أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » القسم الأجتماعي » مقالات عربیة

مقالات عربیة

لكلّ نفق مظلم نهاية/حسن عبادي

بقلم: المحامي و الكاتب و الأديب الفلسطيني حسن عبادي تناول الروائي صبحي فحماوي المعاناة الفلسطينيّة ومخيّمات اللجوء الحاضرة في الكثير من أعماله؛ “عذبة “،”سروال بلقيس”، “قصة عشق كنعانية” وغيرها، يصوّر فيها معاناة التهجير والتشريد والفقدان، وما يحمله من ألم وأحلام وأمل، يرصد حياة مخيّم لاجئين “مجهول” الهويّة، دون تحديد إسم ... أكمل القراءة »

نصائح تطوير الذات وبناء الشخصية وأسرار الثقة بالنفس!

عن تطوير الذات وبناء الشخصية والثقة بالنفس سنتحدث! يسعى الأفراد بطبيعتهم إلى تطوير ذواتهم وبناء شخصيات قوية، ولكن الأمر لا يبدو سهلاً بالنسبة للجميع، فهناك صعوبات وتحدّيات تواجهك في طريقك إلى ذاتك، هذا الطريق المحفوف بمطبات لا يمكنك تجاوزها دون إرادة قويّة، ومعرفة كافية، ما رأيك عزيزي القارئ أن نسلك ... أكمل القراءة »

الإسكندرية 2050 والبناء السردي

د. مصطفى بحبح   رواية صبحي فحماوي جاءت على هيئة تقرير مخابراتي، يتضمن تصريحات الشخصية الأساسية مشهور بن شاهر الشهري، لحظة احتضاره بـِعَكًا يوم 25/ 9 /2051. Post Views: 2٬774 أكمل القراءة »

المشروع العربي للترجمة فشل لكونه أعوج

بقلم : الروائي خليل النعيمي   الترجمة ليست إبداعاً، وإنما استعارة. هي ليست عملاً مبدئياً في الأدب، بل فعل لاحق، أو نشاط ثانوي إذا أردنا الدقة. هي لحظة استهلاك، إذن، قبل أن تكون إنتاجاً. إنها نوع من السفر في الأدب، بعد أن كانت الكتابة إقامة فيه. Post Views: 2٬784 أكمل القراءة »

المتنبي مثقف باحث عن السلطة لا مثقف سلطة

بقلم الكاتب الكويتي: الدكتور برّاك القعيط كتب ميرزا الخويلدي في صحيفة «الشرق الأوسط» بتاريخ 19 يونيو (حزيران) 2019 مقالة بعنوان «المتنبي أول مثقفي السلطة» ليستفز به عقل كل قارئ عموماً وألباب محبي المتنبي خصوصاً، سيما أنه استهل مقالته بقوله: «المتنبي نموذج للمثقف الانتهازي» ثم يؤكد على ذلك مفتتحاً فقرته الثانية ... أكمل القراءة »

كيفية كتابة مقال اجتماعي قصير

المقال الاجتماعي هو نوعٌ من أنواع المقالات التي تهتمّ بدراسة موضوع اجتماعي، ويُعرف أيضاً بأنه مقالٌ مكتوبٌ يبحث في قضيّة اجتماعية معاصرة، وتؤثّر على المجتمع بشكل مباشر، وتقترح من خلاله مجموعة من الحلول التي تُساهم في علاج القضية الاجتماعية، والهدف من كتابة المقال الاجتماعي يرتبط بالإضاءة على الفكرة الرئيسية فيهِ، ... أكمل القراءة »

ثنائية الاستبداد والفساد .. أثرها في إفشال التنمية

بقلم: ماهر عابد من ميزات الدول التي تهيمن فيها السلطة الاستبدادية استشراء الفساد في مختلف مفاصلها، ونظراً لأنّ الفساد ينشأ ويترعرع في أدوات وبنى سلطة الاستبداد الفوقية، وبطانتها والموالين والمقربين منها، Post Views: 1٬186 أكمل القراءة »

من تبعات تطور نمط الحياة

الحياة تسير إلى الأمام وعجلة التطور لا ترجع للخلف أبدا ، يلاحظ الناس بسهولة تغير أنماط المعيشة من فترة لأخرى ، ومع بداية الألفية الثانية بدأت التغيرات في الحياة تتسارع خاصة في منطقة الشرق الأوسط ، بسبب الأحداث السياسية فيها ، وحتى في العالم أجمع أثرت التكنولوجيا المتقدمة كثيرا على ... أكمل القراءة »

العـدل والفـراغ \ أحمد عثمان – سوريا

إذا أردت أن تعرف للعدل جانب فيما أنت معاشرهم فأنت واهم. لأنك لن ولم تجد هذا فيهم. لأن العدل لن يكون إلا من مَلك الله قلبه، فيكون العدل قد أحاط به ولن تستطيع أن ترى منه شيئاً، لأن اللطف الذي نراه في هؤلاء هو غايةٌ مثلى لا توازيها غاية. بل ... أكمل القراءة »

تكوين الهابيتوس العربي/محمد أسماعیل

إن محاولات توصيف العمل الذي قام به الجابري حول العقل العربي لن يكون له معنى إلا إذا تم إدراجه في مفاهيم بورديو لعلم الإجتماع، فنرى الجابري في كتابه بنية العقل العربي يتحدث عن التداخل الثقافي داخل الحضارة العربية بالطبع هو لايرخي يده كليةً لمفهوم التداخل بل عمد على توضيح كيف ... أكمل القراءة »

لماذا تتعثر محاولات الإصلاح والتجديد في الخطاب الديني / أيمن عامر

  ثمة مجموعة من العوامل تتسبب في عرقلة محاولات الإصلاح والتجديد الديني، ومن ثم تعوق مسيرة النهوض وتجعلنا نراوح مكاننا دائماً في ذيل دول الدنيا على مستويات عدة. وهذه المجموعة من العوامل يمكن أن تنقسم إلى قسمين كبيرين: قسم يرجع إلى ظروف اجتماعية واقتصادية وسياسية تحول دون تهيئة المناخ لتؤتي ... أكمل القراءة »

المنصات العربية للتعليم المفتوح

إن كنت أحد المهتمين بثورة التعليم عن بعد من خلال منصات التعليم الإلكترونية، فإنه من المؤكد أنك قد واجهت مشكلة البحث عن المحتوى العربي، فالمنصات الالكترونية التي تقدم دورات احترافية عادة متوفرة باللغة الإنجليزية، وهو ما يشكل عائق أمام الكثيرين ممن يريدون دخول هذا المجال، ولا يملكون المهارة الكافية لذلك، ... أكمل القراءة »