة المجتمع على التوجيه الأخلاقي لأفراده مما تودي إلى شيوع الفوضى و الصراع التناحري ، ارتفاع معدلات الإنحراف الأخلاقي ، فقدان الواجبات الإجتماعية ، التمرد ، التفرد و الأنانية و هي ظاهرة نفسية اجتماعية خطيرة تتحدى وحدة ... ادامه مطلب »

تقریر مصور: الخفاجيه – طریق الله اکبر (منکوبين الفيضانات)

بعدسة المصور: هادي قاسم الفيلي Post Views: 2,817 ادامه مطلب »

تقرير مصور: منکوبين فیضانات الأهواز (الحميديه-طريق خسرج)

بعدسة : هادي قاسم الفيلي Post Views: 2,606 ادامه مطلب »

تقرير مصور: خطر السيول و معركة الوجود في الأهواز

لجان التنسيق المحلية تقوم بإدارة الأمور بدقة عالية رغم قلة الإمكانيات المتاحة ﻷكثر من 11 يوم.. يسجل اليوم أبناء الشعب الأهوازي ملحمة تاريخية بالتكاتف والتآلف و الوحدة الوطنية ليثبتوا للعالم أجمع إنهم يقظون و واعين بقضيتهم. Post Views: 2,595 ادامه مطلب »

صوت المراة ثورة/عارف باقر

يقولون دائما إذا أردت استهداف و تدمير مجتمع ما عليك بثلاث المعلم، العالم، و الأم و هي المرأة، المرأة التي لم تستسلم يوما أمام جميع المحاولات التي أرادت تدميرها و إبعادها عن دورها في المجتمع و قد تعرضت المرأة العربية للظلم الكبير الذي وقع بحقها داخل مجتمعها الذي تكلمت عنه ... ادامه مطلب »

تعليم أبنائنا و أطفالنا بلغة الأم حق إنساني لا يهمل/عماد ناجي

اللغة باعتبارها أحد أبرز أركان الهوية و مكونات القومية، هي العمود الفقري للبناء و التقدم الثقافي و الحضاري و اللغة العربية بشكل خاص لعبت دوراً هاما” عبر التاريخ بتشكيل هوية الأمة. Post Views: 2,224 ادامه مطلب »

٢١ فبراير اليوم العالمي للغة الأم/زکية نيسي

لكل مجتمع لغته لكل مجتمع هويته يتشكل وجود المجتمع وهويته من عدة عناصر أساسية يأخذها من صميم القومية التي ينتمي إليها.. أهم عناصر الهوية؛ اللغة، الثقافة، التاريخ، التراث، الدين، و.. من أهم هذه العناصر عنصر اللغة لأنها باب وأساس لباقي العناصر. كل إنسان يتسلط التحدث بلغته الأم يكون قادرًا على ... ادامه مطلب »

حصرياً: تحميل کتاب يوميات شارع 14 بصيغة PDF

تحميل کتاب يوميات شارع 14 بصيغة PDF تألیف: مريم لطيفيمجموعة قصصية أهوازية نشر هرمنوتیکحجم الملف: میغ واحد تحميل الکتاب بصيغة PDF Post Views: 5,281 ادامه مطلب »

حصرياً: لقاء خاص مع الشاعر أمير كاظم الحيدري

لو خیرنا أمیر أن یحدثنا عن أمیر الشاعر أم أمیر الإنسان فمن سیختار و ماذا سیقول؟ _ أمیر الإنسان بالتأکید، فالإنسانیة أول سلّم لشاعریة الشاعر. وإن أراد هذا الشاعر أن یکون لساناً لشعبه فلابدّ أن یصیر إنساناً في بادئ الأمر. Post Views: 6,792 ادامه مطلب »

نظرة ثاقبة حول مكانة المرأة العربية/ سندس علي

کثیرا ما کان أباءنا وأجدادنا يحكون لنا عن قصص وحوادث الماضي حيث يُشرعون بالحديث بكان ياماكان وتتليها حوادث مرارة الزمان أو سخط الحكام الطاغين وجبروت جبابرة العصور والأغرب من كل ذلك حكاويهم عن سلطة الرجال وبغضعم الممتد للأنثى عبرالتاريخ فنجد أن بأساطير  الشعوب العالمية تتمثل المرأة بقالب آخر بعيد كل ... ادامه مطلب »

سيرة حياة الشاعر حمد العطيوي/وليد عبدالرزاق

هو الشاعر حمد بن اعطيوي بن امريهج الحميداوي المعروف بأبي يابر. شاعر قدير و قامة من قامات الشعر الشعبي و أحد أعلامه في الأهواز وهو يعد من الجيل الثاني للشعراء الشعبيين الأهوازيين. Post Views: 8,734 ادامه مطلب »