أنا مثقف الأهواز
خانه » الأسرة

الأسرة

صوت المراة ثورة/عارف باقر

يقولون دائما إذا أردت استهداف و تدمير مجتمع ما عليك بثلاث المعلم، العالم، و الأم و هي المرأة، المرأة التي لم تستسلم يوما أمام جميع المحاولات التي أرادت تدميرها و إبعادها عن دورها في المجتمع و قد تعرضت المرأة العربية للظلم الكبير الذي وقع بحقها داخل مجتمعها الذي تكلمت عنه ... ادامه مطلب »

نظرة ثاقبة حول مكانة المرأة العربية/ سندس علي

کثیرا ما کان أباءنا وأجدادنا يحكون لنا عن قصص وحوادث الماضي حيث يُشرعون بالحديث بكان ياماكان وتتليها حوادث مرارة الزمان أو سخط الحكام الطاغين وجبروت جبابرة العصور والأغرب من كل ذلك حكاويهم عن سلطة الرجال وبغضعم الممتد للأنثى عبرالتاريخ فنجد أن بأساطير  الشعوب العالمية تتمثل المرأة بقالب آخر بعيد كل ... ادامه مطلب »

عندما المرأة الأهوازية تقرأ/علاء ابو عدي

تعريف القراءة  القراءة عبارة عن عملية مشاهدة كلمات أو رموز أو صور و تلفظها صمتاً أو جهراً بالسان لإستيعاب المعنى و تدبرها لكسب معرفة او علم أو خبر عن موضوعٍ ماو… لكن ما نريد أن نشير إليه في هذا المقال هي القراءة الحرة التي تختص بقراءة كافة الكتب في مختلف ... ادامه مطلب »

نعم للمرأة العربیة الأهوازیه/حسين چلداوي

للمرأة مكانة رائدة في المسيرة النضالية للشعوب المضطهده بغية الحصول على حقوقها المدنية و السياسية. و التاريخ يحدثنا على مر العصور والحقب التاريخية السالفة عن مشاركة المرأة الفاعلة بنصرة قضايا شعبها وكان لها دوراً موازيا مع المناضلين من أبناء جلدتها في سبيل تحقق غاياتهم النضالية الرامية لإحقاق الحقوق الضائعة والمطالبة ... ادامه مطلب »

الأم الأهوازیه مدرسة/سعيد الكعبي

الأمُ مدرسةٌ إذا أعددتها… أعدت شعباً طيب الأعراق أغلبنا قد سمعنا هذا البيت الذي نُقِش في اذهاننا.حقا الام مدرسة اذا اعددناها اعدادا جيدا من كافة النواحي التربويه والثقافيه فنتاجها ومحصولها شعب طيب، عريق ومثقف. يراودني هذا الموضوع بأن هل اعددنا المرأه الاهوازيه حق اعدادها؟وما كان نتاجها؟ Post Views: 4,874 ادامه مطلب »

المرأة الأهوازية في المجتمع الأهوازي(الجزء الثاني)/عارف باقر

إذن من خلال مقالنا في الجزء الأول نفهم بان المرأة ما بين استطاعت و تسعي أن تسير بسفينتها الي اهدافها و الوصول الي حقوقها المشروعة في داخل بعض المجتمعات التي تعيش فيهن. Post Views: 6,278 ادامه مطلب »

سيدتي كيف تتعاملين مع نفسك كسيدة راقية ؟/سندس علي

  كثُرت تلك الحكايات والقصص حول شخصیت المرأة ومعاناتها . تلك القصص الحافلة بلتشويق التي إستدرجت نفسها عبر الزمن والعصور بكل شفافية وبكل سخاء من صدر ثقافات عديدة وكانت هي الملهمة الاساسية للعشاق وألأدباء ضمن رواياتهم ومسرحياتهم. Post Views: 10,349 ادامه مطلب »

تلك الليلة/مريم لطيفي

بقلم مريم لطيفي وجدت نفسي مطروحة على الارض ، كنت في محنة كبيرة، في تلك الساعة المتأخرة من الليل، شعرت بالإرتباك و الخجل حين رأيت بعضا من الجيران و اهلي اتوا إلى بيتي مندهشين يهرولون في ساحة البيت ، امتلاء الفضاء بصوت جلبتهم ، لم اسمعهم بوضوح. Post Views: 20,586 ادامه مطلب »

الأهواز و الأفلام التركية!/علي عبدالعزيز ( فادي)

🔹علي عبدالعزيز ( فادي) لا جدل أن الكثير من العوائل الأهوازية هم من محبي الدراما التركية الذات دبلجة عربية المليئة بالأحداث الجذابة و الشيقة التي باتت ترغم الكثير على المتابعة ليعيش المتابع في عالم رومانسي رائع و مختلف تماماً عن الواقع الأهوازي الموجود ليعانق المواطن النور الذي حجبته عن أعينه ... ادامه مطلب »

تناثر نضال القلم/سندس علي

کصباح کل جمعة تأتي وتفتح الدرج وتخرجني من غلافي المبطن بالقطيف الأحمر وتمسک بي بیدیها الناعمة کالحریر تتفحصني وتحدثني عن کل مایجري خلال الاسبوع الماضي وکأنني موجود حي فتخرج کل مایثقل کاهلها من صعوبات الحیاة وأعوجاج المجتمع الساري من حولها. Post Views: 16,962 ادامه مطلب »

المرأة المعاصرة الخارقة/سندس علي

کوني انتي بجمیع تضاریس اُنوثتک اللاهوتیه فقد تكوني جزء لاینفک من مجرة الحیاة السابحة منذ بداية الخلق إلى یومنا هذا فلن یُعرقل احد بشتی الطرق هبوطک وعنفوانک علی مشارف الاثیر . Post Views: 316 ادامه مطلب »

انعدام هویة الطفل العربي الیوم في،أحضان الرسوم المتحرکة/سندس علي

في ذات صباح کنت غارقة بنوم عمیق حینما سمعت صراخاً في رواق البیت، وکأنه كان هنالك شخصاً ینادی، بإستمرار: ماما ،ماما،انهضي،انهضي،تأخر الوقت ،فلم يكن لهذا الصوت ان ینقطع ،للحظة ظننت نفسي في المنام، ویاله من حلم مزعج حقا ،. Post Views: 404 ادامه مطلب »