أنا مثقف الأهواز
الرئيسية » الأسرة

الأسرة

عطاء بلا حدود/تحميل كتب أطفال للكاتبه ساجده حسن عبيدي نيسي

وللأنسانیة والعطاء وجوه عدیدة لاتُحصی  ولا تُعد. في ظل ه‍ذه الظروف القاتمة والصعبه حیث یجب أن یبقی الجمیع في البیوت.  ومن ضمن  تلک الفئة هم الأطفال. Post Views: 2٬533 أكمل القراءة »

بنات الريف/ أماني الكعبي

أنا من قریة عزلاء منسية شوارعها بلا أمل قرية لم أجد أناسها مسلمين كما يدعون حتى ارمي تقصيرهم أتجاهنا على الاسلام . ولم أرى فيهم عادات الكفار، كي أتهم الكفر بانه السبب في قمعنا. متناقضين حد الاشمئزاز وضعوا قوانين غريبة وروموها على عاتق الرب و ألانبياء هكذا قالوا الفقهاء و ... أكمل القراءة »

المرأة الأهوازية الصامدة هي ظل الجبل الشامخ في مرأة النهر الجاري/عماد ناجي

المرأة بشكل عام و المرأة العربية بشكل خاص هي رمز العطاء و التسامح و السلام و المرأة العربية الأهوازية بطبيعة تواجدها في هذه الجغرافيا و الموروث الثقافي و الحضاري الذي ورثناه ابا” عن جد و الذي يحتوي على عادات و طقوس توارثت من الحضارة العيلامية و الميسانية و باقي حضارات ... أكمل القراءة »

فرسان التغيير/سعيد بوسامر

سعيد بوسامر ٨نوفمبر٢٠١٩ الطفولة هي حجر الأساس ومن أهم مراحل التكوين والنمو لشخصية الطفل. فبناءها ليس بالأمر السهل وأصبحت اليوم مهمة لا محال يتبناها الأبوان . عندما ندرس حياة الأدباء والشعراء وكبار العلم نرى أنّ الوسيط التربوي نمى في طفولتهم وهذا الوسيط المشحون بالمتعة والتسلية كشف طاقاتهم في سنّ مبكر ... أكمل القراءة »

کتب أهوازیة: أدب الطفل/إعداد: عبدالمجیدحسن

📚 كتاب ” القائد الحقيقي “ كتابة : وليد مالك آل ناصر رسوم : آزيتا (كفاية) أشتر تصميم : عقيل مطرودي عددالصفحات: ٢٠ الناشر : هرمنوتيك.عبادان سنة النشر : ٢٠١٧ م Post Views: 1٬916 أكمل القراءة »

صوت المراة ثورة/عارف باقر

يقولون دائما إذا أردت استهداف و تدمير مجتمع ما عليك بثلاث المعلم، العالم، و الأم و هي المرأة، المرأة التي لم تستسلم يوما أمام جميع المحاولات التي أرادت تدميرها و إبعادها عن دورها في المجتمع و قد تعرضت المرأة العربية للظلم الكبير الذي وقع بحقها داخل مجتمعها الذي تكلمت عنه ... أكمل القراءة »

نظرة ثاقبة حول مكانة المرأة العربية/ سندس علي

کثیرا ما کان أباءنا وأجدادنا يحكون لنا عن قصص وحوادث الماضي حيث يُشرعون بالحديث بكان ياماكان وتتليها حوادث مرارة الزمان أو سخط الحكام الطاغين وجبروت جبابرة العصور والأغرب من كل ذلك حكاويهم عن سلطة الرجال وبغضعم الممتد للأنثى عبرالتاريخ فنجد أن بأساطير  الشعوب العالمية تتمثل المرأة بقالب آخر بعيد كل ... أكمل القراءة »

عندما المرأة الأهوازية تقرأ/علاء ابو عدي

تعريف القراءة  القراءة عبارة عن عملية مشاهدة كلمات أو رموز أو صور و تلفظها صمتاً أو جهراً بالسان لإستيعاب المعنى و تدبرها لكسب معرفة او علم أو خبر عن موضوعٍ ماو… لكن ما نريد أن نشير إليه في هذا المقال هي القراءة الحرة التي تختص بقراءة كافة الكتب في مختلف ... أكمل القراءة »

نعم للمرأة العربیة الأهوازیه/حسين چلداوي

للمرأة مكانة رائدة في المسيرة النضالية للشعوب المضطهده بغية الحصول على حقوقها المدنية و السياسية. و التاريخ يحدثنا على مر العصور والحقب التاريخية السالفة عن مشاركة المرأة الفاعلة بنصرة قضايا شعبها وكان لها دوراً موازيا مع المناضلين من أبناء جلدتها في سبيل تحقق غاياتهم النضالية الرامية لإحقاق الحقوق الضائعة والمطالبة ... أكمل القراءة »

الأم الأهوازیه مدرسة/سعيد الكعبي

الأمُ مدرسةٌ إذا أعددتها… أعدت شعباً طيب الأعراق أغلبنا قد سمعنا هذا البيت الذي نُقِش في اذهاننا.حقا الام مدرسة اذا اعددناها اعدادا جيدا من كافة النواحي التربويه والثقافيه فنتاجها ومحصولها شعب طيب، عريق ومثقف. يراودني هذا الموضوع بأن هل اعددنا المرأه الاهوازيه حق اعدادها؟وما كان نتاجها؟ Post Views: 5٬129 أكمل القراءة »

المرأة الأهوازية في المجتمع الأهوازي(الجزء الثاني)/عارف باقر

إذن من خلال مقالنا في الجزء الأول نفهم بان المرأة ما بين استطاعت و تسعي أن تسير بسفينتها الي اهدافها و الوصول الي حقوقها المشروعة في داخل بعض المجتمعات التي تعيش فيهن. Post Views: 6٬521 أكمل القراءة »

سيدتي كيف تتعاملين مع نفسك كسيدة راقية ؟/سندس علي

  كثُرت تلك الحكايات والقصص حول شخصیت المرأة ومعاناتها . تلك القصص الحافلة بلتشويق التي إستدرجت نفسها عبر الزمن والعصور بكل شفافية وبكل سخاء من صدر ثقافات عديدة وكانت هي الملهمة الاساسية للعشاق وألأدباء ضمن رواياتهم ومسرحياتهم. Post Views: 10٬509 أكمل القراءة »